قال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن من أبرز المشروعات التي تعمل عليها الجامعة في الوقت الحالي، إنشاء المجمع الطبي لعلاج الأطفال، ليكون الأكبر في الشرق الأوسط، على أرض جامعة القاهرة الدولية في مدينة السادس من أكتوبر، وهو نواة لقصر عيني جديد، مشيرا إلى الانتهاء من إنشاء 4 مبان على أعلى مستوى من الكفاءة وبالجهود الذاتية، وجاري العمل حاليًا في مرحلة «الإلكتروميكانيكال».

وأضاف الخشت، إن الجامعة تمتلك 25 مستشفى تضم كوكبة من عمالقة الطب في مصر والعالم وتقدم خدمات طبية متميزة وفريدة من نوعها، وتتنافس من أجل العمل على تطوير التعليم الطبي والارتقاء بالخدمات الطبية المُقدمة للمرضى، مشيرا إلى تحقيق الجامعة إنجازات كُبرى في تطوير المستشفيات، سواء على مستوى التطوير والإحلال أو إنشاء مستشفيات جديدة.

تطوير مستشفى أبو الريش المنيرة لعلاج الأطفال

نوه الخشت، خلال افتتاح عددا من مشروعات التطوير والإحلال والتجديد بمستشفى أبو الريش المنيرة لعلاج الأطفال بتكلفة إجمالية بلغت نحو 250 مليون جنيه، بأن جامعة القاهرة لديها أكبر مستشفى للطوارئ فضلا عن رفع كفاءة مستشفى الباطنة مع تطوير مستشفيات قصر العينى بتكلفة 2 مليار و150 مليون جنيه من الموارد الذاتية.

 

نقلة نوعية فى تطوير مستشفيات جامعة القاهرة

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن عمليات التطوير تمت من خلال الجهود الذاتية دون تحميل الدولة أي تكاليف، ودون توقف الخدمات الطبية اليومية المُقدمة للأطفال المرضى المترددين على المستشفى.

تطوير وتحديث شامل لأبو الريش المنيرة

أكد الدكتور حسام صلاح عميد كلية طب قصر العيني ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، أن مستشفى أبو الريش المنيرة تمثل معقل تخصص طب الأطفال وتضم كوادر طبية متميزة في كل التخصصات، وتستقبل جميع الحالات المرضية من الأطفال من مختلف أنحاء الجمهورية، مشيرًا إلى أن المستشفى لم تشهد هذا الحجم من أعمال التطوير الضخم من غرف الإقامة والرعايات وغيرها إلا في عهد الدكتور محمد الخشت.

وأوضح الدكتور شريف الأنواري مدير مستشفى أبو الريش المنيرة، أن المستشفى شهدت عمليات تطوير وإحلال ضخمة خلال عامين، وبتوجيه ومتابعة مستمرة من الدكتور محمد الخشت، حيث تم تجديد عدد من الأدوار الكاملة بالمستشفى وإعادة تشغيلها مرة أخرى بعد توقفها لعدة سنوات، من أجل زيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفى، وزيادة حجم الخدمات الطبية المُقدمة للأطفال على أعلى مستوى من الكفاءة والتميز بالمجان.

وأجرى الدكتور محمد الخشت جولة في مستشفى أبو الريش المنيرة، افتتح خلالها أحدث أعمال التطوير والتجديد حيث تضمنت الافتتاحات، وحدة الرعاية المركزة بالدور السابع، والتي تضم جميع الحالات الحرجة من كل التخصصات، وهي مجهزة بأحدث أجهزة التنفس الصناعي، وتقدم الرعاية لأكثر من ألف طفل سنويا، وتضم 29 سريرا بزيادة 200%.

وشملت الافتتاحات، وحدة عامة بالدور السادس تضم 30 سريرا، بالإضافة إلى رعاية متوسطة تضم 6 أسرة، ووحدة عامة بالدور الخامس تضم 29 سريرًا في جميع التخصصات ويوجد بها وحدة الأعصاب وتضم 6 أسرة بأحدث التجهيزات، حيث تم إحلالها وتجديدها بالكامل، بالإضافة إلى وحدة أمراض الدم وزرع النخاع بالدور الرابع، وتضم 24 سرير إقامة مع غرفة عزل و4 كبسولات لزرع النخاع وتم إحلالها وتجديدها بالكامل لتخدم مرضى أمراض الدم المزمن، ويتم فيها عمليات زرع النخاع للأمراض الحميدة التي تصيب النخاع العظمي.

