آخر تحديث: 27 يونيو 2024 - 12:58 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- اكد رئيس الهيئة التنظيمية للحراك الشعبي للحزام والطريق حسين الكرعاوي، الخميس، ان الغاية من مد أنبوب العقبة هو إيصال النفط العراقي الى مصر والكيان الصهيوني.وقال الكرعاوي في حديث صحفي، ان “هناك من يتحجج بأن الانبوب الجديد سينقل النفط من قضاء حديثة بمحافظة الانبار، في حين ان هذه المنطقة ليست بحاجة الى أنبوب في ظل وجود الخط الاستراتيجي الذي ينقل النفط الخام الى تلك المنطقة وكل انحاء العراق”.

وأضاف، ان “العراق لا يحتاج الى مثل أنبوب نفطي يجر البلاد نحو التطبيع غير المعلن مع الكيان الصهيوني”.وأشار الكرعاوي الى ” وجود الكثير من المنافذ التصديرية لإيصال النفط العراقي الى مختلف دول العالم”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية

السومرية نيوز – اقتصاد

تنشر السومرية نيوز، أسعار الذهب الاجنبي والعراقي في الأسواق المحلية العراقية ليوم السبت 29 حزيران/يونيو 2024. سجلت أسعار الذهب في أسواق الجملة ب‍‍‍شارع النهر في العاصمة‍‍ ‍ ‍‍بغداد، سعر بيع للمثقال الواحد عيار 21 من الذهب الخليجي والتركي والأوروبي 479 ألف دينار، وسعر الشراء 475 ألفاً، أما سعر بيع المثقال الواحد عيار 21 من الذهب العراقي، سجل 449 ألف دينار، فيما بلغ سعر الشراء 445 ألفاً.

وفي محال الصاغة، فإن سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 تراوح بيت 475 ألف دينار 485 ألفاً، فيما تراوح سعر بيع مثقال الذهب العراقي بين 445 ألفاً و455 ألف دينار.

ومنذ منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022 وحتى الآن، يواصل الدينار العراقي هبوطه الدراماتيكي أمام الدولار الأميركي، حتى وصل إلى مستوى 1610 دنانير مقابل دولار واحد في وقت يبلغ السعر الرسمي للدولار 1320 دينارا.

ومع هبوط العملة الوطنية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، فإن أسواق الذهب العراقية سجلت إقبالا كبيرا من الزبائن لشراء المعدن الأصفر وسط تحذيرات من شراء المزيف.

ووفق الإحصاءات الحكومية فإن معدل الاستيراد الشهري بشكل عام للذهب في العراق يصل لنحو 7.5 أطنان ويبلغ الرسم الجمركي الذي يجبى عن كل كيلوغرام منه 250 دولارا، بمجموع 1 مليون و875 ألف دولار.

ووفق بيانات لموقع "بلومبيرغ" (Bloomberg) المتخصص، فقد اشترى العراق 33.9 طنا من الذهب في العام 2022، في حين كشف القنصل التركي العام في أربيل هاكان كارا جاي عن استيراد العراق ذهبا تركيا بقيمة 1.5 مليار دولار خلال عام 2021.




مقالات مشابهة

  • أب يقتل ولده وسط البصرة
  • توضيح جديد حول انبوب بصرة – حديثة: تنموي وسيرفد الاقتصاد العراقي
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • إيران:العراق قائد المقاومة الإسلامية في لبنان وسوريا واليمن
  • كلاب سائبة تقتل طفلا في البصرة
  • الخبير الجواهري: منفذ الخليج هو الأكثر أماناً وأقل تكلفة لتصدير النفط العراقي
  • التاسعة خلال 10 أيام.. غرق شاب في البصرة
  • فلسطينيو الخارج يعقدون مؤتمرا بإسطنبول عن تداعيات حرب غزة
  • انخفاض طفيف بأسعار خام البصرة مع تراجع النفط العالمي