اليوم 24:
2024-06-29@22:56:31 GMT

صراعات الزعامة تتجدد في الزاوية الكتانية بالمغرب

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

تجددت الصراعات حول الزعامة في الزاوية الكتانية بعد وفاة واحد من أبرز شخصياتها، الشيخ محمد إبراهيم عبد الباعث، في 26 مايو بالإسكندرية.

في 19 يونيو، أعلنت المشيخة بالمغرب، عن اختيار الشيخ الدكتور محمد يحيى الكتانى الأزهري، شيخا للطريقة الكتانية بمصر خلفا للشيخ الراحل عبد الباعث الكتاني.

بلاغ أصدره الأربعاء، شيخ الطريقة الكتانية، عبد اللطيف بن محمد الطيب الشريف الكتاني، لم يكشف بشكل واضح طبيعة هذه الخلافات، لكنه وجه توبيخا شديدا إلى من يعتبرهم ساعين إلى الزعامة.

في هذا البلاغ، يشدد شيخها على أن الطريقة الكتانية « طريقة واحدة في الداخل والخارج، ولا يمكن أن تكون قناعا بعناوين محرفة لطلاب الزعامة ونشر الفرقة كيفما كان الموقع الأسري لهؤلاء من مشيختها ».

وبعدما أشار إلى أن هذه المشيخة « ستسعى إلى الاتصال ببعض الأفاضل، لاسيما في مصر، لتنبيههم إلى مشروعيتها وإلى دسائس الأدعياء لجر الطريقة إلى انتماءات مشبوهة قد تنطلي عليهم، ولكن المشيخة لا ترضاها ولن تقبلها »، أعلن شيخ الطريقة الكتانية، أن هذه المشيخة لن تلجأ إلى القضاء ضد هؤلاء، كما وقع بين بعضهم في السابق، « بل هي تكل الأمر كله إلى وليه القوي العزيز ».

يذكر البلاغ بهذه الإشارة بالصراع القضائي بين أفراد عائلة الطريقة الكتانية، الذي بدأ عام 2001، عندما زعم بدر الدين الكتاني أنه هو الشيخ الحقيقي للزاوية، ما أدى إلى رفع زين العابدين الكتاني، الشيخ السابق للزاوية وشقيق يوسف الكتاني، دعوى قضائية ضده أمام المحكمة بتهمة النصب والاحتيال، حيث صدر ضده حكم بالحبس لمدة ستة أشهر موقوفة التنفيذ.

مشيرا إلى أن « أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعزه الله، قد شرفني بتعييني شيخا للطريقة الكتانية بظهير شريف مؤرخ بـ22 صفر 1430 الموافق لـ18 فبراير 2009″، شدد عبد اللطيف الشريف الكتاني على أن الطريقة الكتانية، كغيرها من الطرق الصوفية الحقة الصادقة ليست تركة عائلية يتنازعها أولاد الشيخ المؤسس أو أحفاده وأقرباؤه، بل هي سبيل إلى التربية على التقوى والأخوة في الإيمان، لا يمكن أن تكون إلا دعامة لثوابت الأمة، لذلك رعتها الإمامة العظمى في المغرب على الدوام.

وأكد أن هذه المشيخة « ستدافع بالوسائل المشروعة عن اسمها وعن معناها وعن زواياها وعن الطيبين من المنتسبين إليها ».

وخلص البلاغ إلى أن المشيخة ستقدم قريبا، على تكليف « بعض الأخيار » بمهمة مقدمين عن المشيخة في بعض الجهات.

كلمات دلالية الكتانية المغرب زوايا صوفية طرق

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الكتانية المغرب زوايا صوفية طرق

إقرأ أيضاً:

الشرقي يعزّي ملك المغرب بوفاة والدته

بعث صاحب السموّ الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، برقية تعزية إلى أخيه الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة، عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة.

كما بعث سموّ الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة برقية تعزية مماثلة إلى الملك محمد السادس. (وام)

مقالات مشابهة

  • ”الهدف مكة والحرم واحواض زمزم”.. محمد الحوثي وأبوعلي الحاكم يستضيفون ”الرزامي” بهذه الطريقة ويكشفون نواياهم الخبيثة ”شاهد”
  • الشرقي يعزّي ملك المغرب بوفاة والدته
  • محمد سامي يروج لـ«بيت السعد» بهذه الطريقة
  • شباب الدبيبة: ختام برنامج تدريبي شبابي في الزاوية لصقل قدرات 40 من قادة المخيمات
  • الليلة.. محمد رمضان يُحيي حفلًا غنائيًا في مهرجان موازين بالمغرب
  • حكم زيارة النساء للمقابر: الشيخ محمد أبوبكر يوضح
  • اليوم.. محمد رمضان يحيي أحدث حفلاته الغنائية في مهرجان موازين بالمغرب (تفاصيل)
  • اللواء محمد الدويري: تحركات مصر اتجاه القرن الإفريقي هامة للغاية وذات أولوية
  • شيخ الأزهر يستقبل السفير التركي لدى القاهرة بمقر المشيخة