RT Arabic:
2024-09-29@06:44:17 GMT

توقع نشاط بركاني جديد في شبه جزيرة ريكيانيس

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

توقع نشاط بركاني جديد في شبه جزيرة ريكيانيس

أعلن المكتب الإعلامي لجامعة أوبسالا السويدية، أن تحليل علماء الجيولوجيا والزلازل لثوران بركان فاغرادالسفيال في أيسلندا، أظهر أن ثورانه سيتكرر خلال العقود المقبلة.


ويقول البروفيسور فالنتين ترول: "درسنا العمليات الجيوكيميائية المرتبطة بثوران البراكين الأخير في أيسلندا. وأظهرت مقارنة النتائج التي توصلنا إليها مع البيانات التاريخية، أن على أيسلندا أن تستعد لثوران مستمر للبراكين في شبه جزيرة ريكيانيس في السنوات أو حتى العقود المقبلة".

إقرأ المزيد شاهد عن قرب.. ثوران بركان في إيسلندا

وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج من دراستهم ثوران بركان فاغرادالسفيال، الذي استيقظ في مارس 2021 بعد ما يقرب من ثمانمائة عام من السبات. وكان علماء الزلازل قد سجلوا قبل ثورانه عددا كبيرا من الهزات الأرضية الصغيرة.

وقرر علماء الجيولوجيا وعلماء الزلازل إجراء دراسة مفصلة للتغيرات الحاصلة في سطح البركان وبراكين ما يسمى بحزام ريكيانيس. وخلال ذلك ثار بركان سوندهنوكور، ما أجبر العلماء على تحليل تاريخ ثوران البراكين والحالة الراهنة لبؤر النشاط البركاني.

وأظهر تحليل النظائر الذي أجراه الباحثون لعينات الحمم البركانية من بركان فاغرادالسفيال وبركان سوندهنوكور أنها تتغذى من نفس خزان الصهارة، الذي يقع تحت شبه جزيرة ريكيانيس، على عمق حوالي9-12 كم، وكذلك تتغذى من تدفقات المادة المنصهرة من أعماق الوشاح.

ووفقا للباحثين، تشير هذه العوامل إلى أن ثوران البراكين في شبه جزيرة ريكيانيس سيستمر خلال السنوات أو العقود المقبلة. لذلك على السلطات اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهتها.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات براكين معلومات عامة شبه جزیرة ریکیانیس

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب جزيرة هوكايدو شمال اليابان

قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم الخميس إن زلزالا بقوة 7ر5 درجة على مقياس ريختر ضرب جزيرة هوكايدو شمال اليابان دون وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.

وأضافت وكالة الأرصاد الجوية إن بؤرة الزلزال كانت قبالة ساحل كوشيرو جنوب شرق هوكايدو على بعد حوالي 900 كيلومتر شمال طوكيو على عمق 60 كيلومترا كما سجل الزلزال 4 درجات على مقياس الزلازل الياباني البالغ 7 درجات في الأجزاء الجنوبية الشرقية من هوكايدو.

وتعد اليابان واحدة من أكثر دول العالم عرضة للزلازل حيث تمثل حوالي 20 في المئة من الزلازل التي تبلغ قوتها ستة درجات أو أكثر في جميع أنحاء العالم.

المصدر وكالات الوسوماليابان زلزال

مقالات مشابهة

  • تحليل أمريكي لتحول نفطي يضر الدول المنتجة.. السعودية تتعايش معه
  • بركان غضب جماهير الأهلي ينفجر في وجه الإدارة و3 لاعبين بعد خسارة السوبر
  • خفر السواحل اليوناني: مصرع مهاجر وإنقاذ 15 آخرين قبالة جزيرة "كوس"
  • تحليل: تعثر الدبلوماسية الأمريكية.. غير قادرة على ردع اسرائيل
  • ناشط يمني يستنكر الإجراءات الأمنية المشددة على جزيرة العمال والمدينة الخضراء
  • تحليل بريطاني: الحوثيون تحدوا النظام الدولي ولا بد من سحقهم
  • زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب جزيرة هوكايدو شمال اليابان
  • زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جزيرة هوكايدو اليابانية
  • زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب جزيرة هوكايدو اليابانية
  • قمة مغربية بين الجيش الملكي ونهضة بركان