قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن موسكو ستتخذ بالفعل إجراءات انتقامية فيما يتعلق بتورط واشنطن في الهجوم على سيفاستوبول.

جاء ذلك في حديث ريابكوف لبرنامج "60 دقيقة" على هواء قناة "روسيا-1"، حيث تابع: "إن المأساة التي وقعت في سيفاستوبول لن تبقى دون رد من جانبنا بطبيعة الحال. وطبيعة هذا الرد غير مسموح لي على الإطلاق بمناقشته، وأعتقد أن التفكير في سيناريوهات معينة مقبول، ويجب على الأمريكيين أن يشعروا بالمخاطر الشديدة المرتبطة بهذا النوع من العمل".

إقرأ المزيد البنتاغون بشأن هجوم سيفاستوبول: لا نريد سقوط قتلى بين المدنيين وسنناقش هذا الأمر مع كييف

وتعليقا على احتمال استخدام الجانب الروسي أسلحة نووية تكتيكية ردا على قصف سيفاستوبول، أشار ريابكوف إن الرئيس الروسي بصفته القائدة الأعلى للقوات المسلحة "هو من يتخذ مثل هذه القرارات المصيرية"، وتابع ريابكوف أن "السيناريوهات التي يسمح فيها بذلك موصوفة بشكل موضوعي ودقيق في الوثائق الأساسية، وكل ذلك مرتبط بالوضع الراهن".

ووفقا له، فإن السفيرة الأمريكية في موسكو لين تريسي، التي تم استدعاؤها سابقا إلى وزارة الخارجية الروسية، وردا على اتهامات محددة من روسيا بتورط واشنطن في الهجوم الإرهابي على سيفاستوبول، اقتصرت على الأعذار المبتذلة. وتابع: "للأسف، من الجانب الأمريكي، وردا على منطقنا، فإن تفسيراتنا وتفاصيل معلوماتنا تشير إلى تورط الولايات المتحدة المباشر في الإعداد وتنفيذ هذا العمل الإرهابي ضد المدنيين في روسيا بشبه جزيرة القرم الروسية، وتحديدا في مدينة سيفاستوبول، وبرغم كل هذا تتكرر ذات الحجج المبتذلة للغاية بأن الولايات المتحدة لا ترى أي شيء في هذا من وجهة نظر مشاركتها الخاصة. فسياسة الولايات المتحدة لا تتغير، وترى أن لدى كييف الحق في الدفاع عن النفس على هذا النحو وما إلى ذلك".

وأشار ريابكوف إلى أن الأعذار المقابلة "تُسمع من جميع المواقف في الغرب منذ فترة طويلة، لكنها في جوهرها لا تغير شيئا فيما يحدث"، في حين أن "الدمى في كييف يشعرون بإفلاتهم من العقاب، فيما يتم التغاضي عنهم على طول الطريق الذي يسيرون عليه برفقة الولايات المتحدة وأتباعها في (الناتو)".

وأعرب ريابكوف عن أمله في أن أحدا في كواليس الإدارة الأمريكية، على الأقل في الدولة العميقة لا زالوا قادرين على مساعدة قياداتهم في توضيح أن هذا أمر خطير للغاية، وبشكل عام خطير للغاية على الولايات المتحدة نفسها.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي البيت الأبيض الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكونغرس الأمريكي حلف الناتو سيفاستوبول شبه جزيرة القرم وزارة الدفاع الروسية الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

"فاينانشال تايمز": إسرائيل تشارك في مفاوضات لتسليم أنظمة "باتريوت" إلى نظام كييف

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" الأمريكية أن الولايات المتحدة وإسرائيل وأوكرانيا تجري مفاوضات بشأن تزويد قوات نظام كييف بما يصل إلى ثمانية أنظمة دفاع جوي من طراز باتريوت.

وقالت مصادر الصحيفة: "إن الخطوط العريضة للصفقة، التي لم يتم الانتهاء منها بعد، تمت مناقشتها بين الوزراء وكبار المسؤولين في الدول الثلاث، وقد يشمل ذلك إرسال ما يصل إلى ثمانية أنظمة دفاع جوي من طراز باتريوت، من إسرائيل إلى الولايات المتحدة ثم إلى أوكرانيا".

إقرأ المزيد واشنطن تعتبر تسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي "أولوية"

وأضافت المصادر: "على الرغم من أن نقل جميع المنظومات الثمانية قيد المناقشة، إلا أن الأمر قد لا ينتهي بإرسالها جميعها إلى أوكرانيا".

ووفقا للصحيفة، أعلنت تل أبيب في أبريل أنها تريد التوقف عن استخدام ثمانية بطاريات باتريوت يزيد عمرها عن 30 عاما، وتخطط لاستبدالها بأنظمة أكثر حداثة.

وفي وقت سابق، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستعطي أوكرانيا الأولوية في تسليم أنظمة الدفاع الجوي قبل دول أخرى قدمت طلبات بذلك.

إقرأ المزيد ‏"CBC": ناقلات الجند الكندية المرسلة إلى أوكرانيا غير فعالة في ساحات القتال

و قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن "خمس دول وافقت على إرسال أنظمة باتريوت وغيرها من أنظمة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا، أما الدول الأخرى التي تتوقع تسليمها باتريوت فسيتعين عليها الانتظار.. لأن كل ما لدينا سيذهب إلى أوكرانيا لتغطية احتياجاتها".

وكان بايدن، قد أعلن أن الولايات المتحدة تعتزم تأخير توريد أنظمة الدفاع الجوي "باتريوت" للمشترين الأجانب حتى تتم تلبية احتياجات أوكرانيا منها.

ويطالب نظام كييف الولايات المتحدة والدول الأوروبية بتقديم منظومات باتريوت إضافية لقواته التي تشتكي باستمرار في الفترة الأخيرة من نقص في الذخيرة وخاصة في أنظمة الدفاع الجوي.

إقرأ المزيد موسكو تؤكد.. محاولة هزيمة روسيا فشلت

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية أكثر من مرة تدمير منظومات باتريوت الموجودة لدى الجيش الأوكراني.

كما حذرت روسيا باستمرار الدول الغربية من تزويد أوكرانيا بالأسلحة وقالت إن إمدادات الأسلحة لكييف تتعارض مع التسوية، وتشرك دول الناتو بشكل مباشر في الصراع.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بوتين: يجب البدء بإنتاج صواريخ متوسطة وقصيرة المدى ونشرها بما يتناسب مع إجراءات واشنطن
  • بوتين يدعو للرد على التصرفات الأمريكية بعد نشر واشنطن صواريخ نووية متوسطة وقصيرة المدى بأوروبا
  • روسيا تهدد باتخاذ "إجراءات" ضد مسيرات أمريكية فوق البحر الأسود
  • روسيا تتأهب للرد على استفزازز المسيرات الأميركية
  • روسيا.. تكليف هيئة الأركان باتخاذ إجراءات للرد على الطائرات الأمريكية بدون طيار
  • ترامب يؤكد خلال المناظرة مع بايدن أن كييف لا تنتصر في الصراع العسكري الحالي
  • مصدر لـCNN: أمريكا تبحث إمكانية نقل صواريخ باتريوتمن إسرائيل إلى أوكرانيا
  • "فاينانشال تايمز": إسرائيل تشارك في مفاوضات لتسليم أنظمة "باتريوت" إلى نظام كييف
  • الخارجية الروسية: تورط أمريكا في الضربات على سيفاستوبول يؤكد حربها ضدنا بالوكالة