شارك الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد في فعاليات الندوة الثقافية التي نظمتها السفارة الإندونيسية بالقاهرة تحت عنوان: “دور خريجي الأزهر في نشر الثقافة وبناء الأوطان”؛ وذلك بحضور د. سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، والسفير الإندونيسي، ود. محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر السابق، ود. نهلة الصعيدي مستشار شيخ الأزهر للشؤون الوافدين، ود.

محمود صديق نائب رئيس الجامعة، والدكتور شفر الدين رئيس ديوان مساجد إندونيسيا رئيس مجلس الأمناء لاتحاد الجامعات الخاصة والأهلية في إندونيسيا، وعدد من الأساتذة.

وقال الأمين العام خلال كلمته، إننا نعيش في عالم تتنوع فيه الاتجاهات وتتعدد فيه الرؤى والأطروحات التي أفرزت مجموعة من الاتجاهات الفكرية والرؤى الثقافية والجماعات ذات الاتجاهات المتعددة والمتنوعة وجهة ومقصدًا وفكرًا وثقافة، مما يلقي بمزيد من المسؤولية على المؤسسات البحثية والدينية والدعوية والتربوية، مضيفًا أن العالم في الآونة الأخيرة يعيش مجموعة من المشكلات البيئية والاجتماعية والأخلاقية والقضايا الإنسانية المتعددة التي يمكن أن تقضي على الإنسانية بفعل الإنسان تجاه أخيه الإنسان، كما لا يخفي أن العالم يعيش مجموعة من الأزمات والتي من أولاها وأولاها هذه الأزمة الأخلاقية التي يسعى المروجون لها إلى القضاء على النظم الإنسانية والقيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية والشرائع السماوية.

أضاف عياد أن الواقع الأليم الذي يحياه العالم في الآونة الأخيرة والذي يتمثل في التجرؤ على المقدسات الدينية والمبادئ الربانية والتعاليم الإلهية التي يراد منها هداية الإنسان واحترامه واحترام حريته وآدميته وهي أمور جنيعها تحتاج إلى وقفات صادقة تحقق السلم العالمي والمجتمعي.
أشار إلى أن هذا اللقاء يدور حول موضوع من الأهمية بمكان وهو دور خريجي المؤسسة الأزهرية في نشر رسالتها، وهو دور من أوجب الواجبات سيما وأن المشكلات التي نتوقف من أمامها هي مشكلات تتعلق بالإنسان وعلاقته بربه وعلاقته بالآخرين والعلاقة بالكون بأسره؛ حيث استطاع الأزهر الشريف من خلال جملة من الأمور التي ارتكز عليها في دعوته أن يعمل على حلها وأن يقول القول الفصل في كيفية مواجهتها، مما ضمن لهذه المؤسسة عبر هذا التاريخ الطويل البقاء والصمود والاستمرار.

أوضح الأمين العام أن مما تميزت به المؤسسة الأزهرية أنها ظلت مستمرة ومحافظة على هدفها وعلى وجهتها، حيث تؤكد بهذه المحافظة على مقولة أن الأزهر مشيئة إلهية وإرادة ربانية؛ حيث استطاعت أن تنقل الإسلام بمبادئه وتعاليمه نقلة حضارية أسهمت في بسطه من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، معتمدة في ذلك على عدة حقائق أهمها: الموضوعية في الحكم؛ حيث استندت إلى هذه الموضوعية التي تتعامل بها مع الجميع، المسلم وغير المسلم دون مراعاة لفوارق ثقافية أو عرقية أو جنسية أو لغوية أو عرقية مصداقًا لقوله تعالى: {كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ}، مضيفًا أن الأمر الثاني الأمانة في النقل، فهذه المؤسسة عبر تاريخها الطويل حافظت على تلك الأمانة في التعريف بالآخر والنقل عنه لأنها تعتمد على حجة استنادًا لقوله تعالى: {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}، والأمر الثالث العالمية في الهدف؛ حيث تنطلق من عالمية الدعوة التي قامت على أمرها، فالإسلام الدين الخاتم دعوة عالمية، والأزهر مؤسسة علمية عالمية حافظت على هذه العالمية من خلال قوة الهدف وتنوع المذاهب ووحدة الفكر وأمانة الدعوة.

ولفت عياد إلى أن رسالة الأزهر الشريف ليست بالرسالة الثانوية، ويكفي أنها تقوم على الإسلام عقيدة وشريعة وسلوكًا، حيث استمدت السمو في رسالتها من سمو الرسالة التي قامت عليها، والتنوع في البناء فالأزهر الشريف حين يقوم بإعداد جيل من العلماء والمفكرين لحمل الأمانة والقيام بواجب الدعوة يسعى إلى بناء شخصية متكاملة يراعى فيها أبعاد متعددة تتمثل في: البناء العَقَدِي، والبناء الفكري، والبناء الروحي، والبناء البَدَني، والبناء العلمي والمعرفي، والبناء الأخلاقي، إيمانًا من تلك المؤسسة بأنها تخرج ممثلين لها لتعريف الناس بدين الله وسفراء لدفع ما قد يرد على هذا الدين من أقاويل جائر واتهامات باطلة.

