أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية أنه تم تشخيص إصابة 48 شخصا بحمى "غرب النيل" خلال الشهر الجاري في إسرائيل، تم نقل 36 منهم إلى المستشفى، 5 منهم على أجهزة التنفس الصناعي.

إقرأ المزيد تحذيرات في إسرائيل بعد إصابات خطيرة بـ"غرب النيل" في تل أبيب

وأفادت وسائل إعلام عبرية، بوفاة ما مجموعه أربعة أشخاص تم تشخيص إصابتهم بالفيروس، فيما تم رصد حالة وفاة إضافية مشتبه بها قيد التحقيق بسبب الفيروس.

وأكدت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن جميع المرضى هم من المنطقة الوسطى من إسرائيل، لافتة إلى أنه وبشكل عام فإن حوالي 80% من المصابين لا تظهر عليهم أعراض حمى غرب النيل، بل تظهر على حوالي 20% من المصابين أعراض متفاوتة الخطورة، بما في ذلك الحمى أو التوعك العام أو الصداع أو آلام الجسم المنتشرة. فيما يعاني أقل من 1% من المصابين من مضاعفات عصبية.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية ووزارة حماية البيئة أعلنتا أمس الأربعاء، أنه خلال الأسبوع الأخير تم العثور على أنثى البعوض المصابة بحمى غرب النيل في تل أبيب وفي ريشون لتسيون في عينات المياه الراكدة التي تم اختبارها، داعية السلطات المحلية إلى التعاون في حملات الإبادة الصحية وأطلقت حملة إعلامية لزيادة الوعي إلى ضرورة تجفيف مواقع المياه الراكدة تجنبا لتكاثر البعوض.

و"حمى غرب النيل" هو مرض خطير عديم العلاج بالأدوية قد يتضاعف خاصة بين أصحاب نظام المناعة الضعيف. ينتشر المرض نتيجة لسعة البعوض المصاب بالفيروس المسبب للمرض.

تتراوح فترة تطور المرض من لحظة اللدغة حتى ظهور أعراض المرض بين 5 -21 يوما ويستغرق المرض لدى البشر 3-6 أيام ويختفي من تلقاء نفسه.
ويشبه المرض الناتج عن فيروس حمى غرب النيل، الإنفلونزا، إذ يعاني المريض من الحرارة والصداع والضعف وآلام المفاصل والعضلات، والطفح الجلدي وأحيانا الغثيان والإسهال. أما المضاعفات النادرة المحتملة فقد تكون الالتهاب الحاد في الدماغ أو التهاب السحايا، ونادرا ما ينتهي المرض بالوفاة.

المصدر: تايمز أوف إسرائيل+ وزارة حماية البيئة الإسرائيلية 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة تل أبيب فيروسات حمى غرب النیل

إقرأ أيضاً:

بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه

حالة من القلق سيطرت على كثيرين في الهند خلال الأيام القليلة الماضية، بعد زيادة انتشار عدد المصابين بفيروس زيكا، ما دفع خبراء الصحة الهندية إلى التحذير من زيادة تطورات الفيروس؛ لذا ومع حالة القلق هذه يمكن الإشارة إلى طرق انتقال فيروس زيكا وأهم الأعراض المصاحبة للإصابة به.

انتشار فيروس زيكا في الهند

وبحسب ما نشرته صحيفة «هندستان تايمز» الهندية، فقد أكد خبراء الصحة أن هناك ارتفاعًا في حالات الإصابة بـ فيروس زيكا في الولايات الهندية المختلفة، لافتين إلى أن الفيروس ينتقل عن طريق لدغة بعوضة الزاعجة المصابة، والمعروفة بنقل العدوى مثل حمى الضنك والشيكونغونيا.

أعراض الإصابة بفيروس زيكا

ولوحظ على المصابين بفيروس زيكا ظهور مجموعة من الأعراض الصحية، منها:

الحمى. الطفح الجلدي. التهاب الملتحمة. آلام الجسم. آلام المفاصل. الآثار طويلة الأجل للفيروس

ومن جانبه، أوضح الدكتور جينيندرا جاين، الطبيب الاستشاري في مستشفى ووكهارت في طريق ميرا في مومباي، أن فيروس زيكا في السنوات الأخيرة كان مصدر قلق للصحة العالمية في السنوات الأخيرة، لافتًا إلى أنه على الرغم من كون الأعراض المباشرة لفيروس زيكا قد تكون خفيفة نسبيًا، فإن الآثار طويلة الأجل للفيروس أصبحت الآن أكثر وضوحًا، لا سيما فيما يتعلق بالحمل ونمو الطفل، ومن هذه الآثار احتمال حدوث تشوهات خلقية لدى الأطفال المولودين لأمهات مصابات.

الوقاة من فيروس زيكا

وبحسب تقرير نشرته «BBC NEWS عربي» فإنه يمكن الوقاية من فيروس زيكا، من خلال اتباع مجموعة من النصائح، منها:

استخدام دهانات طاردة للبعوض. ارتداء أكمام طويلة. وقاية المنزل من البعوض. الحذر من النباتات الموضوعة في الأواني. إحكام غلق القمامة. رش المبيدات. اتباع استراتيجيات مكافحة البعوض. استخدام أجهزة مكافحة البعوض.

مقالات مشابهة

  • الأوبئة تفتك بالإسرائيليين.. إصابات بـ«حمى غرب النيل» ومخاوف من انتشار «الضنك»
  • إصابات بحمى غرب النيل في إسرائيل.. حقائق عن المرض
  • عشرات الإصابات والوفيات بحمى غرب النيل في إسرائيل… ماذا نعرف عنها؟
  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض
  • بعد تفشيه في إسرائيل.. 7 معلومات عن فيروس غرب النيل «يحمله البعوض»
  • الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل
  • تفشي حمى غرب النيل في إسرائيل: تفاصيل وأعراض
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • “حمى غرب النيل” تضرب وسط إسرائيل.. 4 وفيات وعشرات الإصابات