الأسبوع:
2024-07-03@11:49:14 GMT

بعبع «الثانوية العامة»

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

بعبع «الثانوية العامة»

وقفتنا، هذا الأسبوع، عن حالة أعتقد لا يوجد بيت أو أسرة أوعائلة فى مصر لا تتأثر بها سنويا حتى أنه أصبح موسمًا تنتظره غالبية المواطنين برعب سنويا، فما زال بعبع الثانوية العامة يفزع الأسر بشكل دوري، والغالبية من أولادنا يتأثرون نفسيا وماديا وبدنيا، لا أعلم لماذا فى مصر فقط دونا عن العالم يفعل بنا مولد الثانوية العامة هذا، فلا أظن أن هناك أسرة سواء كانت غنية أوفقيرة إلا وتعانى سنويا بسبب بعبع الثانوية العامة، بدءًا من المنتصف الأخير للاجازة التى تأتى قبل سنة الثانوية العامة، من دروس خصوصية يتم الإعداد لها بمعرفة بعض المدرسين المتخصصين فى المواد المختلفة وبما يعرف بالسناتر، فلا توجد منطقة أو حى إلا وتجد فيه سنتر ثانوية عامة يبدأ قبل بدء العام الدراسى الجديد.

والعجيب أنه بعد بدء الموسم الدراسى تجد بعض المدارس بأنواعها غيرمعدة لاستقبال طلبة ثالثة ثانوي، ويوفرون فلوس ماهيات مدرسي الثانوية العامة لديهم، بل اتجهت بعض المدارس لإنشاء سناتر لديها، تحت مبدأ "جحا أولى بلحم توره"!

يا سادة أى دولة بدون تعليم جيد، وصحة جيدة، واقتصاد جيد، لاتكون دولة بالمعنى المفهوم.. لماذا لايتم وضع خطط إستراتيجية خاصة بالثانوية العامة، يتم فيها مراعاة عدم قتل الجانب النفسي والصحة النفسية لأبنائنا الطلبة، لماذا لايتم إلغاء موضوع المجاميع والتنسيق هذا، وأن يكتفى بنجاح الطالب، ويكون له الحق فى تقديم طلب الالتحاق بالكلية التى يرغب فيها ما دام قد نجح على الأقل بمجموع لا يقل عن 50%، ثم يترك للجان مشكلة بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالى والأساتذة المتخصصين لكل كلية أومعهد، بإجراء اختبار بسيط للطلبة المتقدمين تحريرى بحيث تكون أسئلة الاختبارتعبر عن إمكانية قبول الطالب بالكلية المذكورة.

فإذا لم ينجح الطالب أوالطالبة فى هذا الاختباريتم قبوله فى الرغبة التالية لها، والتى سبق أن حددها فى ورقة الرغبات الخاصة به بشرط أن تكون خارج نوعية الكليات التى رسب فى امتحانها، فمثلا إذا كان تقدم لاختبار كلية طب القاهرة ورسب بها لا يحق له الدخول فى أى كلية طب اخرى فى أى محافظة أخرى.

وهكذا أعتقد أن هذا سيكشف الطلبة الذين نجحوا بالغش بطريقة ما، ويمكن تشكيل لجان عليا مشتركة بين وزارتيْ التربية والتعليم والتعليم العالى، لتحديد وتعيين نقاط الاستراتيجية التى تحدد كيف يمكن تفعيل ذلك بكل عدالة، واستحقاق للطلبة المتقدمين دون ظلم لاحد، لأن هناك كليات وتخصصات تحتاج للموهبة والعقليات المحبة للتخصص أكثر من المجموع.

فكثيرًا ما تم ضبط أشخاص يمارسون مهنة الطب والجراحة وهم غير حاصلين على بكالوريوس الطب، ولكنهم كانوا يمارسون مهنة الطب بكفاءة لا تقل عن خريج كلية الطب، مما يعنى أن هناك عقليات محبة، وذات موهبة لمهنة معينة، بحيث لو كنا أتحنا الفرصة لهذا الشخص عند حصوله على الثانوية العامة، للتقدم لكلية الطب التى يرغبها، ونجح فى الاختبار لكسبناه بدلا من تحويله لمجرم فى المستقبل، ويا ليت عمل دراسة وافية عن إمكانية أن يكون هناك كليات ومعاهد عليا تقبل الحاصلين على درجة 40 أو 45% مثلا.. فلماذا نكتفى فقط بالحد الأدنى للنجاح وهو 50%؟ إلى هنا انتهت وقفتنا لهذا الأسبوع ندعو الله أن نكون بها من المقبولين.