وختم الأمين العام كلمته بالتأكيد على أن المؤسسة الأزهرية تسعى نحو الأفضل دائمًا، حيث لم تقف عند حد معين في مواجهة المشكلات المختلفة بل تتجاوب مع الواقع من خلال  إيجاد تخصصات متعددة في فنون مختلفة تجمع بين علوم الدين والدنيا، وتسعى إلى الأفضل دائمًا، وهي في سعيها تنطلق من مبدأ التكامل بين بني الإنسان لأنها تنطلق من حقيقة إلهية هي الوحدة في الأصل الإنساني قال تعالى:  {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً}، وتسعى لغاية إسعاد البشرية لأنها تقوم على أمر الدين ، والدين في الحقيقة جاء لتحقيق السعادة لبني الإنسان، فهو وضع إلهي وضعه الله تبارك وتعالى على لسان أنبيائه ورسله بغية تحقيق الصلاح في الحال والفلاح في المآل، إضافة إلى النظرة الإيجابية التي تتعامل بها المؤسسة مع القضايا والمشكلات، حيث تتعامل بشيء من الواقعية مما أكسبه رؤيتها تلك النظرة الإيجابية للتعامل مع القضايا المختلفة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمین العام

إقرأ أيضاً:

الحركات الإسلامية والصعود الكبير

عوّدتنا حوادث منطقتنا وعمليات العدوان المتكرر على شعوبها أنها ترد في كل مرة بشكل تلقائي وبطريقتها الخاصة، وذلك بالمزيد من العودة إلى الهوية المستهدفة، والتشبث بالذات الحضارية التي يُراد القضاء عليها. ولهذا، نشهد في كل مرة صعودا إسلاميا ومددا مقاوما جديدا، وهو ما أدركه المتخصصون، بل والمتربصون، الذين رأوا أن هذا الصعود قدر لا مفر منه ولا سبيل سواه.

وعلى هذا، لم يعد هناك شك أن منطقتنا بصدد صعود إسلامي جديد. فقد أكد التاريخ القريب والبعيد أن كل أزمات المنطقة والتحديات التي تواجهها تصب، بشكل أو بآخر، في صالح الإحياء واستعادة الحضور الإسلامي أو تكثيفه، لدرجة أنك لا تخطئ إن اعتبرت ذلك قانونا ثابتا يرقبه الخبراء والمهتمون بشؤون منطقتنا. وفي هذا السياق، فإن التيار الإسلامي، كأحد أهم مكونات منطقتنا والمعبر العصري المباشر عن حضارتها وثقافتها، يخضع لذات القانون، حيث تتسع دوائر تأثيره وتتعمق جذوره بعد كل أزمة حادة تتعرض لها المنطقة، وما أكثر الأزمات في العصر الحديث.

ولعل المتابع لموجبات انتشار التيار الإسلامي بعد الهزيمة المدوية للجيوش العربية في حزيران/ يونيو 1967، وتحوله إلى حالة عامة في المجتمعات العربية والإسلامية في السبعينيات والثمانينيات، بل وفي مناطق أخرى كثيرة من العالم، ثم استمرار تمدده مع تصاعد التدخلات الأجنبية والحملات العسكرية، ولا سيما مع غزو أفغانستان (2001) ثم غزو العراق (2003)، فضلا عن العدوان على غزة أعوام 2008، و2012، و2014، و2021، و2023، و2024، الحصن الأكيد لشعوبنا في مواجهة تزاحم التحديات وتعقيد الأزمات هو هويتها الحضارية. فكل المشكلات، بما فيها الاقتصادية والاجتماعية، تتحول بشكل أو بآخر إلى عودة للجذور، وتتجلى في التحصن بالهوية والاحتماء بالدين. ومن هذا المنطلق، يبدو في حكم المؤكد أننا بصدد صعود إسلامي كبير بعد "طوفان الأقصى" و"الحرب على غزة" وتداعياتهاوكذلك العدوان على لبنان في 2024، بالإضافة إلى الاعتداءات السابقة أعوام 1982، و1996، و2006، سيلاحظ أن شعوبنا لا تزال ترى الملاذ الآمن، في مواجهة هذه التحديات والمخاطر، يتمثل في الاحتماء بهويتها والعودة إلى حضارتها.

