تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع دخولنا فصل الصيف، تتزايد الحاجة إلى الحفاظ على صحتنا وتقوية مناعتنا، خاصةً في ظل الظروف المناخية المتقلبة التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض والعدوى، ويعد الطقس الرطب والارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة بيئة مثالية لانتشار البكتيريا والفيروسات، ومن هنا تأتي أهمية استخدام الأعشاب الطبيعية التي تعزز الصحة وتقوي جهاز المناعة، وتعرض لكم “البوابة نيوز” أبرز الأعشاب الطبية التي تساهم في تعزيز المناعة في فصل الصيف وفقا لموقع “timesofindia” الطبي.

 

1- الكركم 
الكركم هو توابل شهيرة بفوائدها الصحية العديدة، حيث تحتوي على مركب نشط يُعرف باسم الكركمين، وأظهرت الأبحاث أن الكركمين يلعب دورًا مهمًا في تعزيز جهاز المناعة وتحسين قدرة الجسم على مقاومة العدوى، ويمكن إضافة الكركم إلى الأطعمة اليومية مثل الحليب والشاي، أو استخدامه في الطهي لاستفادة مستمرة من فوائده.

2- الزنجبيل 
يُعد الزنجبيل من الأعشاب التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والأكسدة القوية، وأظهرت الدراسات العلمية أن استهلاك الزنجبيل يمكن أن يعزز جهاز المناعة بزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي الخلايا المسؤولة عن محاربة العدوى، ويمكن تناول شاي الزنجبيل بانتظام أو إضافة الزنجبيل الطازج إلى الأطعمة للاستفادة القصوى من فوائده.

3- النيم 
النيم هو شجرة معروفة بخصائصها المعززة للمناعة، حيث يمكن استخدامها في الطب التقليدي لمئات السنين، وأظهرت الأبحاث أن النيم يعزز وظيفة المناعة من خلال تحفيز إنتاج الخلايا المناعية وتعزيز استجابتها للأمراض، كما يمكن تناول أوراق النيم مباشرة أو استخدامها في صنع عصائر صحية، كما تتوفر مكملات النيم لمن يفضلون الاستخدامات المكملة.

4- أوراق الزيتون 

يبرز أوراق الزيتون كخيار طبيعي وفعال لدعم الصحة العامة والمقاومة ضد الأمراض، حيث تعمل كمضادات للبكتيريا والفطريات والفيروسات، وتلعب دورًا بارزًا في تعزيز الجهاز المناعي، وتساهم في مقاومة الإنفلونزا وتقليل مدة وشدة الإصابة بالفيروسات المسببة لنزلات البرد والالتهابات التنفسية، بالإضافة إلى ذلك، تعزز صحة الجهاز الهضمي وتحسن وظيفة الأمعاء.

5- الكمون الأسود 

يتمتع الكمون الأسود بخصائص مضادة للأكسدة ومكافحة الفيروسات والبكتيريا، مما يساعد على حماية الجسم وتقوية النظام المناعي، ويمكن استخدام الكمون الأسود كمضاف طبيعي في النظام الغذائي أو استخدام زيته المستخرج للاستفادة من فوائده الصحية الشاملة.

وجدير بالذكر أنه ينبغي عليك التأكد من استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه المستخلصات، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية معروفة أو تتناول أدويةً خاصة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاعشاب الطبيعية البكتيريا والفيروسات الخلايا المناعية الزنجبيل الرطوبة الصحة العامة الظروف المناخية الكركم الكركمين المناخ تعزيز جهاز المناعة خلايا الدم البيضاء فصل الصيف نزلات البرد

إقرأ أيضاً:

متطلبات تراخيص صالونات الحلاقة تعزز «مكافحة العدوى»

جدة – ياسر خليل

أكد مختصون لـ”البلاد” أن اشتراطات الحلاقة الرجالية التي طرحتها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لمتطلبات الترخيص لها أبعاد صحية عديدة تعزز منظومة مكافحة العدوى وانتشار بعض الأمراض المرتبطة بصوالين الحلاقة

