استكملت شبكة الدمام الصحية أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، تشغيل العمل في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية الـ 22، في مدينة الدمام حتى الساعة التاسعة مساء، وذلك ضمن المرحلة الثانية لمشروع سهولة وتحسين وصول الخدمة للمستفيد، لترفع بذلك نسبة تشغيل المراكز الصحية التي تعمل في الفترات المسائية إلى 100%. يأتي ذلك بهدف تحسين وتسهيل وصول خدمات الرعاية الصحية وتأثيرها المباشر على جودة التحول الصحي تحقيقا لرؤية المملكة 2023م.

وشملت خطة التشغيل الكاملة للمراكز (مركز صحي الخليج، مركز صحي الشفاء، مركز صحي المنار، مركز صحي الضاحية، مركز صحي المزروعية، مركز صحي المباركية، مركز صحي القادسية، مركز صحي طيبة، مركز صحي العزيزية، مركز صحي المحمدية، مركز صحي الروضة، مركز صحي الندى، مركز صحي أحد الغربي، مركز صحي إسكان الدمام، مركز صحي بدر الغربي 2، مركز صحي الأثير، مركز صحي النور، مركز صحي العدامة)، بجانب مركزي غرناطة وبدر للرعاية العاجلة اللذان يعملان على مدار الساعة وللمراكز الشاملة مركزي الفيصلية والجامعيين.

أخبار متعلقة عدة مسارات.. تفاصيل انطلاق برنامج "موهبة" في مستشفى الملك فهد بالدماماستعدادات تجمع الشرقية الصحي.. فحص استكشافي وبرنامج اللياقة للطلبة المستجدينالشرقية.. إسناد تشغيل مراكز الحماية الأسرية لمنظمات القطاع غير الربحيالمرحلة الأولى

يذكر أن المرحلة الأولى من تشغيل المراكز للفترة المسائية انطلقت قبل خمسة أشهر في مراكز أحياء (الضاحية والنور والعزيزية والمزروعية) فقط.

وأوضحت رئيس الرعاية الصحية الأولية بتجمع الشرقية الصحي، الدكتورة هدى المهيني، أن هذه الخطوة لرفع الطاقة التشغيلية في المراكز الصحية وتنفيذ الخطط الموضوعة، يأتي للرفع في تقديم الخدمات الطبية المتكاملة للمستفيد والتي تساهم بشكل كبير في تحقيق نتائج إيجابية أكثر بجانب إمكانية حصول المستفيد على خدمات طبية في أوقات تتناسب مع ظروفه اليومية بجانب تحسين تجربة المريض وتسهيل استمرارية العلاقة بين المريض ومقدم الخدمة حتى يحصل الفرد على رعاية شاملة ومجانية وبجودة عالية.

دكتورة هدى المهيني - اليوم

كما أشادت المهيني بالعمل الكبير والمميز الذي تقدمه شبكة الدمام الصحية والإدارة التنفيذية للمراكز الصحية بالدمام وأبطال الصحة العاملين في هذه المراكز سواء الكوادر الطبية أو الإدارية، والتي أثمرت جهودهم عن تحقيق الأهداف والإنجازات المتوالية في تقديم الخدمات الطبية والتي أصبح يلمسها جميع المستفيدين.

الخطة الاستراتيجية طويلة المدى

فيما ذكرت المدير التنفيذي للرعاية الصحية الأولية وصحة المجتمع بشبكة الدمام الصحية، الدكتورة نوال القحطاني، أن تشغيل كافة مراكز الرعاية الصحية بالدمام حتى الفترة المسائية هو استكمال الخطة الاستراتيجية طويلة المدى والمبنية على أهداف استراتيجية التحول الصحي، إضافة بأن مراكز الرعاية الصحية الأولية بالفترة المسائية كافة ستقوم بتقديم خدماتها المجدولة من عيادات طب الأسرة وعيادة الطفل السليم وتطعيمات الأطفال وعيادة لقاح الإنفلونزا الموسمية وعيادة طب أسنان عامة وغيرها كما هو معمول به في الفترة الصباحية.

دكتورة نوال القحطاني - اليوم

وأشارت القحطاني أن الحصول على الخدمات في المراكز الصحية الممتدة في الفترات المسائية ستكون من خلال مواعيد من تطبيق صحتي، حيث يستطيع المستفيد مراجعة الفريق الطبي التابع له بالفترة المسائية في الوقت الذي تكون به خدمات الرعاية العاجلة غير الطارئة مستمرة في المراكز الرعاية العاجلة بمركزي غرناطة وبدر طوال أيام الأسبوع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: المنطقة الشرقية تجمع الشرقية الصحي رؤية المملكة 2030 الرعایة الصحیة الصحیة الأولیة المراکز الصحیة مرکز صحی

إقرأ أيضاً:

المؤتمر العالمي للتأهيل .. خبراء يؤكدون أهمية الرعاية الصحية لدعم أصحاب الهمم

أكد خبراء إماراتيون وأجانب، خلال فعاليات المؤتمر العالمي للتأهيل 2024 والتي اختتمت أمس، أهمية الرعاية الصحية في تأهيل أصحاب الهمم.
وقال الدكتور عبدالله الرحومي استشاري إعادة التأهيل في مدينة الشيخ طحنون بن محمد الطبية في العين، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش الحدث، إن المؤتمر سلط الضوء على كثير من تجارب الدول، التي تعكس التضامن العالمي مع أصحاب الهمم، ما يؤكد الكثير من النواحي الإيجابية في كيفية التعامل مع هذه الفئة، والاهتمام بدمجهم في الحياة الاجتماعية وإيجاد الفرص الوظيفية الملائمة لهم.
وأضاف أنه تم خلال جلسة منتدى الباحثين الشباب، مناقشة موضوع “تحديات التأهيل من منظور محلي وإقليمي”، لافتا إلى أنه تناول التحديات التي يواجهها الأطفال أصحاب الهمم، وكيفية تأهيلهم، مع التأكيد على أهمية الوعي بكيفية التعامل مع احتياجاتهم ومشاكلهم الخاصة، وتوفير المختصين من مختلف التخصصات لعلاجهم ودعمهم.
وأشار إلى أنه خلال الجلسة، تم تسليط الضوء على جهود وحرص دولة الإمارات على توظيف إمكانات أصحاب الهمم، وتكليف الجهات المعنية بخدمتهم، وتطوير خطط العمل في هذا المجال، بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة.
وأكد أن المؤتمر حظي بحضور عالمي ملحوظ في جميع الجلسات الحوارية، وخدم شريحة كبيرة في داخل الدولة وخارجها على مستوى صناع القرار والخبراء والجهات المعنية.

من جهة أخرى دعا الدكتور عادل سجواني طبيب إستشاري متخصص في طب الأسرة بمستشفيات ميديكلينيك – دبي، إلى ضرورة تجنب التحديات التي تعيق تأهيل أصحاب الهمم من كبار السن بشكل مبكر، وكيفية توظيفها لتتحول إلى فرص لإعادة تأهيلهم في المستقبل، سواء كانت هذه التحديات لأسباب جسدية أو نفسية.

ولفت إلى مشاركته في جلسة “الإعاقات وتأهيل لكبار السن”، التي تناولت موضوع الارتقاء بعافية كبار السن، واستكشاف أساليب التأهيل، وتأهيل ورعاية المصابين بالأمراض المزمنة المسببة للإعاقات المرتبطة بالعمر والأمراض المتعددة.
وسلط المشاركون الضوء على التحديات التي تواجه مجالات التأهيل، حيث تناولت ليزيل ييرسلي، الرئيسة التنفيذية لشركة آكين إيه آي، إمكانات التكنولوجيا الناشئة في دعم مجال التأهيل، مشيرة إلى أهمية دمج الذكاء الاصطناعي في الممارسات التأهيلية لتعزيز الفعالية والكفاءة.
فيما أكد مارك سوبراين، الرئيس التنفيذي للمعهد العالي للعلاج النفسي الحركي والتأهيل، أن هذا الحدث مصدر إلهام حقيقي، إذ يعكس بوضوح ريادة دولة الإمارات على المستوى الدولي، والتزامها الراسخ بتلبية احتياجات وحقوق أصحاب الهمم، حيث ركز الحدث على الجلسات العملية التي ساهمت في تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات.وام


مقالات مشابهة

  • بيان مهم للقوات المسلحة في الساعة التاسعة مساء
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية: استثمارات سوق الدواء العالمي تتجاوز 1.5 تريليون دولار
  • "الرعاية الصحية" تحضر لمؤتمر "الاستثمار في القطاع الصحي" فبراير المقبل
  • وكيل صحة سيناء يزور مراكز الرعاية والإدارة الصحية بنخل
  • السبكي يبحث التعاون مع الوكالة الفرنسية في مجالات الرعاية الصحية الخضراء
  • أستاذ أمراض دم: مصر تتبنى نهجًا جديدًا في الرعاية الصحية للأطفال
  • إتاحة خدمة تمديد مهلة سداد المخالفات المرورية عبر "أبشر".. اعرف الخطوات
  • الإمارات.. خبراء يؤكدون أهمية الرعاية الصحية لأصحاب الهمم
  • المؤتمر العالمي للتأهيل.. خبراء يؤكدون أهمية الرعاية الصحية لدعم أصحاب الهمم
  • المؤتمر العالمي للتأهيل .. خبراء يؤكدون أهمية الرعاية الصحية لدعم أصحاب الهمم