طانطان/ وام
تشارك دولة الإمارات بباقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة والمسابقات التراثية والثقافية، وذلك خلال موسم طانطان الثقافي الذي انطلق أمس تحت رعاية الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة ويستمر حتى 30 يونيو الجاري.
وتعرض هيئة أبوظبي للتراث، فعاليات متنوعة تلقي الضوء على التراث الإماراتي والجهود التي تقوم بها القيادة الرشيدة للمحافظة عليه وضمان استدامته.


وقدم جناح دولة الإمارات في موسم طانطان لوحات فنية من التراث الإماراتي لعدد من الفنون الشعبية مثل الرزفة والعازي والعيالة والحربية وغيرها من الفنون البحرية والجبلية والصحراوية، وفنون الأداء مثل التغرودة والحداء، إلى جانب عروض متنوعة للحرف التقليدية والطبخ الشعبي ومسابقات الطبخ المغربي والشاي المغربي «آتاي» بمشاركة أبناء قبائل من الصحراء المغربية.
ويضم الجناح معرضاً للصور يعكس العلاقات التاريخية المتينة التي تربط البلدين الشقيقين، بالتعاون مع الأرشيف والمكتبة الوطنية، إلى جانب لوحات من المصنوعات اليدوية التقليدية بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام، ومعروضات من البيئة البحرية، والأكلات الشعبية الإماراتية والقهوة العربية والأزياء والمصوغات الذهبية الشعبية، وعدد من عناصر التراث الإماراتي غير المادي.
ويشارك الجناح في أمسيات شعرية، بمشاركة شعراء من دولة الإمارات والمملكة المغربية، إضافة إلى المشاركة في الحفلات الغنائية وغيرها من الفعاليات الثقافية والتراثية المتنوعة التي يحتضنها موسم طانطان، وكذلك مسابقات الطبخ الشعبي وإعداد «آتاي» المغربي، كما يرعى مسابقة التبوريدة التي تعد من المسابقات التراثية المغربية.
وينظم جناح دولة الإمارات في موسم طانطان مسابقات ألعاب شعبية للأطفال من زوار الموسم ومسابقات آتاي (الشاي المغربي) والطبخ وأسئلة تراثية للجمهور.
كما شهد اليوم الأول انطلاق مسابقة المحالب التي ينظمها الجناح الإماراتي، وسط مشاركة 150 مالك إبل من مُلاك الإبل المغاربة للمنافسة بإبلهم ضمن أربعة أشواط، وذلك ضمن مسابقات الإبل «سباق الهجن»، و«مزاينة الإبل»، و«مسابقة المحالب»، بالتعاون مع اتحاد الإمارات لسباقات الهجن.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات المغرب دولة الإمارات موسم طانطان

إقرأ أيضاً:

بنسعيد يطلق مشاريع ثقافية ومعالم تراثية بوزان و شفشاون

زنقة20ا الرباط

قام وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد أمس الأربعاء بزيارة ميدانية همت كل من إقليمي وزان وشفشاون في إطار تتبع المشاريع والاطلاع على سير تقدمها في مجالي الشباب والثقافة.

وزار بنسعيد رفقة عامل إقليم وزان، دار الثقافة بالمدينة، بعدما تمت إعادة تأهيلها حيث من المرتقب أن تدخل في إطار برنامج 150 قاعة سينمائية، إضافة إلى احتضناها باقي الأنشطة الثقافية من قبيل المسرح والموسيقى والتنشيط الثقافي.

زيارة بنسعيد همت كذلك دار الضيافة وهي عبارة عن معلمة تراثية بمدينة وزان، والتي ستتحول إلى مركز التعريف بالتراث بالنظر إلى ما تزخر به مدينة وزان من تراث معماري أصيل و تاريخ غني.

وبإقليم شفشاون، أشرف بنسعيد على تدشين المعرض الجهوي للكتاب الذي يتميز بمشاركة دور نشر عديدة ويمنح الفرصة لساكنة الإقليم للتعرف على العناوين الجديدة، وتعزيز العلاقة بين الجمهور والكتاب، في إطار المعارض الجهوية التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

زيارة بنسعيد، اختتمت ‎انطلاق عروض نوستالجيا التاريخية بمدينة شفشاون ‎انطلاق عروض نوستالجيا التاريخية بمدينة شفشاون والتي تهدف إلى إحياء التراث الثقافي والتاريخي للمدينة من خلال عروض مسرحية تحاكي فترات مهمة من تاريخ المدينة، وتعتبر شفشاون ثالث مدينك تحتضن هذا الحدث المهم بعد الرباط ومراكش.

ويتم تنظيم عروض نوستالجيا من طرف الوزارة بهدف تعزيز الوعي الثقافي والتاريخي بين سكان المدينة وزوارها، وتوعيتهم بعمق وأصالة التراث الثقافي للمدينة، وتستمر هذه العروض لغاية يوم الأحد، لتتيح الفرصة لأكبر عدد ممكن من الجمهور للاستمتاع بها والتعرف على تاريخ شفشاون العريق.

مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات: تعازينا للملك محمد السادس في وفاة والدته الأميرة للا لطيفة
  • «الجناح الإماراتي».. أيقونة تراثية بـ«موسم طانطان الثقافي 2024»
  • “حداء الإبل”.. لغة للتواصل بين الإبل وأهلها ضمن التراث الثقافي غير المادي السعودي
  • «موسم طانطان الثقافي 2024».. فعاليات تراثية تضيء على التقاليد الإماراتية والمغربية
  • الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار موسم طانطان
  • الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار “موسم طانطان الثقافي 2024”
  • نادي العين الإماراتي يقيم تربصا إعداديا بالمغرب ما بين 17 يوليوز و11 غشت المقبلين
  • «الجناح الإماراتي» في «طانطان الثقافي».. ساحة نابضة بالتراث
  • بنسعيد يطلق مشاريع ثقافية ومعالم تراثية بوزان و شفشاون