توقعات بخفض البنزين 1.5 قرش ورفع الديزل 0.5 قرش في تسعيرة تموز تباين معدلات أسعار المشتقات النفطية عالميًا.. انخفاض البنزين وارتفاع السولار

توقع الباحث الاقتصادي المختص في شؤون الطاقة، عامر الشوبكي، أن تخفض الحكومة سعر البنزين وترفع الديزل في الأردن لشهر تموز/ يوليو المقبل.

وقال الشوبكي لـ"رؤيا"، الخميس، إنه من المرجح أن تخفض الحكومة سعر لتر البنزين 90 والبنزين 95 بواقع قرش ونصف للتر الواحد، فيما ترفع الديزل نصف قرش (5 فلس) للتر الواحد.

اقرأ أيضاً : الحكومة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا - فيديو

وأوضح أن المعدل الشهري العالمي لأسعار المشتقات النفطية شهد تباينًا بانخفاض على البنزين وارتفاع على السولار.

الأزمات الجيوسياسية

وأشار الشوبكي إلى أن أسعار النفط انخفضت في النصف الأول من شهر حزيران / يونيو الحالي، متأثرة بقرارات "أوبك بلس" وبدء التخلي التدريجي عن التخفيض الطوعي، إلا أنها عاودت الارتفاع في النصف الثاني من الشهر متأثرة بتهديد نشوب حرب وشيكة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، خاصة مع احتمال تدخل إيران في الحرب وتأثر إنتاجها النفطي أو تعطيل مرور النفط عبر مضيق هرمز، الذي يُعتبر أهم ممر ملاحي لنقل النفط في العالم ويمر عبره نحو 21% من النفط المستهلك عالميًا.

وأضاف الشوبكي أن الأسعار العالمية للمشتقات المكررة، التي تعتمدها لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن، شهدت تذبذبًا مع عرض أقل من الديزل الروسي في الأسواق العالمية وطلب عالمي أكبر لتغطية حاجة توليد الكهرباء مع موجة حر تجتاح النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بالإضافة إلى حاجة السفن الملتفة حول رأس الرجاء الصالح مع استمرار عرقلة الملاحة في مضيق باب المندب. أما البنزين، فقد شهدت الأسواق طلبًا أقل من المتوقع رغم بدء التنقل وموسم العطلات.

تخفيض كبير

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة الأردنية قامت في بداية شهر حزيران/ ينونيو الحالي بتخفيض كبير على سعر لتر البنزين بنوعيه بواقع 4.5 قرش، وتخفيض سعر لتر الديزل بواقع 3.5 قرش، وتثبيت سعر الكاز، لتصبح الأسعار المباعة في الأسواق: البنزين 90 بسعر 91.5 قرش للتر، البنزين 95 بسعر 115.5 قرش للتر، الديزل بسعر 70 قرش للتر، والكاز بسعر 62 قرش للتر.

الأسبوع الثالث من حزيران

وارتفاع أسعار المشتقات النفطية خلال الأسبوع الثالث من شهر حزيران الحالي مقارنة بأسعارها في الأسبوع الثاني من ذات الشهر، بحسب النشرة الأسبوعية لأسعار النفط الخام ومشتقاته حسب الأسواق المرجية، الصادرة عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وبحسب وزارة الطاقة، فقد ارتفع معدل سعر البنزين أوكتان (90) إلى 759 دولارا للطن، مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الثاني والذي بلغ 735 دولارا وبنسبة ارتفاع حوالي 3 بالمئة.

كما بلغ معدل سعر البنزين أوكتان (95)، 808 دولارات للطن مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الثاني والذي بلغ 784 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي 3 بالمئة.

وارتفع سعر الديزل من 679 دولارا للطن إلى 704 دولارات وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي 4 بالمئة، وارتفع سعر الكاز من 738 دولارا للطن إلى 756 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي 2 بالمئة.

كما ارتفع سعر زيت الوقود من 495 دولارا للطن إلى 511 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي 3 بالمئة.

إلى ذلك انخفض معدل سعر الغاز البترولي المسال في شهر حزيران الحالي إلى 569 دولارا للطن مقارنة مع معدل سعره في شهر أيار الماضي والذي بلغ حوالي 584 دولارا وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 3 بالمئة.

أما بالنسبة لخام برنت فقد ارتفع معدل سعره في الأسبوع الثالث ليصبح حوالي 86 دولارا مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الثاني والذي بلغ حوالي 81 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت 6 بالمئة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: أسعار المحروقات البنزين أسعار البنزين أسعار المشتقات النفطية أسعار المشتقات النفطیة فی الأسبوع الثانی حوالی 3 بالمئة دولارا للطن شهر حزیران والذی بلغ

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتراجع.. خام برنت يسجل 84.17 دولاراً للبرميل

السومرية نيوز - اقتصاد

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، يوم الخميس، بعد زيادة مفاجئة في المخزونات الأمريكية عززت المخاوف من تباطؤ الطلب في أكبر مستهلك للنفط، إلا أن القلق من احتمال أن يؤدي أي اتساعٍ محتمل في حرب غزة لاضطراب إمدادات الشرق الأوسط حد من التراجعات. وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتا بما يعادل 0.4 بالمئة إلى 84.17 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0028 بتوقيت غرينتش. كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 32 سنتا أو 0.4بالمئة إلى 80.58 دولارا للبرميل.

وكان الخامان القياسيان قد سجلا ارتفاعا طفيفا عند التسوية أمس الأربعاء.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع مخزونات البلاد من النفط الخام الأسبوع الماضي بواقع 3.6 ملايين برميل، وهو ما فاجأ المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم وتوقعوا تراجعا بمقدار 2.9 مليون برميل.

كما زادت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 2.7 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاض بمليون برميل.

وفي الشرق الأوسط، فاقم تصاعد التوترات عبر الحدود بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية في الأسابيع الماضية المخاوف من حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.

مقالات مشابهة

  • تطور جديد ينسف مبرر رفع الأسعار.. هل يتم تخفيض البنزين السوبر بعد انتاجه محليًا؟
  • أسعار النفط تنهي شهر يونيو بارتفاع 6% وتقترب من أعلى مستوياتها في شهرين
  • ارتفاع جديد في أسعار البنزين في العاصمة عدن.. السعر الجديد
  • خلاف المعتاد.. العراق على موعد مع انخفاض بالحرارة بداية تموز
  • تراجع أسعار الذهب إلى 2321.18 دولاراً للأوقية
  • الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين وارتفاع الديزل
  • مصر.. اجتماع ينتظره الشارع المصري حول تسعيرة المواد البترولية
  • تراجع أسعار النفط
  • أسعار النفط تتراجع.. خام برنت يسجل 84.17 دولاراً للبرميل