هلسنكي "العُمانية": تعتزم السلطات الصحية في فنلندا طرح لقاح ضد أنفلونزا الطيور الأسبوع القادم لبعض العاملين في مجال الإنتاج الحيواني لتصبح بذلك أول بلد في العالم يتخذ هذا الإجراء.

واشترت فنلندا كمية من اللقاحات تكفي لعشرة آلاف شخص تتكون الجرعة الواحدة منها من حقنتين في إطار عملية شراء مشتركة للاتحاد الأوروبي لما يصل إلى 40 مليون جرعة لصالح 15 دولة من شركة" سي.

إس.إل سيكوروس".

وذكر المعهد الفنلندي للصحة والرعاية الاجتماعية في بيان له أنه من المقرر تقديم اللقاح لمن تزيد أعمارهم على 18 عاما بين أولئك الأكثر عرضة للإصابة بأنفلونزا الطيور بسبب عملهم أو ظروف أخرى،مشيرًا إلى أن فنلندا لم تكتشف حالات للإصابة بالفيروس بين البشر.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

بعد تفشيه في إسرائيل.. 7 معلومات عن فيروس غرب النيل «يحمله البعوض»

أعلنت وزارة الصحة بالاحتلال الإسرائيلي وجود انتشار مستمر لفيروس حمى غرب النيل، وإصابة 81 شخصا بالفيروس ووفاة 7 أشخاص، في المرض الذي ينتقل بواسطة البعوض.

معلومات عن حمى غرب النيل

أبرز المعلومات عن فيروس غرب النيل بحسب موقع منظمة الصحة العالمية، نرصده لكم كما يلي:

1- يسبب فيروس غرب النيل مرضًا عصبيًا ووفاة لدى الأشخاص، ويتواجد الفيروس غرب النيل بشكل شائع في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وغرب آسيا، ويمكن أن يصيب البشر والخيول والثدييات الأخرى.

2- تم عزل فيروس غرب النيل لأول مرة لدى امرأة في منطقة غرب النيل في أوغندا عام 1937، وتم التعرف عليه لدى الطيور (الغربان والحماميات) في منطقة دلتا النيل عام 1953.

3- قبل عام 1997 لم يكن فيروس غرب النيل يُعتبر مسببًا لأمراض الطيور، ولكن في ذلك الوقت ظهرت في إسرائيل تسببت سلالة أكثر ضراوة في وفاة أنواع مختلفة من الطيور التي ظهرت عليها علامات التهاب الدماغ والشلل، وتم الإبلاغ عن حالات إصابة بشرية تعزى إلى فيروس غرب النيل في العديد من دول العالم لأكثر من 50 عامًا.

4- حدثت أكبر حالات تفشي المرض في اليونان والاحتلال الإسرائيلي ورومانيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية، وتقع مواقع تفشي المرض على طرق هجرة الطيور الرئيسية. 

5- تحدث العدوى البشرية في أغلب الأحيان نتيجة لدغات البعوض المصاب، حيث تصاب البعوض بالعدوى عندما تتغذى على الطيور المصابة، والتي تنقل الفيروس في دمها لبضعة أيام ويصل الفيروس إلى الغدد اللعابية للبعوض وعندما يلدغ البعوض، قد يتم حقن الفيروس في البشر والحيوانات، حيث يمكن أن يتكاثر وقد يسبب المرض، ويمكن أن ينتقل الفيروس أيضًا عن طريق الاتصال بالحيوانات المصابة الأخرى، أو دمها، أو أنسجتها الأخرى.

6- تكون العدوى بفيروس غرب النيل إما بدون أعراض في حوالي 80% من المصابين، ويمكن أن تؤدي إلى حمى غرب النيل أو مرض حمى غرب النيل الصعب. 

7- تشمل الأعراض الحمى والصداع والتعب وآلام الجسم والغثيان والقيء، وأحيانًا مع طفح جلدي وتضخم الغدد الليمفاوية، وتشمل أعراض المرض الشديد حمى غرب النيل ويُسمى أيضًا مرض الغزو العصبي، الصداع، والحمى الشديدة، وتيبس الرقبة، والذهول، والارتباك، والغيبوبة، والرعشة، والتشنجات، وضعف العضلات، والشلل.

مقالات مشابهة

  • انتشار أنفلونزا الطيور في الأبقار.. دراسة تحاول حل اللغز
  • سجون فنلندا تبهر رواد مواقع التواصل الإجتماعى.. فيديو
  • التضامن الاجتماعي تطلق حملة «من بدري أمان» بالتعاون مع وزارة الصحة
  • خطر يهدد العراق.. منظمات مدنية تطلق حملة توعية لمكافحة المخدرات في أربيل (صور)
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطلق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025
  • «الاتحاد للطيران» تطلق حملة عالمية لتوظيف الطيارين
  • بعد تفشيه في إسرائيل.. 7 معلومات عن فيروس غرب النيل «يحمله البعوض»
  • مجلس الأمن الروسي: فنلندا قد تصبح منصة لأسلحة الناتو الهجومية
  • الاتحاد للطيران تطلق حملة عالمية لتوظيف مئات الطيارين