موقع النيلين:
2024-06-29@22:47:47 GMT

???? السودانيون في مصر

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

مصر مقبلة على اجراءت تقشف اقتصادي مختلفة، ومن بينها اغلاق المحلات التجارية في المساء مما سيسبب الضيق للكثير من المواطنين المعتادين على البقاء ساعات طويلة خارج المنازل في المساء، وخصوصاً في الصيف.

ستترتب على هذه الاجراءات ملامح تغير في السلوك الفردي والجماعي للمواطنين، وعلى السودانيين تحسين سلوكهم حتى لا يتم تحميلهم المسؤولية أو تفريغ الغضب عليهم.

هذا البوست مفتوح للتعديل ولأي اضافات، لكن على السودانيين الإلتزام بما يلي:
١- المظهر الجيد في الشارع وعدم لبس البرمودات وشباشب الحمام وتفادي الجلاليب ما أمكن لأن كثرتها تلفت النظر وتعطي انطباعاً بعدد أكبر من الحقيقي.

٢- عدم التجمهر في الشوارع للونسة والتجمع في المقاهي والأماكن المتعارف عليها.
٣- عدم الجلوس بتاتاً في مداخل العمارات.
٤- عدم الحديث في الهاتف في السلالم .
٥- عدم مضايقة النساء في الأسانسيرات ومقاعد المترو .

٦- احترام الأماكن العامة وعدم الصراخ في الجرسونات وسائقي المواصلات العامة ومحاسبي البقالات.
٧- الصعوط الصعوط الصعوط.

٨- الكف عن التظاهر والبوبار فالمواطنين والأجانب لا يعرفون إنك مهندس أو رجل أعمال أو عمدة قبيلة.. إنت لاجئ الآن حتى لو كنت زائراً. خت دي في بالك.

٩- أدفع البقشيش وما تعمل فيها إنجليزي.. البقشيش للبواب والجرسون وبتاع الديليفري والممرض البيديك الحقنة وغيره من أسس التعامل في هذا البلد.

١٠- عدم التأفف واظهار الضيق بالبلد حتى لو قطعت الكهرباء.. أنت ضيف ولو الحال ما عجبك فأنت غير ملزم بالبقاء.
#يا_غريب_خليك_أديب

محمد عثمان ابراهيم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

وقفات احتجاجية موحدة للسودانيين حول العالم للدعوة لإيقاف الحرب

 ينظم السودانيون في بعض المدن العالمية وقفات احتياجية موحدة السبت والأحد، المُقبلين، للدعوة لإيقاف الحرب وذلك في الذكرى الخامسة لمليونية 30 يونيو 2019.

التغيير: عبد الله برير

ويهدف المحتجون إلى ايصال مطالب الشعب السوداني للمجتمع الدولي والمتمثلة في ايقاف الحرب ومحاسبة مرتكبيها واستعادة مسار ثورة ديسمبر وإدانة ما اسموه  بالموقف السلبي للمجتمع الدولي تجاه معاناة الشعب.

ودعت عدة كيانات للسودانيين بالخارج للخروج والمشاركة في الوقفات الاحتجاجية لتسليط الضوء على الانتهاكات التي تُمارس ضد المدنيين من جرائم ضد الإنسانية وابادة جماعية وتهجير قسري وعنف جنسي.

وتنظم مجموعة “السودانيين الأمريكيين للتحول الديمقراطي” بالولايات المتحدة وقفتها الاحتجاجية السبت 29 يونيو بواشنطن دي سي امام الكونغرس الامريكي.

وتركز مطالب الوقفات الاحتجاجية على وقف الحرب في السودان وتوصيل العون الانساني ومعاقبة (جنرالات الحرب) وعدم افلاتهم من العقاب.

لفت نظر المجتمع الدولي

ويهدف المحتجون إلى لفت نظر المجتمع الدولي للاهتمام بمعاناة الأطفال في السودان الذين يعانون من الجوع رافعين  شعارات (حياة الاطفال مهمة،  الجوع قاتل) ومخاطبة المجتمع ليقوم بدوره تجاه حرب السودان “المنسية” وسد نقص الغذاء والدواء والماء.

وتنصب بقية الشعارات حول (وقف الحرب بالوكالة في السودان من أجل الموارد) مع التذكير باهداف ثوره ديسمبر “الحرية والسلام والعدالة”.

ووصفت الحملات الدعائية للوقفات حرب السودان بانها أكبر أزمة نزوح في العالم تسببت في حالات الجوع، ودعت إلى “اسكات صوت البنادق وايقاف قتل المدنيين”.

وترفع الوقفات شعارات (ما في ميليشيا بتحكم دولة، اللجنة الأمنية ثكناتك أولى، لا للمليشيا ولا للبرهان فقط السلام والعدالة للسودان).

ويؤكد المحتجون في حملتهم للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية على أنهم ضد الحرب ومع السلام (لا للحرب لا تعني نعم للجنجويد، بل نعم للسلام والعسكر للثكنات والجنحويد ينحل، لا للحرب مضمونا وصدقا تعني اننا متوافقون على ايقافها بغض النظر عن خلافاتنا السياسية فالوطن قبل كل شيء والسلام الطمانينة وعدا ذلك لا وطن ولا بلاد).

تجمع النمسا

وفي فيينا ينظم السودانيون وقفة كبرى في الثلاثين من يونيو تحت شعار (لازم تقيف).

وذكر تجمع السودانيين بالنمسا في حملاته الدعائية باجترار ذكريات ومآسي الثالث من يونيو 2019 الذي حدثت فيها مجزرة فض اعتصام قيادة الجيش بالخرطوم، وذكرى 25 اكتوبر 2021 التي تصادف الانقلاب على الحكومة الانتقالية، وتاريخ الخامس عشر من ابريل 2023 الذي اندلعت فيه الحرب.

 

وقفة لندن

وفي لندن يحيي السودانيون هناك الذكرى الخامسة لمليونيه 30 يونيو امام مقر هيئة الاذاعة البريطانية.

واتفق المنظمون والمحتجون الذين ينوون المشاركة في المناسبة على رفع شعار (مَسيرة من اجل السودان).

 

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع مواكب الثلاثين من يونيو وقف الحرب

مقالات مشابهة

  • حدائق ومتنزهات ومضامير «رفحاء» تجذب الأهالي في أوقات المساء
  • حدائق ومتنزهات ومضامير “رفحاء” تجذب الأهالي في أوقات المساء
  • صفقة أتلفها الهوى.. موديست يغادر الأهلي من الباب الضيق
  • خليجي: ما شاء الله السودانيين فيهم الفراسة والشجاعة والنخوة
  • السودانيون.. بيننا
  • وقفات احتجاجية موحدة للسودانيين حول العالم للدعوة لإيقاف الحرب
  • السودانيون يشعلون إيجارات الوحدات السكنية فى مصر
  • الجمعية الفلكية: منظر جميل مبهج منتظر بسماء المملكة في المساء
  • بالآلاف.. كيف يعيش السودانيون في مصر الآن؟