قفزت إيجارات الشقق بين 200٪ وحتى 400٪ فى القاهرة والجيزة، مع الإقبال الكبير من السودانيين بعد دخولهم مصر إثر الحرب الدائرة هناك منذ منتصف عام 2023، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع أسعار الإيجارات فى المناطق الشعبية والراقية على حد سواء.

بدأت الظاهرة مع منتصف شهر أبريل ٢٠٢٣، مع اندلاع اشتباكات عنيفة فى السودان، واتخذت مصر جهوداً لإجلاء رعاياها المصريين المقيمين هناك، إلى جانب استضافة الأشقاء السودانيين.

ويسرت مصر دخول السودانيين إلى الأراضى المصرية، عبر المنافذ البرية دون تأشيرة، خاصة من معبر أرقين والقسطل.

وبحسب بيان صادر لوزارة الخارجية المصرية، فإن مصر استقبلت أكثر من 200 ألف مواطن سودانى منذ اندلاع الأزمة، حيث تعد من أكثر دول الجوار استقبالاً للأشقاء السودانيين.

وتشير بعض الإحصاءات غير الرسمية التى أصدرها عدد من منظمات المجتمع المدنى المعنية بأوضاع اللاجئين، أن عدد السودانيين فى مصر بين 700 ألف و7 ملايين شخص، ويتركز نحو 56% منهم فى محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية ودمياط والدقهلية.

قال متولى محمود، صاحب مكتب للتسويق العقارى، إن أسعار الإيجارات فى المناطق الشعبية فى فيصل والهرم والمريوطية والجيزة ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الشهور الأخيرة، مع توافد السودانيين إلى مصر، يليهم اليمنيون الوافدون لمصر مؤخراً.

وأضاف محمود: «منطقة فيصل شهدت موجة من ارتفاع أسعار الإيجار وأيضا التمليك بسبب تمركز أغلب الوافدين من السودانيين بها، موضحًا أن هناك شقق يتم تأجيرها كغرف فردية، وهى مناسبة للطلاب والمغتربين، وفى فيصل والهرم، وكان سعر إيجار الغرفة يتراوح بين 900 إلى 1100 جنيه، أما الآن فقد أصبح سعرها 4000 إلى 5000 جنيه».

أضاف أن أسعار إيجارات الشقق ارتفعت بنسبة تزيد عن 400٪، إذ ارتفعت الإيجارات من 2500 جنيه إلى أكثر من 15 الف جنيه، الأمر الذى بسببه بدأ أصحاب الشقق التفاوض مع المستأجرين من جديد، إذا كانت هناك سنة أو أقل متبقية على العقد، على ترك الشقة فور انتهاء مدة العقد، ويعاد تأجير الوحدة للسودانيين بضعف السعر.

وأوضح أن القيمة الإيجارية لمنطقة اللبينى بالمريوطية فيصل، فى بعض الشقق المفروشة وصلت إلى 30 ألف جنيه، ويرجع ذلك بسبب زيادة الطلب على الوحدات السكنية من الوافدين السودانيين فى الآونة الأخيرة، خاصة أن كثيراً من المستأجرين السودانيين يفضلون الإقامة مع أكثر من عائلة فى نفس الشقة، وبذلك ارتفعت أسعار إيجار الشقق خاصة المفروشة.

وأوضح صاحب مكتب التسويق العقارى، أن إيجارات الشقق فى مدينة السادس من أكتوبر، ارتفعت أيضًا بشكل ملحوظ؛ إذ يتراوح الإيجار الشهرى الحالى لبعض الشقق بين 16 ألفًا و24 ألف جنيه، ومساحة الوحدة بين 150 و200 متر مربع غير مفروشة.

وأكد عبد الرحمن هشام، صاحب مكتب للتسويق العقارى، أن مناطق مثل مصر الجديدة ومدينة نصر، يتراوح متوسط ​​إيجار الشقة بمساحة 150 مترًا مربعًا حاليًا بين 15 و20 ألف جنيه.

وأكد هشام، أن سبب ارتفاع الأسعار هو ارتفاع الطلب الحالى على الإيجارات من السودانيين المغتربين، خاصة أن الكثير منهم يفضلون العيش مع عائلات متعددة فى شقة واحدة.

خبير اقتصادى يحذر 

وفى نفس السياق، حذر محمد مصطفى الخبير الاقتصادى، من تداعيات ما يحدث فى سوق الإيجارات على المدى الطويل، موضحًا أن تغير أنماط الاستهلاك المحلى أمام ضغط هذا العدد الكبير من السودانيين يترتب عليه قلة المعروض من الوحدات السكنية القابلة للإيجار، وبالتالى استمرار ارتفاع معدلات التضخم فى القطاع العقارى خارج حدود الأمان.