بداية يؤكد استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور محمد بكر صالح قانديه، أن الاشتراطات الجديدة لمتطلبات الترخيص لصوالين الحلاقة الرجالية 2024 تحمل أبعاد إيجابية عديدة فيما يتعلق بتعزيز المنظومة الصحية في جانب مكافحة العدوى وحماية أفراد المجتمع المترددين لصوالين الحلاقة، بجانب رفع معيار الامتثال لمعالجة مظاهر التشوه البصري.

وأشار إلى أن توفير المتطلبات الصحية الجديدة في صوالين الحلاقة الرجالية يمنح المستفيد من خدمات الصوالين المزيد من الاطمئنان والراحة، فالحظر باستخدام الشبة باستثناء أعواد الشبة ذات الاستخدام الواحد وتخصيص غرفة منفصلة في حال تقديم خدمة “إزالة القمل”، ومنع تراكم الأتربة على النوافذ أو مصادر الإضاءة والتهوية، ومنع تسرب أو طفح مياه الصرف الصحي داخل المنشأة، والالتزام بتوفير الأدوات ذات الاستخدام الواحد مثل: شفرة للحلاقة، رداء “مريلة”، ممسحة طبية، وتوفير قفازات مطاطية لليدين، لاستخدامها في حال رغبة العميل بذلك أثناء تقديم الخدمة، وتنظيف وتطهير وتعقيم الأدوات بعد كل استخدام ، فكل هذه الأمور تعزز مكافحة العدوى.

وأكد د. قانديه أن الجهات المختصة كوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ووزارة الصحة وغيرها ذات العلاقة حريصة على تحديث الأنظمة المرتبطة بمكافحة العدوى بشكل دوري، خصوصًا بعد جائحة كورونا التي تركت خلفها دروس عديدة في جانب مكافحة العدوى، وبذلك أرتفع الوعي الصحي لدى أفراد المجتمعات بشكل عام.


من جانبه، يقول طبيب الجلدية الدكتور هيثم محمود شاولي: متطلبات الترخيص الجديدة لصوالين الحلاقة الرجالية 2024 تعزز جوانب مكافحة العدوى بالإضافة إلى انها تحمي الأفراد من مختلف أنواع البكتريا والفيروسات والجراثيم، فكما هو معروف طبيًا أن الجلد يعتبر وسيلة سريعة للإصابة بالفيروسات، فهناك أمراض خطيرة قد تنتقل عبر جرح الجلد في حال عدم تعقيم الأجهزة وينتقل الفايروس عبر الاحتكاك الجلدي والدم، لذا فإن تعقيم الأجهزة المستخدمة ضروري للوقاية من الفيروسات الشرسة.

وتابع أن تضمين اللائحة الجديدة لمتطلبات الترخيص للصوالين على تخصيص غرفة منفصلة في حال تقديم خدمة “إزالة القمل” خطوة رائعة، باعتبار قمل الرأس حشرات طفيلية صغيرة تعيش على فروة الرأس وتتغذى على الدم، وتضع أنثى القمل من سبع إلى عشر بيضات في اليوم الواحد بالقرب من فروة الرأس، وتكون معدية، كما أن القمل لا يقفز أو يطير، ولكن يمكنه الزحف، ولا ينقل الأمراض المعدية البكتيرية أو الفيروسية، بالإضافة إلى أن الإصابة به ليست علامة على سوء النظافة الشخصية، ويمكن لأي شخص الحصول على قمل الرأس، لا سيما أنه سهل الانتشار.

واختتم د. شاولي بقوله: إن إلزام المرخص له لترخيص صالون الرجال بعمل اختبار تحسس على منطقة صغيرة من الجلد قبل البدء باستخدام صبغة الشعر حسب التعليمات المرفقة مع المنتج هدفه أيضاً تعزيز حماية الأفراد من مشاكل التحسس من بعض صبغات الشعر، فكما هو معروف أن الصبغات تحتوي على مواد كيميائية وقد تسبب التحسس الذي ينتج عنه الحكة المستمرة واحمرار المنطقة والشعور بعدم الارتياح.


