شكل أربع طالبات بجامعة أم القرى فريقا لابتكار يحسن تجربة المعتمرين من خلال إدارة الحشود ويوفر مساعدة فورية ويدعم السلامة.

تعتمد الفكرة التي تم التوصل إليها، على  توفير بيانات قيمة للتخطيط المستقبلي وتعزيز التواصل بين الجهات المعنية، وتقليل التكلفة وتوظيف وسائل التقنية الحديثة لإيجاد الحلول المبتكرة في خدمة الحجاج والمعتمرين، من خلال الذكاء الاصطناعي، وفق "العربية".

دخلت الفكرة حيز التنفيذ على ملايين الحجاج، وتضمنت إجراءات التنقل وتوفير حلول للتحديات الأمنية والصحية نتيجة التجمعات الكبيرة مثل حوادث التدافع.

كذلك تمت الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لتحديد المسارات الأقل ضغطا، وتهيئة بيانات صحيحة حول نسب الكثافات البشرية في الحرم، لضمان التنقل بسهولة، والسيطرة على مشكلات الازدحام والتدافع، وتيسير  تقديم الخدمات.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي حتى 12 يوليو

أعلن مجلس الإمارات للذكاء الاصطناعي تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي، حتى 12 يوليو المقبل، لإتاحة فرصة أكبر للمشاركين من الجهات الاتحادية والمحلية وشبه الحكومية لتقديم مشاركاتهم ما ينسجم مع أهداف الجائزة في تشكيل معالم المستقبل الرقمي وتعزيز تنافسية الدولة.

وتم تمديد استقبال طلبات الترشح للجائزة تماشيا مع الحراك الوطني في التفاعل مع أهدافها وإتاحة فرصة أكبر للجهات الراغبة بالمشاركة، في تقديم حلول تسهم في تعزيز تبني أفضل استخدامات الذكاء الاصطناعي وخلق معيار وطني لهذه الاستخدامات على مستوى الدولة.

وتعزز الجائزة تحفيز الجهات الحكومية في الدولة لتشكيل المستقبل الرقمي من خلال توظيف حلول الذكاء الاصطناعي وتمكين الأفراد والمجتمعات وتشجيعهم على الاستفادة منها، كما تعمل على تعزيز التعاون بين الجهات وخلق حالة من التنافسية الإيجابية تسهم في تقدم دولة الإمارات في المجالات الرقمية.

وتشمل الجائزة فئات تميز الخدمات واتخاذ القرار والكفاءة التشغيلية والذكاء الاصطناعي الإماراتي، ويتم تقييم طلبات الترشيحات بناء على مستوى الابتكار ومعايير أخلاقيات الذكاء الاصطناعي ومعايير نضج الذكاء الاصطناعي وقابلية التوسع والتطوير ومستوى التأثير.

ويتم استقبال طلبات الترشيح حتى 12 يوليو 2024 عبر التسجيل في فئة أو أكثر من خلال الرابط الإلكتروني: https://ai.gov.ae/ar/aiaward /

وام


مقالات مشابهة

  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام
  • ميتا تبدأ في عرض شخصيات الذكاء الاصطناعي عبر إنستجرام
  • رئيس COP28 يقدم «رؤية متطورة» لمجابهة تحديات الطاقة
  • نجاح الحج المميز
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي حتى 12 يوليو
  • معلومات الوزراء: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي عالميا عام 2023
  • الجابر: الذكاء الاصطناعي سيلعب دوراً مهما في تحول الطاقة
  • «معلومات الوزراء»: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي في 2023