قال وزير الدفاع البوليفي، إدمنوندو نوفيو، إن الحكومة سيطرت بشكل كامل على القوات المسلحة في أعقاب محاولة الانقلاب على الرئيس لويس آرسي التي نفذها قائد الجيش السابق خوان خوسيه زونيجا.

ونقل راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الخميس، عن نوفيو قوله "إنه سيتم تقديم جميع المسئولين عن تنفيذ محاولة الانقلاب للعدالة".

وكانت بوليفيا قد شهدت أمس الأربعاء، محاولة انقلاب فاشلة ضد الرئيس لويس آرسي نفذها قائد الجيش السابق الذي تم اعتقاله في وقت لاحق.

اقرأ أيضاًإدانات دولية وإقليمية لمحاولة الانقلاب الفاشلة في بوليفيا

رئيس بوليفيا يندد بتعبئة «غير نظامية» لوحدات بالجيش

السفير المصري لدى بوليفيا يستضيف رئيسي مجلسي النواب والشيوخ على عشاء عمل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس لويس آرسي بوليفيا محاولة الانقلاب

إقرأ أيضاً:

إقالة قائد الجيش البوليفي وتوقيفه إثر محاولة انقلاب فاشلة وروسيا تندد بشدة

ندد الرئيس البوليفي لويس آرسي الأربعاء "بالتعبئة غير القانونية" لبعض وحدات الجيش في لاباز، بينما اتهم الزعيم السابق إيفو موراليس جنرالاً كبيراً بالتخطيط لانقلاب.

 أدانت وزارة الخارجية الروسية الخميس بشدة محاولة الانقلاب في بوليفيا قبل يوم، ووصفت الوضع بـ"غير المقبول"، معربة عن "دعمها الكامل والثابت" للرئيس لويس آرسي. وقالت وزارة الخارجية في بيان "نحذّر من محاولات التدخل الخارجي المدمر في شؤون بوليفيا الداخلية"، من دون أن تحدد الدول التي تعنيها.
وأوقفت الشرطة البوليفية الأربعاء قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيغا بعد أن أقاله الرئيس لويس آرسي واتهمه بتنفيذ محاولة انقلاب فاشلة، بحسب مشاهد بثها التلفزيون الرسمي.

وأظهرت المشاهد عناصر من الشرطة وهم يلقون القبض على الجنرال زونيغا بينما كان يتحدث إلى صحافيين أمام ثكنة عسكرية، ويجبرونه على ركوب سيارة للشرطة قبل أن يخاطبه وزير الداخلية جوني أغيليرا قائلاً له "أنت رهن التوقيف أيها الجنرال".

وانسحب عسكريون بوليفيون الأربعاء من أمام القصر الرئاسي في لاباز، بعد أن حاولوا بواسطة مدرعات اقتحام مقر الرئيس لويس آرسي الذي اتهم قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيغا بتنفيذ "محاولة انقلاب"، كما أفاد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية.

وشاهد المراسلون القوة العسكرية التي كانت قد انتشرت عصر الأربعاء في ساحة موريلو الواقعة أمام قصر كويمادو الرئاسي وهي تنسحب من المكان بعديدها وعتادها، بعد أن كانت قد حاولت تحطيم البوابة المعدنية للقصر.

ونددت حكومة بوليفيا وزعماء دوليون بمحاولة الانقلاب، ولم تتضح الجهة التي سيتم نقل زونيغا إليها.

وعين الرئيس لويس آرسي قادة عسكريين آخرين، وسط ما وصفه قادة بالمنطقة بأنه محاولة انقلاب. وأمرت القيادة العسكرية الجديدة بعودة القوات بقيادة الجنرال خوان خوسيه زونيغا أدراجها.

ودانت المحكمة العليا في البلاد ما اعتبرته هجوماً على الاستقرار الديمقراطي في البلاد.

وحض الرئيس البوليفي لويس آرسي الأربعاء مواطنيه على التعبئة ضد "الانقلاب" بعد أن حاول عسكريون اقتحام القصر الرئاسي في وسط العاصمة لاباز.

وقال آرسي في رسالة تلفزيونية إلى الأمة، وهو يقف بين وزرائه داخل القصر الرئاسي، "نحتاج من الشعب البوليفي تنظيم نفسه والتعبئة ضد الانقلاب ولمصلحة الديمقراطية"، مضيفاً "لا يمكننا أن نسمح لمحاولات الانقلاب أن تودي بحياة البوليفيين مرة أخرى".

AFP__20240626__34ZJ4HZ__v1__Preview__BoliviaPoliticsArmy.jpg

مقالات مشابهة

  • رئيس بوليفيا ينفي تورطه في محاولة الانقلاب الفاشلة
  • رئيس بوليفيا يكشف سبب محاولة الانقلاب في بلاده مؤخرا
  • الانقلاب الفاشل في بوليفيا ينتهي بسجن قائد الجيش.. شاهد لحظة الاعتقال
  • القبض على قائد الانقلاب الفاشل في بوليفيا
  • عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في بوليفيا… مجموعة أمريكا اللاتينية والكاريبي تدعو لاجتماع طارئ
  • إقالة قائد الجيش البوليفي وتوقيفه إثر محاولة انقلاب فاشلة وروسيا تندد بشدة
  • روسيا تدين بشدة محاولة الانقلاب في بوليفيا
  • انسحاب جنود المحاولة الانقلابية ببوليفيا والرئيس يؤكد التمسك بالديمقراطية
  • الرئيس البوليفي يقيل قائد الجيش بعد تنفيذ محاولة انقلاب فاشلة