يمن مونيتور:
2024-06-29@21:33:33 GMT

صحيفة: فتح طريق تعز يشل أسواق صنعاء

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

صحيفة: فتح طريق تعز يشل أسواق صنعاء

 

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت صحيفة العربي الجديد، اليوم الخميس، إن الركود التجاري ساد أسواق العاصمة اليمنية صنعاء، وخلت الشوارع والأحياء من المتسوقين خلال الفترة الأخيرة، عكس السنوات الماضية.

ووفقا للصحيفة: يرجع مراقبون أحد أهم أسباب حالة الركود التجاري في صنعاء، إلى تزامن موسم عيد الأضحى والصيف مع فتح بعض الطرقات المغلقة مثل طريق الحوبان الاستراتيجي شرقي تعز الذي كان له أثر بالغ في رفع الحصار عن المحافظة الواقعة جنوب غربي اليمن وتسهيل عبور المواطنين بأعداد كبيرة خاصة المنتمين لمحافظة تعز ذات الكثافة السكانية العالية والذين ينتشرون في صنعاء ومختلف المدن والمحافظات في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن المحلل الاقتصادي صادق علي، قوله: إن كثيرين من أبناء تعز عمال وموظفون ومهنيون وتجار وحرفيون ينتشرون في غالبية الأعمال والأنشطة الاقتصادية والتجارية كنسبة طاغية في المدن الكبرى مثل صنعاء وعدن ومدن ومحافظات وسط اليمن، وخلال الأعوام الماضية في مأرب وغيرها.

وأضاف: لكن صنعاء تظل الأكثر استيعاباً خاصة مع ما رافق سنوات الحرب والصراع من ارتفاع أعداد النازحين بالذات من المدن والمحافظات المتضررة مثل تعز، فيما هناك من يرى عودة الحركة بشكل تدريجي خلال الأيام القادمة، إلا أنها لن تكون بنفس المستوى بالنظر إلى تأثير الصراع الاقتصادي والنقدي الأخير على معيشة غالبية السكان في اليمن.

ويلفت المحلل الاقتصادي إلى أن كثيرين من هؤلاء المواطنين والأسر حدوا حركتهم وتنقلاتهم خلال السنوات التسع الماضية بسبب إغلاق الطرقات مثل طريق الحوبان الحيوي في تعز، إذ زادت تكاليف التنقل أكثر من 7 أضعاف، إضافة إلى مشقة استخدام الطرق البديلة التي لا تعتبر صالحة للاستخدام، ولكن الأمر اختلف بعد فتح الطريق الجديد.

وأعتاد كثيرون من المواطنين والأسر من محافظة تعز أو غيرها قضاء أيام العيد في مدنهم ومناطقهم الريفية التي تشهد بالتزامن مع فترة العيد إقامة مناسبات الزفاف والأفراح حيث يجتمع أغلب أبناء وسكان القرى والمناطق الريفية.

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الطرقات اليمن تعز

إقرأ أيضاً:

حكومة اليمن تتهم الحوثي باحتجاز 4 طائرات.. الحجاج عالقون في جدّة

أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها، الأربعاء، احتجاز جماعة الحوثي أربع طائرات تابعة للخطوط الجوية ( الناقل الوطني) في مطار صنعاء منذ مساء الثلاثاء، فيما لايزال أكثر من 1300 حاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمدينة جدة السعودية.

وقالت وزارة النقل في بيان لها، إن الحوثي احتجزت أربع طائرات في مطار صنعاء مع طواقمها الفنية.

وأضافت الوزارة أن هذا الإجراء جاء في الوقت الذي كانت تلك الطائرات تقوم بنقل حجاج بيت الله الحرام من مطار الملك عبدالعزيز في مدينة جدة إلى مطار صنعاء، معبرة عن إدانتها لهذا الفعل من قبل الحوثيين.

وحسب بيان وزارة النقل اليمنية فإن الشركة أسهمت عبر طائراتها بتسيير أكثر من 100 رحلة جوية نقلت عبرها أكثر من 8 ألاف حاج ذهابا وإيابا منذ بدء موسم الحج.

وأشارت إلى أنه لا يزال أكثر من 1300 من الحجاج اليمنيين عالقون في مطار الملك عبد العزيز الدولي والأراضي المقدسة.

وكررت اتهامات سابقة لها بـ"استيلاء الجماعة الحوثية على أرصدة شركة اليمنية في مارس/ أذار الماضي والتي تجاوزت 100 مليون دولار".

كما طالبت وزارة النقل اليمنية التحالف بقيادة السعودية والمبعوث الأممي إلى اليمن بالتدخل العاجل للإفراج عن الطائرات المحتجزة وإطلاق مبلغ 100 مليون دولار.

ولم يصدر أي تعليق من قبل الحوثي على احتجاز الطائرات.

وكان وزير الأوقاف اليمني، محمد عيضة شبيبة، اتهم في وقت سابق الأربعاء، باحتجاز الطائرات، وقال في تدوينة عبر "إكس"، إنه يرفض "منع أي وكالة نقل حجاجها إلى المطار حتى عودة الطائرات المختطفة من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية، على حسب قوله.

وفي غضون ذلك، أقرت شركة الخطوط الجوية اليمنية "احتجاز جماعة الحوثي جميع طائراتها في مطار صنعاء لحظة وصولها قادمة من مطار جدة إليه.


وعبرت الشركة الحكومية عن اعتذارها للحجاج اليمنيين عدم استطاعتها على نقلهم إلى صنعاء، بسبب ما قامت به الجماعة من احتجاز للطائرات.

وجاءت هذه الخطوة من قبل الحوثيين بعد أيام من توجيهات صادرة عن وزارة النقل في الحكومة المعترف بها إلى الشركة الحكومية بنقل مركزها الرئيسي من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة للبلاد، عدن جنوبا.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بدرة: الإصلاح الاقتصادي يجذب استثمارات الاتحاد الأوروبي خلال السنوات المقبلة
  • هام: أول رد من صنعاء على العرض الأمريكي بشأن البنك المركزي وطيران اليمنية
  • تعز .. جذور الوحدة
  • المؤامرات الأمريكية على القطاع النفطي حرمت اليمن من عائداته طيلة الفترات الماضية
  • صحيفة سعودية تكشف دوافع فتح الطرقات مؤخرا في اليمن
  • تقرير للبنك الدولي: عقبات كبيرة تفاقم الأزمات الاقتصادية الإنسانية في اليمن
  • ‘‘ارتفاع أسعار صرف الدولار في صنعاء إلى 1800 ومساواته مع عدن’’ .. وثيقة منسوبة للبنك في صنعاء تثير فزع المواطنين والكشف عن حقيقتها
  • اليمن: فتح طريق تعز يشل أسواق صنعاء
  • حكومة اليمن تتهم الحوثي باحتجاز 4 طائرات.. الحجاج عالقون في جدّة