طالبت العديد من المنظمات الحقوقية، اليوم الأحد، بحصول الصحفي أحمد ماهر -المعتقل منذ سنة في سجون مليشيا الانتقالي في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن)- على حقه في محاكمة عادلة وسريعة.

 

ودعا البيان الصادر عن "ميثاق العدالة لليمن"، الذي يضم 10 منظمات حقوقية، مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إلى التحقيق في نتائج تقرير أصدرته، سابقا، أشارت فيه إلى الانتهاكات التي تعرض لها الصحفي ماهر.

 

وقالت المنظمات إن مطالبها بالتحقيق في نتائج التقرير حول الانتهاكات التي تعرض لها أحمد ماهر، بموجب القانون الدولي لتحديد مسار العمل المناسب من أجل المساءلة والتعويض.

 

ودعا البيان وكالات الأمم المتحدة العاملة في عدن إلى إجراء إعطاء الأولوية للالتزام بالقانون اليمني والدولي فيما يتعلق بمعاملة المحتجزين في المناقشات مع سلطات عدن بشأن الحوكمة والأمن.

 

كما طالب البيان السلطات الأمنية والقضائية في عدن بالتحقق من حصول أحمد ماهر على محاكمة عادلة وسريعة عن طريق وضع حد للتأجيلات التي شابت محاكمته حتى الآن؛ ونقله إلى المحاكمة من أجل الجلسات المقررة بما يتفق مع حقه في أن يحصل على محاكمة سريعة، والتأكد من حصوله على العلاج الطبي المناسب لإصاباته.

 

ودعا إدارة سجن بئر أحمد في عدن بإجراء تحقيق بشـكل شـامل وواضـح في ملابسـات اعتقال أحمد ماهر واحتجازه بناء على طلب الرئيس رشاد العليمي ومعاقبة ومقاضـاة أي مسـؤول في قطاع العدالة يتبين أنه تصـرف بشـكل مخالف أو غير قانوني طوال فترة التحقيق مع أحمد ماهر واعتقاله واستجوابه أو احتجازه.

 

وأكد البيان على ضرورة توضيح طبيعة التهم الجنائية الموجهة لأحمد ماهر علناً، وإجراء مراجعة شاملة لجميع الممارسات والبروتوكولات والإجراءات وأسـاليب الاسـتجواب والاحتجاز لتحديد حالات التعذيب ومنعها حســبما هو مطلوب بموجب المادة 11 من اتفاقية مناهضة التعذيب التي تعتبر اليمن طرفاً فيها.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن أحمد ماهر منظمات مليشيا الانتقالي حقوق أحمد ماهر

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة أحمد رفعت

قال الدكتور أحمد أشرف عيسى الطبيب المعالج للراحل أحمد رفعت لاعب فريق مودرن سبورت، أن لم يكن في نيتي أبدا الظهور إعلاميا، ولكن كثرة الأكاديث واللغط الطبي وراء ظهوري لتوضيح الأمر.

أنهيار نادر شوقي بالبكاء أثناء حديثه عن أحمد رفعت شقيق أحمد رفعت: أسألو أحمد دياب ايه اللى حصل


أضاف عيسى في تصريحات مع الاعلامي مجدي عبد الغني على قناة الشمس: عقب فصل أحمد رفعت من على جهاز التنفس الصناعي، تم تشكيل عدد اللجان من أجل بحث حالة أحمد رفعت، وتم عمل قسطرة له على القلب، وأحمد رفعت كان يعاني من جلطة في القلب.
وواصل: رفعت كان يحتاج من ٤٠ إلى ٤٥  يوم بعدما اكتشفنا أنه يعاني من جلطة في القلب من أجل أخذ راحته وحالة رفعت لم تكن تحتاج إلى جهاز صدمات وفقا لما أكده الخبراء الأجانب.
وتابع: كل شئ بإرادة الله، وأحمد رفعت ذكر أنه تعرض. اضغط نفسي شديد، وأحمد رفعت اليوم كان كويس وكان مع أصحابه يشاهدون المباراة، وكل شئ كان جيد قبل وفاته .
وأكمل: كنا نشعر أن احمد رفعت طيلة الأيام الماضية أنه أصبح جيد وحالته رائعة، ولكن ما حدث اليوم هو قضاء وقدر وحدث له توقف كامل لعضلة القلب.

رحيل رفعت وواقعة إريكسن.. درس وجرس إنذار لمسؤولي الرياضة في مصر


وأختتم: أهل أحمد رفعت وهما الأدرى بالحديث عن الضغط الذي تعرض له، ووكيل أعماله هو الأدرى بحجم الضغوطات الذي تعرض له، وبلغوني بما حدث لأحمد رفعت في فجر اليوم، وما عانى منه أحمد رفعت هو متلازمة القلب المنكسر

مقالات مشابهة

  • نادر شوقي: اسألوا عبد الظاهر السقا وعلي ماهر عن سبب اختفاء أحمد رفعت لشهور
  • نادر شوقي: أسألوا عبد الظاهر السقا وعلي ماهر عن سبب اختفاء رفعت لشهور
  • تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة أحمد رفعت
  • مودرن سبورت المصري يكذب ادعاءات تعرض أحمد رفعت لأي ضغوط
  • مطالبات برلمانية بتعديلات تشريعية لمواجهة عراقيل ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة -تفاصيل
  • مطالبات برلمانية بتعديلات تشريعية لإزالة معوقات المشروعات الصغيرة
  • مطالبات برلمانية بتعديلات تشريعية لمواجهة عراقيل ريادة الأعمال
  • سام: محاولة اختطاف فتاة على يد مقربين من قيادي في الانتقالي جريمة تستوجب المساءلة
  • 249 حالة وفاة بسجون المغرب سنة 2023
  • طرق سهلة وسريعة وآمنة للقضاء على النمل