مملكة بريس:
2024-09-29@07:14:28 GMT

المغرب يتحول إلى قبلة جديدة للشركات العالمية

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

بالرغم من تسجيل المملكة لتراجع في الاستثمارات الأجنبية، وفق تقرير الاستثمار العالمي، الذي كشف عن فقد المغرب لأكثر من نصف قيمة الاستثمارات الأجنبية ما بين عامي 2022 و2023، إلا أن السنة الحالية قد تعيد المؤشر لوضع أفضل، في ظل رصد الإعلان عن عدد من الاستثمارات الأجنبية الضخمة خلال السنة الجارية.

وكشفت تقارير إعلامية إسبانية أن أكثر من 360 شركة إسبانية نقلت أنشطتها إلى المغرب في الشهور الأخيرة، مستفيدة من العلاقات الجيدة بين البلدين، حيث ربطتها برغبة هذه الشركات تفادى سياسات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالضرائب المرتفعة.

وأوضحت التقارير ذاتها أن بيانات المعهد الإسباني للصادرات والاستثمارات، تشير إلى أن 10 بالمائة من الشركات التي قررت الانتقال إلى المغرب تنتمي إلى قطاع الصناعات الغذائية، من قبيل شركات (ICEX) و(EBRO FOOD) وشركة (BORGERS)، وهي من الشركات الرائدة في هذا القطاع.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

دولة أوروبية جديدة تصفع الكابرانات وتدعم المغرب في قضية الصحراء

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أكدت الدنمارك أنها تعتبر "مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 مساهمة جادة وموثوقة في المسار الأممي الجاري وأساسا جيدا من أجل حل متوافق عليه بين جميع الأطراف".

وجاء في بيان مشترك، تم اعتماده عقب محادثات أجراها، أمس الاربعاء بنيويورك، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع وزير الشؤون الخارجية الدنماركي  لارس لوكي راسموسن، على هامش الدورة ال 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 مساهمة جادة وموثوقة في المسار الأممي الجاري وأساس جيد من أجل حل متوافق عليه بين جميع الأطراف".

وجدد الطرفان في البيان المشترك دعمهما للمسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة من أجل الصحراء الغربية السيد استافان دي ميستورا، وكذا للجهود من أجل التوصل إلى حل سلمي مقبول من جميع الأطراف لهذا النزاع، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ويندرج موقف الدنمارك الجديد في إطار الدينامية الدولية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، دعما لمخطط الحكم الذاتي ولسيادة المغرب على صحرائه. كما يؤكد التوجه الرئيسي في أوروبا، وجميع جهات القارة الأوروبية.

 

مقالات مشابهة

  • شركة إسبانية تنجح في استخدام تقنية واجهة الدماغ والحاسوب لإجراء جراحة دقيقة للأورام
  • محافظ المنيا يدفع بتطوير البهنسا لتصبح قبلة للسياحة العالمية
  • العلاقات الاقتصادية بين المغرب وفرنسا على عتبة حقبة جديدة
  • الجزائر والمغرب بعد قرار التأشيرة.. محنة جديدة لعائلات عابرة للحدود
  • منار السليمي: الخطاب المغربي في الأمم المتحدة..استراتيجية جديدة لحل قضية الصحراء(فيديو)
  • أمر قضائي لمؤسسة إسبانية بحذف تعريف لكلمة يهودي
  • 47 ألف شركة جديدة في المغرب منذ مطلع هذا العام
  • دولة أوروبية جديدة تصفع الكابرانات وتدعم المغرب في قضية الصحراء
  • المغرب..المديونية العمومية تجاوزت 111 ألف مليار
  • طقس مستقر يسيطر على لبنان.. ماذا عن الأيام المُقبلة؟