قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، إن الرئيس السيسي يتابع عن قرب كل ما يحدث في الشأن الاقتصادي، سواء المؤسسات الاقتصادية أو معدل النمو أو عجز الموازنة أو عجز الدين، وانعكاس ذلك على المواطن، لأن المواطن يشغل ذهن الدولة، وهمومه تشغل الحكومة والدولة المصرية. 

الاستثمار يفتح شرايين الاقتصاد

وأضاف الدكتور هشام إبراهيم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم الأحد، أن المتابع جيدًا سيجد أن الدولة مستغرقة في ملف الاستثمار خلال الفترة الأخيرة، لما لهذا الملف من أهمية كبرى، لأنه يفتح شرايين الاقتصاد ويزيد فرص العمل، ويقلل فاتورة الاستيراد من الخارج.

تحديات تواجه الاسثتمار

وأوضح أن هناك بعض التحديات التي تواجهنا في ظل محاولات الدولة لجعل مصر دولة جاذبة للاستثمار، وتحقيق إنجاز ملموس في هذا الملف، لافتًا إلى أزمة النقد الأجنبي، لذا شهد اجتماع اليوم مع الرئيس السيسي حضور رئيس البنك المركزي.

عاجل| السيسي يجتمع مع عدد من المسئولين.. ويصدر عدد من التوجيهات خبير: دور القطاع الصناعي دعم أفكار الشباب لتحويلها لمشروعات متميزة تدفع الاقتصاد للأمام الرئيس يتابع الملف الاقتصادي

وأكد أستاذ التمويل والاستثمار أهمية متابعة الرئيس السيسي لكل هذه الأوضاع، بما فيها التزامات الحكومة، ووثيقة ملكية الدولة، والأطروحات على مستوى وجود شركاء إقليميين ودوليين، وتوفر النقد الأجنبي، وتنمية قطاع السياحة الذي يشهد تطويرًا واضحًا، لا سيما وأن اجتماع الرئيس السيسي كان في مدينة العلمين التي تعد نموذجًا للسياحة.

المشهد العالمي صعب

وأوضح الدكتور هشام إبراهيم، أن التطورات على مستوى الاقتصاد الدولي، وارتفاع تكلفة التمويل على المستوى الدولي تخلق تحديات، والمشهد صعب للغاية، لكن الدولة تبذل جهودًا واسعة لمواكبة التغيرات. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيسي عجز الموازنة عجز الدين رئيس البنك المركزى الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: دمج وزارتي النقل والصناعة أمر مناسب لعدم اختلاف توجهاتهم

قال الدكتور مدحت نافع أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن التشكيل الجديد لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي أمر يدعو للتفاؤل.

شردي: هذا سبب تأخر الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة.. وإعلانه في 3 يوليو مقصود خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة الأوفر حظا والاتفاقيات الموقعة توفر من 60 لـ 70 مليار دولار

وتابع نافع خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج في المساء مع قصواء تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على فضائية سي بي سي، أن هناك تغيرا واسعا في الحقائب الاقتصادية، إضافة إلى ضم بعض الحقائب الوزارية وهذا امر جيد للتوسع في الانكماش والتقشف.

وواصل أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة أن كفاءة العمل تطلب أحيانا نوع من عمليات الدمج وتخفيض العدد، حتى وان وإن لم يكن بشكل كامل منوها ان دمج وزارتي النقل والصناعة امر مناسب لأنه لا يوجد اختلاف كبير بين النقل والصناعة في التوجهات.

ولفت إلى ان ابتعاد الصناعة عن التجارة امر جيد، لافتا إلى أن التنمية الصناعية تتطلب اهتمام بمجال الطاقة.

واختتم أن انخفاض متوسط الاعمار امر هام، ويؤدي إلى ظهور طاقات جديدة تحتاج للتوظيف الجيد.

مقالات مشابهة

  • «مصر أكتوبر»: تمكين الشباب أولوية قصوى لتحقيق التنمية المستدامة بمصر
  • المحافظون الجدد: رضا المواطن أولوية تنفيذًا لتكليفات الرئيس
  • وفاء علي: ترشيد الطاقة أصبح أمرا عالميا.. ويجب حدوث تناغم بين الدولة والمواطن
  • أستاذ اقتصاد: سياسة الترشيد أصبحت عالمية وأمرا حتميا لضمان الاستدامة
  • أستاذ اقتصاد: دمج بعض الوزارات وعودة وزارة الاستثمار يعكس أولويات الحكومة الجديدة
  • محافظ قنا الجديد: استكمال المشروعات القومية وحياة كريمة لها أولوية قصوى
  • أستاذ اقتصاد: دمج وزارتي النقل والصناعة أمر مناسب لعدم اختلاف توجهاتهم
  • أستاذ استثمار: مشروع رأس الحكمة فتح شهية المستثمرين
  • رئيس جامعة دمياط يشهد مناقشة رسالة دكتوراة بكلية الحقوق
  • 5 ملفات في انتظار اللواء هشام أبوالنصر محافظ أسيوط الجديد