مثلت وزارة التضامن الاجتماعي جمهورية مصر العربية في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية، والذي انطلقت أعماله في الفترة من  25-26 يونيو الجاري بالمملكة المغربية، والذي عقد تحت رعاية الملك محمد السادس ملك المغرب تحت شعار “اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية.. دعامة لتمكين النساء وخلق فرص الشغل وتحقيق الرفاه الأسري"، ونظمته  وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بشراكة مع كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة الادماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والشغل والكفاءات، ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الشباب والثقافة والتواصل وبشراكة مع جامعة الدول العربية.

عاجل الى وزيرة التضامن الاجتماعي.. تكافل وكرامة ينقذ أرملة وطفليها من العوز وزيرة التضامن الاجتماعي تكرم دينا فؤاد عن مسلسل "حق عرب"


وهدف المؤتمر الذي عقد بمشاركة ‏ممثلات وممثلين من مختلف الدول العربية والإفريقية، إضافة إلى خبراء من هيئات الأمم المتحدة ومنظمات دولية وإقليمية، إلى خلق الفرصة لتعبئة الذكاء الجماعي والانخراط في مسار بناء منظومة مندمجة لاقتصاد الرعاية من خلال تبادل التجارب والمعارف العربية والدولية حول هذا القطاع المهم الذى يعد منتجا ناجحاً في تعويض العمل غير المأجور الذي تقوم به النساء لتمكينهن وإدماجهن في التنمية.

واستعرضت دكتورة ميرفت صابرين مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشبكات الحماية الاجتماعية التجربة المصرية في اقتصاد الرعاية كاقتصاد احتوائي  وأهمية هذا المفهوم في ظل الترابط بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية وقدرته على إتاحة العديد من فرص العمل في قطاع الخدمات وبما يعزز الإنتاجية والعدالة الاجتماعية ويساهم في تنمية الرأسمال البشري، ودور المرأة في اقتصاد الرعاية، وبصفة خاصة في الدول العربية.

واستعرض المؤتمر الذي يأتي تنفيذاً لقرار مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته الثالثة والأربعين التى عقدت بالقاهرة في 20 ديسمبر 2023 على مدى جلساته عددا من المحاور من اقتصاد الرعاية ، منها المفاهيم والمقاربات والتوجهات والإطار المعياري والسياسات نحو  رؤية مندمجة لاقتصاد الرعاية مع عرض تجارب مقارنة للدول المشاركة، كذلك تأهيل مهن اقتصاد الرعاية من حيث التكوين، التنظيم، وتدبير الموارد البشرية ودور اقتصاد الرعاية في تثمين العمل المنزلي وتمكين النساء وتعزيز الصمود الأسري.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التضامن الاجتماعي جمهورية مصر العربية وزارة التضامن الاجتماعي الملك محمد السادس التضامن الاجتماعی اقتصاد الرعایة

إقرأ أيضاً:

رابط سريع لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024-2025 من وزارة الصحة

أتاحت وزارة الصحة والسكان، رابطا سريعا لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024 - 2025، والذي يتم توفيره لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل تعاملاتهم مع مختلف المؤسسات الحكومية، إذ أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أن الكارت يحمل العديد من المزايا سواء في التوظيف أو الحصول على سيارة أو وحدة سكنية من الوحدات التي تُعلن عنها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بين الحين والآخر.

رابط سريع لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024-2025

وفق وزارة الصحة، يمكن الدخول على رابط سريع لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024 - 2025، من هنا، وشددت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، على أهمية الكشف المميكن لجميع أنواع الإعاقة واختلاف شدتها: «عدم قبول تقارير طبية يدوية تعزيزاً لحوكمة استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة»، ويمكن الحجز من خلال الرابط من هنـــا.

وفي سياق متصل، تستمر مديريات التضامن الاجتماعي في عقد لجنة فحص تظلمات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة في إطار توجيهات الدولة المصرية بتقديم أوجه الرعاية لذوي الهمم وتحت رعاية الدكتورة نفين القباج وزير التضامن الاجتماعي، لعرض الحالات المتقدمة ومناظرتهم أمام اللجنة.

تعليمات مهمة بشأن كارت الخدمات المتكاملة

- تم إلغاء المنشور الوزاري والذي تضمن إعفاء ذوي الإعاقات الشديدة من التسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان الخاص بالكشف الطبي المميكن 

- ضرورة الالتزام بالتسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان الخاص بالكشف الطبي المميكن 

- ضرورة الالتزام بالفحوصات والاختبارات الخاصة بكل نوع إعاقة 

- ضرورة الالتزام بإجراءات استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة 

 - يحظر تلقي الكشف الطبي يدويا من جميع ذوي الإعاقات «الشديدة، والمتوسطة، والبسيطة

- يتم الالتزام بالكشف الطبي المميكن على النموذج رقم 1 للجميع دون استثناء

- توريد مبلغ 50 جنيها مقابل مادي رسوم إدارية بأي فرع من فروع بنك ناصر الاجتماعي 

- ضرورة الانتهاء من رفع الطلبات يوميا من مُدخلي البيانات والاخصائيين 

- التأكد من إتمام عملية المراجعة من قبل مدير المكتب وعدم تأجيلها.

مقالات مشابهة

  • الحصاد الأسبوعي لرصد أنشطة وزارة التضامن من 21 لـ 27 يونيو 2024
  • التضامن الاجتماعي تطلق حملة «من بدري أمان» بالتعاون مع وزارة الصحة
  • السكوري: المغرب قطع أشواطا مهمة في ورش الدولة الاجتماعية
  • رابط سريع لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024-2025 من وزارة الصحة
  • التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب
  • "التضامن" تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية
  • «التضامن» تشارك في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب
  • التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية في المغرب
  • دارة الملك عبدالعزيز تشارك في المؤتمر (57) لدراسات الجزيرة العربية في باريس