انطلقت اليوم، في محافظة المنوفية، حملة ميدانية واسعة النطاق تهدف إلى القضاء على مرض البلهارسيا بشكل نهائي بحلول عام 2025.

تأتي هذه الحملة في إطار جهود وزارة الصحة والسكان المصرية الرامية للقضاء على الأمراض المتوطنة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز صحة المجتمع المصري.

وتشمل الحملة مسحًا ميدانيًا شاملًا يشمل 10% من سكان قرى المحافظة، وذلك لتحديد حالات الإصابة بالبلهارسيا وتقديم العلاج المناسب لها.

وتمّ تدشين الحملة بحضور الدكتورة رشا خضر، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، والدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة بوزارة الصحة، وفريق من الوزارة.

وأكدت الدكتورة رشا خضر على التزام وزارة الصحة بالقضاء على البلهارسيا، مشيرة إلى أن "الحملة تأتي ضمن خطة شاملة تشمل توفير العلاج للمصابين، ومكافحة الناقل الوسيط، وتثقيف المواطنين حول طرق الوقاية من المرض."

من جانبه، أشاد الدكتور محمد عبد الفتاح بالإجراءات الوقائية التي اتخذتها محافظة المنوفية لمكافحة البلهارسيا، مؤكدًا على ضرورة تضافر الجهود من أجل تحقيق أهداف الحملة.

وتتضمن الحملة:مسح ميداني شامل حيث سيتم إجراء فحوصات طبية على 10% من سكان قرى المحافظة لتحديد حالات الإصابة بالبلهارسيا.

كما سيتم توفير العلاج المناسب مجانًا لجميع الحالات المصابة بالبلهارسيا، ومكافحة قواقع المياه العذبة، وهي الناقل الوسيط لمرض البلهارسيا، من خلال رش المبيدات الحشرية في أماكن تواجدها.

بالإضافة إلى توعية المواطنين حول طرق الوقاية من مرض البلهارسيا، وذلك من خلال حملات توعوية تشمل توزيع نشرات و بروشورات و عقد ندوات و محاضرات.

وتُعدّ محافظة المنوفية من أكثر المحافظات المصرية تأثرًا بمرض البلهارسيا، وجاءت هذه الحملة لتؤكد على التزام الدولة المصرية بالقضاء على الأمراض المتوطنة، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صحة المنوفية محافظة المنوفية مرض البلهارسيا

إقرأ أيضاً:

11.7 مليون درهم أنفقتها «خيرية الشارقة» خلال حملة عيد الأضحى

الشارقة: «الخليج»
كشفت جمعية الشارقة الخيرية عن إنفاق 11.7 مليون درهم خلال حملتها الموسمية «حملة عيد الأضحى» تم خلالها تنفيذ حزمة من المشاريع الإنسانية، التي قُدمت بدعم وتعاون كبيرين من قبل المحسنين وفاعلي الخير من الأفراد والجهات والدوائر الحكومية والخاصة، وبلغت أعداد المستفيدين من كافة مشاريع ومبادرات الحملة 200 ألف مستفيد، وجاء على رأس مشاريع الحملة، لحوم الأضاحي إلى جانب عدة مشاريع ومبادرات أخرى لدعم ذوي الدخل المحدود داخل وخارج الدولة.

قال الشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس مجلس إدارة الجمعية: إن حملة عيد الأضحى تأتي استكمالاً للأعمال الموسمية التي تنفذها الجمعية على نطاق واسع لتمثل عوناً للمستحقين، موضحاً أن مفهوم العمل الإنساني في دولة الإمارات لا ينحصر في تقديم مساعدة مادية فحسب، بل هو منظومة متكاملة يشارك في نجاحها الجميع الغني والفقير، الكبير والصغير، المرأة والرجل، ولا ينحصر العطاء على تبرعات المقتدرين بالأموال، بل إنها سلسلة متعددة الحلقات تكمل بعضُها بعضاً، يتشارك فيها الجميع، بفكرة لمبادرة إنسانية، أو حملة تطوعية، أو نشاط مجتمعي هادف، فنجاحنا يساهم فيه ذاك المتطوع الذي ينظم مرور السيارات أثناء تسليم المساعدات لمستحقيها، ويسهم فيه متطوع إدارة الموارد والاستثمار الذي تبرع بوقت فراغه حاملاً تبرعات المحسنين إلى صناديق الجمعية مشاركاً في إدخال السرور إلى قلب محتاج.

وتابع: حملة عيد الأضحى تمثل إضافة جوهرية لما حققناه من مكتسبات خلال حملة شهر رمضان المبارك، وسوف يتم التركيز خلال الفترة المقبلة على إنماء مشاريع وخدمات التبرع مثل درهم الحمد، والمباني الاستثمارية، وهما مشروعان لابد وأن يكون لهما تأثيرهما في تمويل النسبة الكبرى من أعمال ومبادرات الجمعية كونهما موردين متجددين، بما يقود إلى حفظ المكتسبات التي تم تحقيقها خلال السنوات الماضية والتي ما جاءت إلا بجهود كبيرة قامت بها مجالس الإدارات المتعاقبة منذ إنشاء الجمعية وحتى يومنا هذا، مبيناً أن العمل الخيري لا ينحصر في مساعدة المحتاج فحسب، بل يفتح المجال أمام كافة فئات المجتمع وطبقاته للمساهمة، حتى المستهدفين بالمساعدة أنفسهم عليهم دور ومسؤولية في المساهمة في خدمة أهداف الجمعية وتطوير العمل الإنساني بها.

شكر وعرفان

وتوجّه رئيس مجلس إدارة الجمعية بالشكر الجزيل إلى كل المشاركين في نجاح الحملة، سواء أفراد أو مؤسسات، على ما قدموه من دعم للجمعية، مثمناً تعاون موردي الأضاحي الذين وفروا كافة السبل لفرق الفحص للقيام بمهام عملهم في التأكد من سلامة الأضاحي من أية عيوب تحول دون إجازتها للأضحية، كما تقدم بالشكر إلى فرق العمل في مختلف اللجان من الموظفين والمتطوعين، الذين أبلوا بلاء حسناً مما أسهم في نجاح الحملة.

إحصائيات

وذكر الشيخ صقر بن محمد القاسمي أن مشاريع الحملة شملت توزيع لحوم الأضاحي بإجمالي 16600 أضحية، بواقع 3000 أضحية داخل الدولة بحد استفادة وصل إلى 30 ألف شخص، و13600 أضحية تم توزيعها بين 136 ألف مستفيد في 43 دولة حول العالم، بتكلفة بلغت 6.7 مليون درهم، وهي تعد الحملة الأكبر للأضاحي في تاريخ الجمعية، مما يبرهن على أن الجمعية مواكبة للأوضاع المعيشية للفئات المستحقة.

وأشار إلى أن مبادرات حملة عيد الأضحى تضمنت توزيع 15 ألف وجبة ضمن مشروع إطعام الطعام على العمال مع غروب شمس يوم عرفة لتكون بمثابة وجبات إفطار للعمال الصائمين وذلك بتكلفة 225 ألف درهم، لتكون لافتة حضارية شكراً وثناءً على العمال وجهودهم المخلصة في خدمة الوطن وإظهاره بصورته الراقية، متابعاً أن الحملة تضمنت كذلك إيفاد نحو 160 شخصاً من ذوي الدخل المحدود من داخل وخارج الدولة لأداء فريضة الحج، إلى جانب التكفل بديون 16 سجيناً على ذمة قضايا تعسر مالي بتكلفة 900 ألف درهم، كما وشملت المبادرات المخصصة خلال الأيام العشر توفير العلاج ل3 حالات مرضية بتكلفة 250 ألف درهم.

مبادرات على المدى البعيد

وتضمنت أعمال الجمعية خلال عشر ذي الحج كذلك، عدة مبادرات خيرية سيتم مباشرة تنفيذها خلال الربع الثالث من العام الجاري وتتضمن تسيير حملة طبية لإجراء 500 عملية جراحية لمرضى العيون وضعف الإبصار في كل من طاجكستان وموريتانيا، إلى جانب تسيير حملة أخرى لإجراء 50 عملية قسطرة للأطفال المصابين بأمراض قلبية شديدة الخطورة في غانا وقرغيزستان بتكلفة ربع مليون درهم، وذلك بمعرفة فريق طبي يترأسه الطبيب الإماراتي أحمد الكمالي استشاري قلب الأطفال بمستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال، كما تم تخصيص نصف مليون درهم سوف تغطي 700 جلسة غسل لمرضى فشل الكُلى.

وشملت الحملة التي امتدت على مدار 10 ذي الحجة، تخصيص 300 ألف درهم أخرى لحفر 10 آبار كهربائية جديدة في بنجلاديش تستهدف سد احتياجات ما يزيد على 3000 شخص في إحدى المناطق النائية، وبناء 5 مساجد لتعزيز مشاريع البنية التحتية في المناطق التي تفتقر للمنشآت الخدمية في جمهورية الهند، مختتماً حديثه بالإشارة إلى أن الجمعية تواصل عملها خلال الفترة المقبلة والتي نجهز خلالها لعدد من المشاريع الكبرى ممثلة في حملة الإنهاك الحراري والعودة إلى المدارس مروراً بمبادرات اليوم الوطني للدولة.

كسوة العيد بدعم من دبي الإسلامي

في إطار الشراكة والدعم المجتمعي الذي تحظى به جمعية الشارقة الخيرية، تم تنفيذ مبادرة كسوة العيد على الأسر المتعففة بدعم من بنك دبي الإسلامي لتجسد المبادرة قيمة العمل المشترك ودورهم في نشر السعادة بين أفراد المجتمع بأسره.

مقالات مشابهة

  • 11.7 مليون درهم أنفقتها «خيرية الشارقة» خلال حملة عيد الأضحى
  • التضامن والصحة يطلقان حملة "من بدري أمان" للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • التضامن الاجتماعي تطلق حملة «من بدري أمان» بالتعاون مع وزارة الصحة
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطلق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025
  • حملة واسعة للقضاء على النقط السوداء بمدينة العيون قبل حلول عيد العرش
  • مياه المنوفية تنفذ حملات توعوية ميدانية لوقف التعدي على شبكات المياه
  • غدا الجمعة .. حملة للتبرع بالدم لصالح مستشفيات شمال غزة
  • محافظ الفيوم يهنئ المواطنين بذكرى ثورة 30 يونيو
  • قبل ترويجها.. ضبط طن جبنه مجهولة المصدر بها حشرات في حملة لمراقبة الأغذية بكفر الدوار