وفي السياق ذاته، يقول استشاري طب الأطفال الدكتور نصرالدين الشريف: محلات صوالين الحلاقة تردادها جميع الفئات الصغيرة ( الأطفال) والكبيرة ، وبالتالي تزداد أهمية حماية الجميع من كافة أشكال وأنواع الفيروسات التي تصيب الجلد وتصبح وسيلة للعدوى.
وأضاف أن الالتزام بتوفير الأدوات ذات الاستخدام الواحد مثل: شفرة للحلاقة من شأنه أيضًا الحماية من الفيروسات الشرسة، فأدوات ذات الاستخدام الواحد في الأمور الشخصية تشكل خير وقاية وحماية للأفراد، فجميع الاشتراطات الصحية التي تضعها الجهات المختصة للخدمات المتعلقة بأفراد المجتمع يتم تحديثها بشكل دوري.


وأكمل د. الشريف في ختام حديثه: الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع مرتفع جدًا ولله الحمد، فالدروس المستفادة من جائحة كوفيد-19 كانت كبيرة ، ولم تقتصر على الكبار فقط بل شملت الصغار أيضاً في كيفية الوقاية من الفيروسات والجراثيم والبكتيريا.
يذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، حددت اشتراطات الحلاقة الرجالية 2024 لمتطلبات الترخيص، بهدف تطوير وتحسين بيئة الأعمال بطريقة تحقق الطموحات والأهداف العامة للفرد والمجتمع سويا ومساعدة الراغبين في الاستثمار في هذا المجال، ورفع معيار الامتثال لمعالجة مظاهر التشوه البصري. وحظرت استخدام الشبة باستثناء أعواد الشبة ذات الاستخدام الواحد، فيما أكدت على اللائحة على تخصيص غرفة منفصلة في حال تقديم خدمة “إزالة القمل”، وألزمت المرخص له بعمل اختبار تحسس على منطقة صغيرة من الجلد قبل البدء باستخدام صبغة الشعر حسب التعليمات المرفقة مع المنتج.


واشترطت اللائحة توفير أوعية النفايات التي لا تفتح باليد مثل: ذات الفتح التلقائي أو التي تفتح بالقدم، وتزويد أوعية النفايات بأكياس بلاستيكية، ومنع وضعها خارج الأوعية والتأكد من عدم وجود قوارض، أو حشرات، أو آفات الصحة العامة، أو مخلفاتها داخل المحل – المنشأة.
وأكدت على الالتزام بتوفير الأدوات ذات الاستخدام الواحد مثل: شفرة للحلاقة، رداء «مريلة»، ممسحة طبية، وتوفير قفازات مطاطية لليدين، لاستخدامها في حال رغبة العميل بذلك أثناء تقديم الخدمة، وتنظيف وتطهير وتعقيم الادوات بعد كل استخدام.

مقالات مشابهة

  • متطلبات تراخيص صالونات الحلاقة تعزز «مكافحة العدوى»
  • 4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد في الأيام المقبلة.. تحذير من الغبار والرطوبة
  • يساعد على انخفاض الكوليسترول في الدم.. دراسة حديثة تكشف عن فوائده
  • موجات الحر تعصف بالمحاصيل الزراعية.. مركز تغير المناخ يقدم حزمة نصائح للمزارعين.. وخبراء يطالبون بإنتاج أصناف تقاوي محسنة تقاوم الحرارة والرطوبة المرتفعة
  • منها البطيخ والتوت.. أكثر المشروبات إنعاشًا فى الحر
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل
  • توقعات الأرصاد الجوية للحرارة والرطوبة من اليوم الخميس إلى الثلاثاء المقبل
  • بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف