القدس المحتلة-سانا

أكدت وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية منى الخليلي أن النساء والفتيات الفلسطينيات يواجهن أقسى أنواع التعذيب والعنف بأشكاله كافة في المعتقلات الإسرائيلية.

ونقلت وكالة وفا عن  الخليلي في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب “إنه منذ بداية حرب الإبادة على قطاع غزة ولغاية اللحظة تدفع النساء والفتيات الثمن الأكبر، حيث تصل نسبة الشهيدات من النساء والأطفال إلى 70 بالمئة من حصيلة الشهداء، ولم يفرق الاحتلال بين الرجال والنساء والأطفال والشيوخ في هذا العدوان، بل إنه يضرب بعرض الحائط جميع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وينفذ إبادة جماعية قضت على عائلات بأكملها”.

وأضافت الوزيرة: إن ما ترتكبه قوات الاحتلال ومختلف أجهزته من تعذيب ومعاملة وحشية للفلسطينيين، يعتبر جرائم بموجب القانون الدولي، وخرقاً فاضحاً لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

وشددت الخليلي على أن التعذيب الممنهج والعنف والتحرش الجنسي بحق الأسرى والأسيرات يعتبر خرقاً سافراً لحقوق الأسرى الذي ضمنته اتفاقيات جنيف، ما يتطلب تدخلاً دولياً لوقف الجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، ويتطلب تفعيل أدوات وآليات المساءلة والحساب والعقاب لكيان الاحتلال بمختلف أجهزته وسلطاته.

وأشارت إلى تقارير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الأرض الفلسطينية المحتلة، التي أكدت وجود حالات من العنف الجنسي والتعذيب والمعاملة اللإنسانية بحق الأسرى الفلسطينيات في معتقلات الاحتلال، ورصدت الانتهاكات القاسية والاعتداء الجنسي، والضرب الوحشي، وتجريد النساء والفتيات من ملابسهن وتفتيشهن عراة بالكامل من قبل جنود الاحتلال، وتهديدهن بالاغتصاب مستخدمين الألفاظ النابية، واحتجازهن في أقفاص مفتوحة في أصعب الظروف المناخية، وتصويرهن في أوضاع مهينة.

وطالبت الوزيرة المجتمع الدولي والأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتهم كاملة تجاه الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينية، وألا تسمح لمرتكبي التعذيب بالإفلات من جرائمهم، وضرورة محاكمتهم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أعراض سرطان المبيض.. بينهم فقدان الوزن

تمكين المرأة من اتخاذ القرار الصحيح فيما يتعلق بصحتها الإنجابية يمكّنها من عيش حياة أفضل من المهم تناول موضوع الصحة الإنجابية للإناث بطريقة شمولية لأنه يؤثر على قرارهن بالتحكم في حياتهن، ومتى ومتى ينجبن أطفالًا. 

المبيضان عبارة عن غدتين صغيرتين تقعان على جانبي الرحم عند المرأة البيولوجية، ويشكلان جزءًا لا يتجزأ من جهازها التناسلي. 

إنها تنتج الهرمونات الأنثوية البروجسترون والإستروجين وتطلق "البويضة" كل شهر قبل بدء الدورة الشهرية.

وبالتالي يلعب المبيضان دورًا حيويًا للغاية في تحديد جوانب سمات الجسم الأنثوية مثل نمو الثدي وشعر الجسم وشكل الجسم. 

وعلى الرغم من أن هذه الأعضاء تلعب دورًا لا غنى عنه في الحياة الإنجابية للمرأة منذ سن البلوغ وحتى انقطاع الطمث، إلا أن الحديث حول صحة المبيض محدود للغاية.

وقد يتعين على النساء التعامل مع العديد من المشكلات مثل المشكلات الهرمونية والتكيسات وما إلى ذلك منذ سن البلوغ، والتي في معظم الحالات لا تسبب المزيد من المضاعفات عند علاجها في الوقت المناسب، ولكن لكي يحدث نفس الشيء، نحتاج إلى زيادة الوعي حول أهمية للصحة الإنجابية. 

يعتبر سرطان المبيض من المشاكل المخيفة والشريرة التي تواجه المرأة إن سرطان المبيض، الذي يعد أحد أكثر القضايا فتكًا التي تواجه النساء اليوم، هو في الواقع "قاتل صامت"، وبالتالي تحتاج النساء إلى تعليمهن توخي الحذر من الأعراض، لأنها شائعة جدًا بحيث لا يتم اكتشاف معظمها وبالتالي دون علاج.

أعراض سرطان المبيض

تتراوح أعراض سرطان المبيض بين الألم أو الانزعاج في منطقة الحوض، والإمساك، وفقدان الوزن، والانتفاخ في أسفل البطن. 

وكلها أعراض شائعة جدًا لمجموعة من الأمراض الأخرى يجب على النساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي للإصابة بسرطان المبيض إجراء فحوصات وفحوصات سنوية. 

وقد تبين أن الجينين BRCA1 وBRCA2 يسببان سرطان المبيض وسرطان الثدي، وبالتالي يجب على أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي لأي من السرطان إجراء اختبار جيني لمساعدتهم على اتخاذ تدابير وقائية في وقت مبكر.

مقالات مشابهة

  • أبو ردينة: الاستيطان جزء من العدوان الاسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني
  • الرئاسة الفلسطينية تعقب على قرار الكابينت الإسرائيلي
  • مي الكيلة: الضمير الإنساني الحر يقتضي الوقوف ضد جرائم الاحتلال مع النساء الفلسطينيات
  • أبو الغيط يدين القرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • في كلمتها أمام المؤتمر العالمي للبرلمانيات بقطر.."الكيلة": الفلسطينيات رحن ضحية إرهاب الاحتلال في غزة
  • القومي للمرأة يناقش أضرار الذكاء الاصطناعي والعنف السيبراني على السيدات
  • 557 ألف إمرأة في قطاع غزة يواجهن انعداما حادا بالأمن الغذائي
  • أعراض سرطان المبيض.. بينهم فقدان الوزن
  • المقاومة الفلسطينية تفجر عبوة أرضية في آلية عسكرية للعدو الإسرائيلي شرق حي الشجاعية بمدينة غزة