إنجلترا – يرى الكثيرون هياكل ذات حركة دوامة أو ومضات من الضوء عندما يغمضون أعينهم، ما قد يدفعهم إلى الاعتقاد بأنهم مصابون بالهلوسة.

ولكن، وفقا لطبيب هيئة الخدمات الصحية الوطنية، الدكتور سرمد مزهر، فإن هذه التجارب البصرية طبيعية تماما، خاصة بالنسبة للأطفال.

وفي منشور له على “إنستغرام”، أوضح الدكتور مزهر السبب العلمي وراء هذه “الأحاسيس الغريبة” وكشف عن عدة أسباب لحدوثها.

وقال: “75% من الناس رأوا هذه الأضواء عند النوم عندما كانوا أطفالا. والبعض يصفها بأنها ألوان وأنماط، أو نجوم أو كواكب عائمة، والبعض الآخر يصفها بالمجرات البعيدة. إن العلماء ليسوا متأكدين تماما من أسبابها، ولكن هناك ثلاث نظريات سائدة حول كيفية حدوثها”.

وأوضح أن أولى هذه النظريات تتمثل في الفوسفين (أو الوبصة)، وهي ظاهرة تحدث داخل العين يحدث بها إحساس إبصاري موضوعي بإثارة الشبكية والعين مغلقة. وتتمثل في ظهور نقاط أضواء وهمية ونقاط على شكل نجوم صغيرة عند فرك العين أو الضغط عليها.

وقال الدكتور مزهر إن التفسيرات الأخرى للأنماط الدوامة أو ومضات من الضوء، تتمثل في “تداخل المجال المغناطيسي” و”البيوفوتونيك”، الذي يشير إلى جزيئات الضوء (أو الفوتونات) التي تتولد داخل شبكية العين، “على غرار تلك الموجودة في اليراع أو المخلوقات البحرية التي تتوهج في الظلام”.

وعادة ما تحدث هذه الظاهرة البصرية (رؤية الأنماط الدوامة أو ومضات من الضوء عند إغلاق العين) عند الضغط بلطف على الجفون المغلقة، أثناء لحظات نوم حركة العين السريعة (REM)، أو بسبب التغيرات المفاجئة في التعرض للضوء.

 

المصدر: ميرور

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

جيمس ويب يرصد أشكالا غريبة فوق البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري

اكتشف علماء الفلك أشكالا لم يسبق لها مثيل في الغلاف الجوي لكوكب المشتري فوق البقعة الحمراء العظيمة، باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST).

ويبدو أن هذه الميزات الغريبة في المنطقة التي كان يعتقد سابقا أنها عادية، ناجمة عن موجات الجاذبية الجوية القوية. 

إقرأ المزيد علماء: أكبر إعصار في النظام الشمسي على وشك الاختفاء والأرض الآن تحت خطر العصر الجليدي

وتعد البقعة الحمراء العظيمة أكبر عاصفة في النظام الشمسي، حيث يبلغ حجمها ضعف حجم الأرض، ويعتقد أنها كانت مستعرة منذ 300 عام على الأقل، وفقا لوكالة ناسا.

وتبلغ سرعة رياح البقعة الحمراء العظيمة نحو 430 إلى 680 كم في الساعة (270 إلى 425 ميلا في الساعة)، أي ما يصل إلى 3.5 أضعاف سرعة الإعصار هنا على الأرض.

وعلى الرغم من عمر العاصفة وحجمها وقوتها، فقد اشتبه العلماء في أن الغلاف الجوي لكوكب المشتري فوق البقعة الحمراء العظيمة لم يكن مثيرا للاهتمام على الإطلاق. ومع ذلك، فإن الملاحظات الجديدة التي قدمتها أداة مطياف الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRSpec) التابعة لجيمس ويب، والتي رصدت العاصفة الضخمة في يوليو 2022، تظهر أن هذا الافتراض كان خاطئا للغاية.

ووجدت عمليات الرصد الجديدة للبقعة الحمراء العظيمة على كوكب المشتري أن الغلاف الجوي للكوكب فوق وحول العاصفة مثير للاهتمام ونشط بشكل مدهش. 

وقال قائد الفريق هنريك ميلين من جامعة ليستر في بيان: "كوكب المشتري لا يتوقف أبدا عن المفاجأة".

الأسرار التي كانت البقعة الحمراء العظيمة تخفيها

الغلاف الجوي العلوي لكوكب المشتري هو النقطة التي يلتقي عندها الغلاف الجوي السفلي للكوكب مع مجاله المغناطيسي. ويؤدي هذا إلى أضواء شمالية وجنوبية ساطعة، مدعومة بقصف الجسيمات المشحونة من الشمس ويغذيها رذاذ المواد البركانية المنفجرة من قمر آيو، وهو الجسم البركاني الأكثر نشاطا في النظام الشمسي.

???? Scientists have found intricate features above Jupiter’s famous Great Red Spot! Read more: https://t.co/wHAiYBap2l or ???????? pic.twitter.com/71J9ToJGIH

— ESA Webb Telescope (@ESA_Webb) June 25, 2024

وعلى الرغم من أن كوكب المشتري هو أحد أكثر الأجسام سطوعا في سماء الليل فوق الأرض، ويمكن رؤيته بسهولة في السماء الصافية، إلا أن غلافه الجوي يتوهج بشكل ضعيف لدرجة أنه من الصعب على التلسكوبات الأرضية رصده بالتفصيل بسبب الغلاف الجوي الأرضي.

They saw intricate structures, including dark arcs and bright spots. They suspect an unknown wave-like mechanism is altering the shape and structure of the upper atmosphere – follow-up observations with Webb could reveal more. 3/4 pic.twitter.com/GWZ8SY5bHd

— ESA Webb Telescope (@ESA_Webb) June 25, 2024

ومن موقع تلسكوب جيمس ويب الفضائي على بعد مليون ميل من الأرض، لا يشكل الغلاف الجوي لكوكبنا عائقا أمام هذا التلسكوب الفضائي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن حساسية تلسكوب جيمس ويب الفضائي في طيف الأشعة تحت الحمراء تسمح له برؤية الغلاف الجوي للعملاق الغازي بتفاصيل معقدة، بما في ذلك المنطقة الواقعة فوق البقعة الحمراء العظيمة.

إقرأ المزيد إيلون ماسك: يمكن إيجاد الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام على أقمار المشتري

وبالتركيز على هذه المنطقة الواقعة فوق البقعة الحمراء العظيمة، باستخدام NIRSpec، الأداة الرئيسية في تلسكوب جيمس ويب الفضائي، تمكن العلماء من اكتشاف مجموعة متنوعة من الهياكل المعقدة عبر مجال رؤية التلسكوب، بما في ذلك الأقواس المظلمة (dark arcs) والبقع المضيئة (bright spots).

وعلى الرغم من أن ضوء الشمس هو المسؤول عن غالبية الضوء الذي يُرى من الغلاف الجوي لكوكب المشتري، إلا أن الفريق يعتقد أنه لا بد من وجود ضوء آخر يؤدي إلى تغييرات في شكل وبنية الغلاف الجوي العلوي لكوكب المشتري.

وأوضح ميلين: "إحدى الطرق التي يمكن من خلالها تغيير هذا الهيكل هي موجات الجاذبية الشبيهة بالأمواج التي تتحطم على الشاطئ، ما يخلق تموجات في الرمال. وتتولد هذه الموجات في أعماق الغلاف الجوي السفلي المضطرب، في جميع أنحاء البقعة الحمراء العظيمة، ويمكنها الانتقال إلى الارتفاع، وتغيير بنية وانبعاثات الغلاف الجوي العلوي".

وتُرى موجات الجاذبية الجوية هذه على الأرض من حين لآخر، لكن هذه الموجات الأرضية أقل كثافة وقوة بكثير من نفس الظاهرة التي تحدث فوق كوكب المشتري.

ويأمل الفريق الآن في متابعة اكتشاف الميزات المحددة حديثا في البقعة الحمراء العظيمة وأنماط الموجات المعقدة التي شكلتها باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

ويمكن أن يكشف هذا البحث المستقبلي عن كيفية تدفق الموجات عبر الغلاف الجوي العلوي للعملاق الغازي وكيف يتسبب ذلك في تحرك الهياكل المرصودة.

نشرت نتائج الدراسة مفصلة في مجلة Nature Astronomy.

المصدر: سبيس

مقالات مشابهة

  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • فتاة تعتذر لشاب بعد أن صدمت سيارته بطريقة غريبة! .. فيديو
  • حظك اليوم.. توقعات برج الجدي 29 يونيو 2024
  • حظك اليوم.. توقعات برج العذراء 29 يونيو 2024
  • خرافات وطقوس غريبة يؤمن بها لاعبو كرة القدم
  • رئيس COP28 يقدم «رؤية متطورة» لمجابهة تحديات الطاقة
  • الاساتذة المتعاقدون: البعض رفض المراقبة في الامتحانات الرسمية نظرا للمبلغ الزهيد كبدل يومي
  • المرصد الإعلامي الجمركي: منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» مستقرة وتعمل بانتظام.. و"السيستم" لم يتوقف
  • الجمارك: منظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI" تعمل بانتظام و "السيستم" لم يتوقف
  • جيمس ويب يرصد أشكالا غريبة فوق البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري