من طرف المسيد: حديث عن النخيل (3)
تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT
من طرف المسيد: حديث عن النخيل (3).
يرويها الاستاذ محمد سيد احمد الحسن
حررها عادل سيد احمد
فالشاهد ان النخلة قديمة، وذكرت في الكتب المقدسة، وفي النكات والطرائف وفي الشعر والاغاني، واشهرها نخلة السيدة مريم، ونخلة على الجدول للطيب صالح والنخلة الحمقاء لايليا ابو ماضي.
المحرر:.
- لحميد ايضا قصيدة عصماء عن النخلة.
- وهكذا، فالتمرة او البلحة تكاد تكون مؤثرة في كل بيت، فمثلا شخص يسمى ود الفحل. وهناك تمور باسماء اشخاص، ولكنها غير مصنفة عالميا، فمثلا: كرشة صغير، وكرشة عبد الخير، وكرشة فضل المولى، وبت الفخوبة... ويعرفها الناس بمجرد تقديمها لهم، فليس هناك تمر مشابه لها. ولكنها لا تحمل جيناتها، اذا زرعت حبة فانها تنتج نوع مختلف.
المحرر:
- ماهي انواع هذه التمور؟
- تمر الاكل في منطقتنا نادر، وليست شائعة مثل البركاوي، فهي تمرة واحدة تنبت وتثمر ثمرا مختلف عن البقية، وتكون عند شخص واحد، فتجد، مثلا، شخص عنده تمرة اسمها ود الفحل وآخر عنده تمرة اسمها ود قيقم، وود لقاي، ود خطيب وهي تمور خاصة باسر، بمعنى انه لو قدم لي شخص تمر منها، فسأسأله: تمر ناس فلان دة جاك من وين؟ فهي تمور معروفة وهي ليست كثيرة، ولا تمتلك الأسر منها اكثر من نخلة او نخلتين.
- وهناك أنااس ليس لهم نخل، وعموما النخل الذي ينبت من النواة (دون ان يشتل) يسمى الجاو، وغالبا ما ينبت لوحده دون ان يزرعه احد، ولكن عندما يصبح الجاو كرشة، يؤخذ منها حينذاك الشتل.
- المحرر:
- ماذا تعني الكرشة؟ وكيف يصلح الجاو كرشة؟
- الكرشة يعني التمرة الحلوة.
- نعم، يعني الجاو عندما يصير تمرا حلوا يسمى كرشة.
- نعم، يتم تمييز الكرش عن الجاو؟ والاثنان ينبتا بروس (لوحدهما) من النوى، وليس عن طريق الشتل الى ان تصبح كرشة فيتم الشتل منها بعد ذلك، فنحن الان عندنا كرشة اسمها كرشة شمبر وشمبر هو جار لنا في الساقية الثانية، وكانت له جاوة طلعت جيدة فسميت كرشة شمبر ومعظم الناس لديهم هذه الكرشة الان.
- المحرر:
- شتلوا منها؟
- نعم، فصارت تنقل وليس لوحدها تنبت.
- وفي الماضي كان عند اهلنا القدامى بت الفخوبة وكرشة بكيري وكرشة فضل المولى. الكرش يسمى باسماء ناس محددين، وهو فصيل من فصائل الجاو.
- المحرر؛
- هل هناك أنواع أخرى بخلاف ما تم ذكرها؟
- نعم، كل شخص لديه واحدة او اثنين، عدا قلة قليلة لا تملك الكرش، وعندهم التمور التي تبكر بالإنتاج، ومن الأنواع المعروفة من التمور المبكرة ود لقاي وود خطيب ولكن هناك أنواع من الجاو تنضج مبكرا جدا، فمثلا كان لناس حماد نخلة مبكرة اسمها قعيرون، وكان لدينا نخلات مبكرات اسمهن الحمر، كما أن هناك أنواع تطلع بدري ولكنها لا تؤكل فيتخلص الناس منها في العادة.
-
amsidahmed@outlook.com
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة.. وردت 10 مرات في السنة لتأكيد فضلها
حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة يؤكد أن هذا الذكر له فضل كبير خلال هذا اليوم، لذلك يحرص الكثير من المسلمين على ترديده، فالصلاة على النبي من خير العبادات، لا سيما في يوم الجمعة، والذي يقول عنه البعض إنه العيد الأسبوعي للمسلمين، لما في هذا اليوم من فضل كبير وبركة كثيرة.
حديث الصلاة على النبي يوم الجمعةوعن حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة، أكدت دار الإفتاء المصرية أن هذا الأمر قد ورد في أكثر من موضع بالسنة النبوية الشريفة، وهناك 10 أحاديث نبوية، جاءت تؤكد على أن الأمر له فضل كبير عند الله عز وجل، ومن أبرز ما جاء في فضل الصلاة على النبي هي أنّها تغفر عن العبد 10 سيئات، وترفعه 10 درجات.
وأوضحت في فتواها حول حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة، أن من الأحاديث النبوية التي وردت تؤكد هذا الأمر هي قوله صلى الله عليه وسلم: من أفضلِ أيامِكم يوم الجمعةِ، فيه خلِقَ آدم وفيه قبضَ وفيه النَّفخة وفيه الصَّعقة. فأكثِروا عليَّ من الصلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ. فقالوا: يا رسولَ الله، وكيف تعرَض صلاتنا عليك، وقد أرَمْتَ؟. قال: يقولون بَليتَ، قال: إن الله حرَّم على الأرضِ أجْسادَ الأنبياء.
وأشارت إلى أنه جاء ضمن حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة، حديث للنبي صلى الله عليه وسلم، يؤكد من خلاله أن كلما أكثر العبد من الصلاة عليه، كلما كان أقرب له في يوم القيام، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّي يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي كُلِّ مَوْطِنٍ أَكْثَرُكُمْ عَلَيَّ صَلاةً فِي الدُّنْيَا، مَنْ صَلَّى عَلَيَّ مِائَةَ مَرَّةٍ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ قَضَى اللَّهُ لَهُ مِائَةَ حَاجَةٍ، سَبْعِينَ مِنْ حَوَائِجِ الآخِرَةِ وَثَلاثِينَ مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا، ثُمَّ يُوَكِّلُ اللَّهُ بِذَلِكَ مَلَكًا يُدْخِلُهُ فِي قَبْرِهِ كَمَا يُدْخِلُ عَلَيْكُمُ الْهَدَايَا، يُخْبِرُنِي مَنْ صَلَّى عَلَيَّ بِاسْمِهِ وَنَسَبِهِ إِلَى عَشِيرَتِهِ، فَأُثْبِتُهُ عِنْدِي فِي صَحِيفَةٍ بَيْضَاءَ».
وتناول أيضا حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة، أن ترديد هذا الذكر تشهد عليه الملائكة، حيث قال صلى الله عليه وسلم: «أكثرُوا مِنَ الصَّلاةِ علِي يومِ الجُمُعةِ؛ فإنَّهُ مَشْهودٌ تَشْهَدُهُ الملائكةُ»، أما الحديث الرابع الذي جاء يؤكد على فضل وأهمية الصلاة على النبي لاسيما في يوم الجمعة، هو قوله صلى الله عليه وسلم: «وما طلعتِ الشَّمسُ ولا غرَبت على يومٍ أفضلَ منهُ، فيهِ ساعةٌ لا يوافقُها عبدٌ مؤمنٌ يدعو اللَّهَ بخيرٍ إلَّا استجابَ اللَّهُ لَهُ، ولا يستَعيذُ من شيءٍ إلَّا أعاذَهُ اللَّهُ منهُ».
حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة وتخفيف الهموموأشارت الإفتاء المصرية، خلال فتواها عن حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة، إلى الحديث الشريف الذي أوضح فيه النبي أن هذا اليوم هو من خير أيام الأسبوع، لكونه يضم العديد من الأحداث الكبرى، حيث قال صلى الله عليه وسلم: "خَيْر يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْس يَوْم الجمعَةِ، فيه خلِقَ آدَم، وفيهِ أدْخِلَ الجَنَّةَ وفيهِ أخْرِجَ مِنْها، ولا تَقوم السَّاعَة إلَّا في يَومِ الجمعَةِ"، أما الموضع السادس لفضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة، هو ما جاء عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسول اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَكْثِروا الصَّلَاةَ عَلَيَّ يَوْمَ الْجمعَةِ وَلَيْلَةَ الْجمعَةِ فَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا).
والحديث السابع ضمن حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة، هو الحديث الذي أوضح فيه النبي أن مجرد الاغتسال في يوم الجمعة والخروج للصلاة دون إلحاق الضرر بأي مخلوق يعتبر في حد ذاته عبادة وكفارة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: مَنِ اغتَسَلَ يَوَم الجمعةِ، ومَسَّ من طِيبٍ إنْ كان عندَه، ولَبِسَ من أحسَنِ ثيابِه ثم خَرَجَ حتى يأتيَ المَسجِدَ فيَركَعَ إنْ بَدا له، ولم يؤْذِ أحَدًا ثم أنصَتَ إذا خَرَجَ إمامه حتى يصلِّيَ؛ كانت كفَّارةً لِمَا بيْنَها وبيْنَ الجمعةِ الأخرى".
وفي فتواها عن حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة ، أشارت الإفتاء إلى حديث أبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ: قلْت: يَا رَسولَ اللَّهِ إِنِّي أكْثِر الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَل لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟. فَقَالَ: مَا شِئْتَ، قلْت الربعَ؟ قَالَ: مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهوَ خَيْرٌ لَكَ، قلْت النِّصْفَ؟، قَالَ: مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهوَ خَيْرٌ لَكَ. قلْت فَالثلثَيْنِ؟ قَالَ: مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهوَ خَيْرٌ لَكَ. قلْت أَجْعَل لَكَ صَلَاتِي كلَّهَا؟، قَالَ: إِذًا تكْفَى هَمَّكَ وَيغْفَر لَكَ ذَنْبكَ"، والحديث التاسع في هذا السياق، هو ما ورد عن أبي هريرة حين قال: مَن صَلَّى عَلَيَّ واحِدَةً صَلَّى اللَّه عليه عَشْرًا.
أما الأخير العاشر ضمن حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة، هو حديث أنس بن مالك: من ذكرت عِندَه فليصلِّ عليَّ، فإنَّه من صلَّى عليَّ مرةً صلَّى اللهِ عزَّ وجلَّ عليْهِ عشرًا.