انتشر مقطع فيديو لمحادثة جمعت الرئيس البوليفي لويس آرسي، مع قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونييغا، الذي قاد محاولة انقلابية باءت بالفشل.

لحظة اعتقال قائد الجيش البوليفي بعد محاولة الانقلاب الفاشلة (فيديو)

وتواجه الجانبان أمام مدخل القصر الرئاسي حيث وقف الجنرال الانقلابي خوسيه زونييغا يمضع العلكة ويخاطب رئيس البلاد أمام قصر الرئاسة.

وانتهت  اليوم محاولة الانقلاب الفاشلة التي قادها قائد الجيش خوان خوسيه زونييغا، إذ نجح الرئيس الحالي في السيطرة على الوضع وخاطب الأمة قبل أن يعين قيادة عسكرية جديدة ويعتقل سونييغا.

وتظهر اللقطات الرئيس البوليفي وهو يأمر العسكريين بالعودة إلى الثكنات العسكرية لكنهم يرفضون.

#BTVMultimedia |???? Vea el momento en el que el presidente Luis Arce se pone de frente al general Zúñiga y le ordena que desmovilice las Fuerzas Armadas. pic.twitter.com/s8XqNIEuvU

Bolivia tv Oficial (@Canal_BoliviaTV) June 26, 2024

EditDelete

#Bolivia ????Luis Arce, presidente de Bolivia cara a cara con el general golpista Juan José Zúñiga: "es una orden, repliegue esa fuerza militar. Vuelva a sus órdenes y devuelva a toda esa fuerza de policía militar a sus cuarteles". ????????

Zúñiga se encuentra detenido por intentar… pic.twitter.com/zdadtwQarD

— Prensa Comunitaria Km169 (@PrensaComunitar) June 27, 2024

وقام الرئيس آرسي بتعيين الجنرال خوسيه ويلسون سانشيز قائدا عاما جديدا للقوات المسلحة، إضافة لتعيين قادة جدد للقوات البرية والجوية والأسطول في مراسم جرت بالقصر الرئاسي.

وكان العسكريون بقيادة الجنرال زونييغا المقال من قيادة الجيش بعد إعلانه الاستعداد لاعتقال الرئيس الأسبق، حليف الرئيس الحالي إيفو موراليس، قد انتشروا في وسط العاصمة، حيث أعلن زونييغا أنه يعتزم "استعادة الوطن".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أمريكا اللاتينية انقلاب

إقرأ أيضاً:

رئيس بوليفيا يكشف لـRT بعض خفايا محاولة الانقلاب في بلاده

أدلى رئيس بوليفيا لويس آرسي بحديث لشبكة RT، كشف خلاله بعض تفاصيل المحاولة الانقلابية الفاشلة التي أقدم علهيا قائد الجيش في بلاده يوم 26 يونيو الجاري.  

وقال لويس آرسي، في مقابلة مع رئيس الإكوادور السابق رافائيل كوريا في برنامجه الخاص "الرئيس يحاور" على قناة RT، إنه حضر في ذلك اليوم شخصيا فعالية احتفالية عامة، وبعد انتهائها علم بأن مجموعة دبابات ومركبات عسكرية مدرعة، مع عسكريين تتحرك عبر مقاطعة أورورو، جنوب مدينة لاباز، رغم عدم وجود أية أومر من القيادة بتحرك هذه المجموعة. قام وزير الدفاع بالتحدث بالهاتف مع قائد الجيش الذي قال إنه لا يعرف شيئا، لكنه سيستفسر عن الموضوع. بعد ذلك انقطع الاتصال بقائد الجيش.

إقرأ المزيد الخارجية الروسية تدين بشدة محاولة الانقلاب في بوليفيا

وأضاف رئيس بوليفيا: "طلبت من قائد الجيش برسالة الاتصال بي، لكن لم أتلق أي رد. من دار الشعب الكبرى، حيث أنا الآن، شاهدنا كيف دخلت الدبابات ساحة موريللو، ثم كيف احتل العسكر هذه الساحة الهامة جدا التي يطل عليها مقر الحكومة، القريب جدا من الجمعية التشريعية. وباشر العسكريون بطرد الناس الذين كانوا في الساحة وتم نشر المدرعات والدبابات فيها. منذ تلك اللحظة اتضح لنا أنهم يحاولون القيام بالانقلاب".