وإلى وقفة أخرى الأسبوع المقبل إذا أحيانا الله وأحياكم إن شاء الله.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الثانوية العامة نتيجة الثانوية العامة الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

ملفات شائكة على طاولة وزير التربية والتعليم الجديد

تنتظر العديد من الملفات الشائكة على طاولة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بعد رحيل الدكتور رضا حجازي من منصبه عقب إبلاغه رسميًا بعدم الاستمرار في التشكيل الحكومي الجديد أمس الثلاثاء. 

ويؤدي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الأربعاء، ثم يتجه إلى مقر ديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لمباشرة عمله. 

ويواجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني فور بدء مباشرة عمله ملف امتحانات الثانوية العامة 2024 خاصة مع توجيه الدكتور رضا حجازي بإعداد تقرير بنتيجة العينة العشوائية لامتحان الفيزياء. 

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق قد قرر تعديل نموذج إجابة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 بعد ورود العديد من المشكلات في خمسة أسئلة ما دعاه لمساءلة لجنة مراجعة الامتحان وإعلان نتيجة العينة العشوائية. 

ملفات على طاولة وزير التربية والتعليم الجديد امتحانات الثانوية العامة 2024

يتوجب على وزير التربية والتعليم متابعة امتحانات الثانوية العامة 2024 والبت في أي مشكلة تحدث، واعتماد نتيجة العينة العشوائية لامتحان الفيزياء وغيرها من الامتحانات لضمان سير العملية الامتحانية. 

اعتماد نتيجة الدبلومات الفنية 2024 
من المقرر انتهاء نتيجة الدبلومات الفنية 2024 خلال الأيام المقبلة، بعد انتهاء عمليات التصحيح والرصد والمراجعة، ثم اعتمادها من قبل وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. 

تحديد المصروفات الدراسية 

ينتظر من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد تحديد قيمة المصروفات الدراسية للمدارس الرسمية الخاصة بالعام الدراسي الجديد 2024-2025، وتحديد نسب الزيادة في مصروفات المدارس الخاصة والدولية من خلال إصدار قرارات وزارية بذلك. 

تحديد الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد

يعقد المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي اجتماعه خلال الفترة المقبلة، برئاسة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لوضع الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024-2025، وتحديد موعد بدء العام الدراسي في المدارس. 

استكمال تطوير المناهج الدراسية

يجب على وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تحديد رؤيته في استكمال بناء المناهج الدراسية الجديدة لنظام التعليم الجديد والتي توقفت عند الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وينتظر أولياء الأمور من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تحديد رؤيته في تطوير مناهج المرحلة الإعدادية ونظام الثانوية العامة الجديد. 

مشروع قانون الثانوية العامة

ويحدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد رؤيته في مشروع قانون الثانوية العامة الذي تحدث عنه الدكتور رضا حجازي من قبل، بأنه يتضمن فرص متعددة لامتحانات الثانوية العامة، مع استمرارها لمدة عام واحد، وإلغاء التشعيب واستبداله بالتخصصات مثل الطبي والعلوم الإنسانية والذكاء الاصطناعي. 

تعيين المعلمين الجدد

ملف آخر ينتظر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خلال الأيام المقبلة لتوزيع المعلمين المساعدين الجدد على المدارس بعد تدريبهم، إذ تسلم الدكتور رضا حجازي منذ نحو شهر ملف نتيجة مسابقة المعلمين المساعدين من حهاز التنظيم والإدارة. 

وبلغ عدد الفائزين في نتيجة مسابقة تعيين معلمين مساعدين فصل لعام 2024 نحو 11 ألفًا و11 وظيفة معلم مساعد فصل، وعلى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني استئناف إجراءات التعيين. 
 

مقالات مشابهة

  • ملفات شائكة على طاولة وزير التربية والتعليم الجديد
  • هل رحل" حجازي" من منصب وزير التربية والتعليم بسبب ملف الثانوية العامة؟ خبراء يجيبون
  • تغيير مفاجئ في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • تفاصيل سادس أيام امتحانات الثانوية العامة 2024
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان والأقسام المتاحة بها
  • تنسيق الجامعات 2024.. معلومات مهمة حول كلية الطب وأقسامها
  • غدًا.. طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الأولى
  • سلخانة الثانوية العامة