فالحصن الأكيد لشعوبنا في مواجهة تزاحم التحديات وتعقيد الأزمات هو هويتها الحضارية. فكل المشكلات، بما فيها الاقتصادية والاجتماعية، تتحول بشكل أو بآخر إلى عودة للجذور، وتتجلى في التحصن بالهوية والاحتماء بالدين. ومن هذا المنطلق، يبدو في حكم المؤكد أننا بصدد صعود إسلامي كبير بعد "طوفان الأقصى" و"الحرب على غزة" وتداعياتها.

لقد ثبت أن الحركات الإسلامية هي المدافع الرئيسي عن قضايا الأمة وكرامة شعوبها، وهو ما أعاد طرح وجودها بشكل جديد إلى جانب الشعوب وقضاياها الوطنية، وليس خصما منها، كما حاول الإعلام المعادي تصويرها على مدى العقود الماضية. ولهذا، فإن من واجبات الوقت تأكيد هذا الحضور، والاستعداد لاستقبال هذا الصعود، والتعامل معه بما يليق بمحوريته.

لا بد من إعداد رؤية استراتيجية جديدة تعمل على تنظيم هذا الصعود وتثميره، وفق قنوات عمل مبتكرة وخطط تتجنب السلبيات والأخطاء السابقة.

ومن هنا تبرز أهمية تنظيم هذا الصعود بشكل استراتيجي يحقق مصالح الشعوب، ويعيد هندسة المنطقة سياسيا واستراتيجيا، مما يستدعي:

1- تحديد الأهداف بوضوح لتقديم أهداف تحقيق العدالة، ودعم المقاومة، واحترام حقوق الإنسان، واستئناف مسيرة الحضارة الإسلامية.

2- بناء التحالفات مع القوى السياسية والاجتماعية التي تشترك مع التيار الإسلامي في الرؤية.

من الضروري أن تتخلى الحركات الإسلامية عن عقلية الخلافات واستجرار المرارات التي أعاقت قدرتها خلال العقود الماضية، كما يجب أن تركز على بناء الكوادر السياسية، وإعداد القادة المؤهلين للتعامل مع المتغيرات الإقليمية والدولية الهائلة
3- تعزيز العمل المؤسسي وتطوير الهياكل الداخلية للحركات الإسلامية وتجنب الهيمنة الشخصية.

4- بناء خطاب منفتح: يعبر عن اعتدال التيار الإسلامي ويعزز التعايش مع التنوع الذي تتميز به المنطقة.

ومن الضروري أن تتخلى الحركات الإسلامية عن عقلية الخلافات واستجرار المرارات التي أعاقت قدرتها خلال العقود الماضية، كما يجب أن تركز على بناء الكوادر السياسية، وإعداد القادة المؤهلين للتعامل مع المتغيرات الإقليمية والدولية الهائلة.

إن الصعود الإسلامي يمثل فرصة تاريخية لإعادة بناء المنطقة على أسس عادلة تخدم تطلعات الشعوب، لكن هذا الصعود لن يكون فعالا ما لم يتم التخطيط له بنظرة استراتيجية تتجنب ردود الفعل اللحظية، وتستجيب لتعقيدات الواقع بحلول شاملة ومستدامة.

يمكن للحركات الإسلامية أن تستثمر هذه الفرصة التاريخية لتكون قوة دافعة للتغيير الإيجابي، إذا ما أحسنت توجيه طاقاتها نحو أهداف تخدم مصالح الأمة، وتعزز مكانتها في الداخل والخارج.

مقالات مشابهة

  • الصداعي: القضاء أبطل قرار الدبيبة بتشكيل مجلس إدارة جمعية الدعوة الإسلامية
  • البحوث الإسلامية: العلماء والسلف حذروا من المبالغة في الطرب أو التغني بالقرآن
  • رئيس الطائفة الإنجيلية: المؤسسات الدينية حجر الأساس في عملية بناء الإنسان
  • اجتماع بصنعاء يناقش مستوى تنفيذ الخطة المرحلية لوزارة الكهرباء والطاقة والمياه
  • باحث فلسطيني: نتنياهو يحمل المؤسسة العسكرية مسؤولية الفشل في 7 أكتوبر
  • كلمة رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر بمؤتمر الإنسان في الدولة المدنية الحديثة
  • رئيس الطائفة الإنجيلية: بناء الإنسان أساس التنمية والحضارة
  • الحركات الإسلامية والصعود الكبير
  • البحوث الإسلامية يكرِّم ٥٠ فائزًا في المسابقة الثقافية للحج والعمرة لعام 1445هـ
  • "القومي لذوي الإعاقة" يفتتح دورة تدريبية حول إعداد التقارير بمجال حقوق الإنسان