وشهد المستشفى إحلال وتجديد 6 غرف عمليات وتجهيز الرعاية المركزة للجراحة و رعاية زراعة الكلى وتم عمل متوسط 300 عملية شهريا و20 عملية زراعة كلى سنويًا، كما تم إحلال وتجديد 8 مصاعد تخدم جميع أقسام المستشفى، بالإضافة إلى إحلال وتجديد محطة الغازات الطبية بالكامل بأحدث المحطات، وشراء تنك أكسجين بسعة لترية 10 آلاف لتر، وإحلال وتجديد الغلايات لتوفير المياة الساخنة للأطفال وهي غلايات عملاقة تخدم جميع وحدات المستشفى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الريش أبوالريش مستشفيات ابو الريش جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة مستشفى أبو الریش المنیرة الدکتور محمد الخشت جامعة القاهرة لعلاج الأطفال

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة: الدكتور الخشت من أكبر مفكري عصره بإنتاج علمي غزير

قال الدكتور محمد منصور هيبة، المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، إن هناك دراسات كثيرة عن الدكتور الخشت ومنهجه التنويري، مشيرًا إلى دراسة مهمة تم إعدادها في عام 2017 عن فكر الدكتور الخشت، من قبل باحثة سويسرية في جامعة برن، بعنوان «فلسفة الدين العربية في القرن العشرين».

وأوضح «هيبة» في بيان، أن الباحثة قدمت تحليلًا لفلسفة الدين العربية في تلك الفترة، وصنفتها إلى 3 أنماط من الفلاسفة المعتبرين، بما في ذلك «النمط الفلسفي النقدي» الذي يؤمن بالإسلام ويتصور دين الإسلام كما هو معطى تمامًا، مثلما يفعل اتجاه الدفاع عن عقائده، وأكدت الباحثة في دراستها أن الدكتور محمد عثمان الخشت هو أساس هذا الاتجاه.

تجديد الفكر الديني

وأشار الدكتور محمد منصور، إلى صدور دراسة عربية جزائرية عن جامعة قاصدي مرباح، تتناول فيها باحثة في رسالتها لنيل درجة الماجستير، تجديد الفكر الديني عند الدكتور الخشت، ومفهوم الدين، ونشأته وتجديد الخطاب الديني، مؤكدة على أن الدكتور محمد الخشت موسوعي الثقافة يجمع بين التعمق في التراث الإسلامي والفكر الغربي وتتميز مؤلفاته بالجمع بين المنهج العقلي والخلفية الإيمانية ولذلك أُطلق عليه «الفيلسوف الفقيه».

الدراسات المصرية

كما أشار الدكتور منصور، إلى الدراسات المصرية التي تم إعدادها كرسائل للماجستير والدكتوراه في جامعات طنطا وجنوب الوادي عن فلسفة وفكر الدكتور الخشت، بصفته مفكرا من أكبر مفكري عصره بإنتاج علمي غزير، حيث يعد أحد رواد فلسفة الدين ومقارنة الأديان واستطاع تقديم نسق عقلاني متكامل وإقامة وبناء خطاب ديني جديد والعودة إلى الثوابت وما أطلق عليه الإسلام المنسي وتخليصه من الموروثات الاجتماعية والأفكار البشرية.

مقالات مشابهة

  • جامعة القاهرة: الدكتور الخشت من أكبر مفكري عصره بإنتاج علمي غزير
  • الخشت يكشف انجازات القطع الصحي في مستشفيات جامعة القاهرة
  • «مصر أكتوبر» يطلق مبادرة لدعم ومساندة مجمع الشيخ الشعراوي الطبي بالدقهلية
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفد من وزارة الصحة: «نجحنا في أكبر اختبار»
  • بدء إنشاء مستشفى عام بمدينة المنيا الجديدة
  • وكيل صحة الدقهلية يتفقد مستشفى نبروه المركزي
  • سفير سلوفينيا بالقاهرة يشيد بدور مصر الداعم لتحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط
  • مخاوف من توسع الصراع بالشرق الأوسط واندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله
  • الخشت: مجمع علاج الأطفال بأرض جامعة القاهرة الدولية نواة لقصر عيني جديد