(CNN)-- قال المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، الخميس، "إن مزاعم كوريا الشمالية بشأن إجراء تجربة صاروخية ناجحة غير صحيحة، واصفاً مزاعم بيونغ يانغ (عاصمة كوريا الشمالية) بالنجاح بأنها "أساليب خداع ومبالغة".

واستطرد المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة، لي سونغ-جون، في مؤتمر صحفي قائلاً: إنه على عكس ادعاءات كوريا الشمالية بأنها أجرت بنجاح اختباراً لفصل الرؤوس الحربية المتنقلة الفردية وقدرات التحكم في التوجيه في اليوم السابق، فإن تقييم هيئة الأركان المشتركة كان أن الصاروخ "انفجر في المرحلة الأولى من الطيران".

وأضاف لي أنه خلال الاختبار الناجح، يجب أن تنفصل الرؤوس الحربية المتعددة عن الصاروخ أثناء مرحلة الهبوط من رحلته، لكن الصاروخ الكوري الشمالي انفجر في مرحلة مبكرة أثناء الإطلاق.

وأشار أيضًا إلى أن بيونغ يانغ ربما قامت بتلفيق الصور التي نشرتها وكالة الأنباء المركزية الكورية، الخميس، مقترحاً أنها ربما استخدمت صورًا للصاروخ الباليستي العابر للقارات الذي أطلقته كوريا الشمالية في مارس من العام الماضي.

وقال لي إن "سلطات الاستخبارات في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تجري تحليلا متعمقا". مضيفاً أن نية كوريا الشمالية ربما كانت التغطية على إخفاقاتها الأخيرة بما في ذلك انفجار قمر صناعي للتجسس أثناء إطلاقه الشهر الماضي.

ويذكر أن الاختبارات الصاروخية بكوريا الشمالية تهدد بإطلاق سباق تسلح في آسيا، مع قيام الدول المجاورة ببناء جيوشها، في حين تعهدت الولايات المتحدة بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان من خلال "مجموعة كاملة من القدرات، بما في ذلك النووية".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: تجارب صاروخية کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربة نوع متطور من الصواريخ

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم الخميس، إن البلاد أجرت تجربة ناجحة ومهمة تهدف إلى تطوير صواريخ قادرة على حمل عدد من الرؤوس الحربية، إلا أن كوريا الجنوبية نفت صحة الادعاء ووصفته بأنه "تضليل" هدفه التستر على عملية إطلاق فاشلة.
وقالت كوريا الشمالية إن الاختبار أجري أمس الأربعاء باستخدام محرك المرحلة الأولى لصاروخ باليستي متوسط المدى ​​يعمل بالوقود الصلب.
يأتي هذا بعد يوم من إعلان الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت ما يبدو أنه صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت قبالة ساحلها الشرقي لكنه انفجر في الجو.
وقالت الوكالة الكورية الشمالية إن الصاروخ نجح في فصل رؤوس حربية تم توجيهها بشكل دقيق إلى ثلاثة أهداف محددة مسبقا.
وقال الجيش الكوري الجنوبي إن تحليلا مشتركا، أجراه مع نظيره الأميركي يشير إلى أن الصاروخ انفجر في مرحلة أولية من عملية الإطلاق.
ونددت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان بإطلاق الصاروخ ووصفته بأنه انتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتهديد خطير، وحذرت من أي استفزازات إضافية.
وبدأت الدول الثلاث، اليوم الخميس، مناورات عسكرية مشتركة واسعة النطاق تشمل مدمرات بحرية وطائرات مقاتلة وحاملة الطائرات الأميركية "ثيودور روزفلت" التي تعمل بالطاقة النووية بهدف تعزيز الدفاع ضد الصواريخ والغواصات والهجمات الجوية.

أخبار ذات صلة الإمارات في المجموعة الأولى لتصفيات «مونديال 2026» كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • وسط نفي جنوبي.. كوريا الشمالية تزعم إجراء تجربة صاروخية ناجحة
  • كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربة نوع متطور من الصواريخ
  • سيئول تتهم بيونغ يانغ بإرسال أكثر من 180 بالونا مليئا بالقمامة إلى كوريا الجنوبية
  • كوريا الشمالية تهدف لتطوير صواريخ متعدّدة الرؤوس الحربية
  • كوريا الشمالية ترسل 200 بالون محملًا بالقمامة لجارتها الجنوبية
  • كوريا الشمالية: اختبرنا بنجاح صاروخًا متعدد الرؤوس الحربية
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخا حربيا متعدد الرؤوس
  • كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية
  • برؤوس حربية متعددة.. تجربة صاروخية ناجحة لكوريا الشمالية تثير القلق