وأضاف الخبير الاقتصادى، توافد السودانيين يساهم بشكل ضئيل فى توفير العملة الأجنبية من خلال الإيجارات التى يشترط أصحابه الحصول على الإيجار بالدولار.

 

إنفوجراف

أسعار الإيجارات قفزت 400%

إيجار الشقة فى فيصل بـ15 ألفاً

إيجار الشقة المفروشة فى المريوطية بـ30 ألفاً

إيجار الشقق فى أكتوبر بـ24 ألفاً

إيجار الشقة فى مدينة نصر ومصر الجديدة بـ20 ألفاً

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية المصرية الإسكندرية القاهرة المريوطية من السودانیین إیجار الشقة

إقرأ أيضاً:

حدث في منتصف الليل| السيسي يؤكد دعم مصر الكامل للبنان.. والإسكان تبدأ حجز هذه الشقق بـ 6 أكتوبر

كتب- محمد أبو بكر:

شهدت ليلة أمس، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، العديد من الأحداث المهمة، على الصعيدين المحلي والدولي، وكان أبرزها ما يأتي:

شبورة مائية وأمطار ورياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الأحد بدرجات الحرارة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا الأحد 29 سبتمبر 2024، والأحوال الجوية المتوقعة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

المقدم 50 ألفا.. الإسكان تبدأ غدا حجز شقق في مشروع الياسمين بـ 6 أكتوبر

تبدأ وزارة الإسكان ممثلة فى جهاز مدينة 6 أكتوبر خلال الفترة من 29 سبتمبر وحتى يوم 28 أكتوبر في طرح أكثر من 1645 شقة في مدن جديدة، ومن أهم المدن التي توجد بها الشقق هي مدينة 6 أكتوبر، حيث سيتم طرح شقق في كمبوند الياسمين بإجمالي 99 شقة بمساحات مختلفة تصل لـ 90 متر.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

وجه بإرسال مساعدات.. السيسي يجرى اتصالًا بـ"ميقاتى" ويؤكد دعم مصر الكامل للبنان

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً اليوم برئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

أول تعليق من وزارة الشئون النيابية على عودة مجلسي النواب والشيوخ للانعقاد

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، بموجب صلاحياته الدستورية مجلس النواب للانعقاد يوم الثلاثاء الموافق ١ أكتوبر في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا، وذلك لافتتاح دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

توجيهات مهمة من محافظ الجيزة لـ"رئيس مركز أطفيح" بشأن مخالفات البناء

أجرى المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، جولة ميدانية شاملة في مركز ومدينة أطفيح للوقوف على حالة الطرق والشوارع ومستوى النظافة والإشغالات، والاستماع إلى شكاوى المواطنين.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

200 ألف جنيه لكل متوفي.. توجيه عاجل من وزير العمل بشأن ضحايا سقالة مول التجمع الخامس

وجه محمد جبران، وزير العمل، اليوم السبت، الإدارة العامة لرعاية العمالة غير المنتظمة ومديرية العمل بالقاهرة بسرعة متابعة حادث مؤسف وقع داخل مول تحت الإنشاء في التجمع الخامس، حيث أسفر عن وفاة عامل وإصابة آخر بعد سقوطهما من ارتفاع أثناء تأدية مهامهما.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الرئيس السيسي ينيب وزير الدفاع للمشاركة فى إحياء ذكرى رحيل جمال عبدالناصر

أناب الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق أول عبدالمجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية لوفاة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

السيسي يدعو مجلس النواب للانعقاد بداية أكتوبر - نص القرار

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 411 لسنة 2024 بدعوة مجلس النواب للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الثاني.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

مقالات مشابهة

  • حدث في منتصف الليل| السيسي يؤكد دعم مصر الكامل للبنان.. والإسكان تبدأ حجز هذه الشقق بـ 6 أكتوبر
  • الدفع أو الحجز.. توزيع إنذارات بسرعة سداد متأخرات الإيجارات في بورسعيد
  • هدى عبد الناصر: السودانيون استقبلوا عبد الناصر عقب هزيمة 67 استقبالا حافلا
  • مختص: لا تستطيع التصرف بالعقار كبيع أو إيجار في حال أنه غير مسجل ..فيديو
  • بينهم الشباب.. أبرز الفئات المشمولة بتوزيع الوحدات السكنية بالعراق
  • اللاجئون السودانيون في مصر.. صعوبات تعرقل تسجيل أطفالهم بالمدارس
  • إرتفاع الطلب على الشقق المفروشة... ماذا قِيلَ عن الأسعار؟
  • الأمم المتحدة تندد بـجحيم يعيشه السودانيون في ظل الحرب
  • الأمم المتحدة تندد بـ«جحيم» يعيشه السودانيون في ظل الحرب
  • دليل شامل لشراء شقة في دبي: ما تحتاج معرفته