وأشار الرئيس إلى أنه قام بالاتصال بمختلف المسؤولين بهدف اتخاذ إجراء عاجل.

خلال ذلك حاولت عدة دبابات اقتحام المدخل الرئيسي لقصر الحكومة، وهو ما دفع الرئيس إلى النزول إلى الطابق السفلي لمواجهة المتمردين وهناك التقى وجها لوجه مع الجنرال زونييغا وقادة القوات الثلاثة. وقال الرئيس البوليفي: " لقد وبختهم على هذا التصرف. وطالبت زونييغا بسحب القوات فورا من ساحة موريللو لكنه رفض. تحدثت مع قادة القوات الذين كانوا هناك أيضا، ومن بينهم قائد البحرية وقائد القوات الجوية. وكان الأخير أكثر انفتاحا على الحوار بشأن متطلباتنا. في هذه اللحظة غادر الجنرال زونييغا، قصر الحكومة برفقة أرنيس المسؤول عن القوات البحرية البوليفية. عندها قررنا عزلهم جميعا من مناصبهم".

وأشار الرئيس إلى أن الجنرال زونييغا كان قد أدلى في اليوم السابق بعدة تصريحات لوسائل الإعلام دون إذن أحد، و"طبعا لا توافق الحكومة البوليفية على كل ما جاء في تصريحاته التي تتعارض مع دستور البلاد الذي يمنع العسكريين من التدخل في الشؤون السياسية. لذلك قبيل وقوع هذه الأحداث كنا قد قررنا إقالة الجنرال زونييغا من منصبه. كان ذلك في يوم الثلاثاء وطلبت من وزير الدفاع لقاءه وإبلاغه هذا القرار".  

وتابع الرئيس لويس آرسي القول: "لاحقا أبلغني الوزير أن اللقاء مع الجنرال زونييغا تم في جو دافئ للغاية، ولم يظهر الأخير أي استياء من نبأ إقالته من منصبه. أعتقد أن قرارنا كان أحد أسباب التي عجلت بوقوع المحاولة. لكن اعتقد كذلك أنه تم التحضير للانقلاب مسبقا".

ووفقا للرئيس، كان رد فعل الشعب البوليفي على نبأ الانقلاب، حاسما وسريعا ووصل المواطنون بسرعة إلى ساحة موريللو عندما علموا أن الجيش قد استولى عليها وهو ما أجبر العسكر على التراجع والعودة إلى ثكانتهم.

ونوه الرئيس بوقوع مواجهات بين المتمردين والمواطنين الذي أصيب بعضهم بجروح نتيجة استخدام الأسلحة النارية.

وأعرب رئيس بوليفيا عن شكره للعديد من الرؤساء الذين أظهروا على الفور تضامنهم مع بلاده ضد محاولة الانقلاب.

المصدر: RT

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس بوليفيا يكشف لـRT بعض خفايا محاولة الانقلاب في بلاده
  • حكومة بوليفيا: اعتقال 17 شخصا آخرين يشتبه بضلوعهم في محاولة الانقلاب الفاشلة
  • أسباب فشل محاولة الانقلاب في بوليفيا
  • الجنرال قائد محاولة الانقلاب في بوليفيا يوضح سبب فشله
  • لحظة اعتقال خوان خوسيه زونيغا قائد عملية الانقلاب الفاشلة في بوليفيا.. فيديو
  • الخارجية الروسية تدين بشدة محاولة الانقلاب في بوليفيا
  • لحظة اعتقال قائد الجيش البوليفي بعد محاولة الانقلاب الفاشلة (فيديو)
  • إقالة واعتقال قائد الجيش البوليفي بعد محاولة انقلابية فاشلة
  • بعد محاولة انقلابية فاشلة.. إقالة واعتقال قائد الجيش البوليفي