دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور لقائد الجيش البوليفي السابق، خوان خوسيه زونيغا بعد فشل محاولة الانقلاب على رئيس البلاد، لويس آرسي.

وكان زونيغا قد قال للصحفيين لحظة اعتقاله في الميدان، الأربعاء،: "نريد استعادة الديمقراطية"، في معرض حديثه عن المشاكل الاقتصادية في البلاد، وذلك قبل اعتقاله لقيادة محاولة الانقلاب، مضيفا: "ليس للشعب مستقبل، والجيش لديه الشجاعة للتطلع إلى مستقبل أطفالنا ورفاهية شعبنا وتقدمه".

وتعهد زونيغا "بإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين" بمن فيهم الرئيسة السابقة، جانين أنيز، المسجونة حاليًا بسبب ما قالت المحاكم عن دورها في الاحتجاجات الدامية التي اندلعت بعد وصولها إلى السلطة في عام 2019.

وكان الرئيس البوليفي قد دعا، الأربعاء، إلى "التعبئة لصالح الديمقراطية ضد الانقلاب" بعد أن تمركز جنود ومركبات عسكرية حول المباني الحكومية في مدينة لاباز، وقال من المقر الرئاسي: "لا يمكننا أن نسمح لمحاولات الانقلاب أن تودي بحياة البوليفيين مرة أخرى، نريد أن نحث الجميع على الدفاع عن الديمقراطية".

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

الرئيس البوليفي يقيل قائد الجيش بعد تنفيذ محاولة انقلاب فاشلة

لاباز-سانا

أقال الرئيس البوليفي لويس آرسي قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيغا بعد محاولته أمس قيادة انقلاب عسكري، واقتحام القصر الرئاسي بالمدرعات في تحرك لقي إدانات إقليمية ودولية واسعة.

وأظهرت مشاهد بثها التلفزيون الرسمي قوة من الشرطة وهي تلقي القبض على زونيغا، وتقتاده إلى مركز الشرطة التابع للقوة الخاصة بمكافحة الجريمة بعد أن انسحب ورجاله من ميدان موريلو في لاباز الذي كانوا قد سيطروا عليه خلال النهار.

وعين آرسي قيادة عسكرية جديدة أدت اليمين الدستورية أمامه في القصر الرئاسي وفقاً لمشاهد بثت مباشرة عبر التلفزيون الوطني.

ولقيت محاولة الانقلاب إدانات دولية واسعة، حيث أكد الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل أن الاعتداء على الديمقراطية وعلى الشعب البوليفي بالطريقة التي أظهرتها وسائل الإعلام الدولية في بوليفيا أمر شنيع.

وقال دياز كانيل في تغريدة على منصة إكس: “إننا ندين محاولة الانقلاب ونعرب عن تضامن كوبا حكومة وشعباً مع الأخ لويس آرسي ومع بوليفيا”، محذراً من أنه ما تتم الإشارة إليه في وسائل الإعلام الغربية حول انقلاب عسكري هو ضد دستور بوليفيا ذات القوميات المتعددة، وسيكون له عواقب وخيمة.

بدوره أكد وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز رفضه محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في بوليفيا، وقال: “إن التعبئة غير المنتظمة لبعض وحدات الجيش البوليفي مثيرة للقلق”، معرباً عن تضامن كوبا مع بوليفيا ورئيسها”.

وفي فنزويلا، أدان الرئيس نيكولاس مادورو محاولة الانقلاب في بوليفيا، قائلاً: إن من دبرها هو اليمين المتطرف.

وفي مدريد، دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى احترام الديمقراطية وحكم القانون في بوليفيا.. وكتب على منصة إكس “تدين إسبانيا بشدة التحركات العسكرية في بوليفيا.. وترسل دعمها وتضامنها مع الحكومة البوليفية وشعبها، وتدعو إلى احترام الديمقراطية وحكم القانون”.

ودعا قادة كل من تشيلي والإكوادور والبيرو والمكسيك وكولومبيا إلى احترام الديمقراطية في بوليفيا.

فيما كتب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على موقع إكس “أنا محب للديمقراطية، وآمل أن تسود في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية”.

مقالات مشابهة

  • رئيس بوليفيا ينفي تورطه في محاولة الانقلاب الفاشلة
  • أول تصريحات للجنرال خوان خوسيه زونيجا قائد محاولة الانقلاب الفاشلة فى بوليفيا
  • توقيف قائد ثان في الجيش البوليفي بعد محاولة الانقلاب الفاشلة
  • لحظة اعتقال خوان خوسيه زونيغا قائد عملية الانقلاب الفاشلة في بوليفيا.. فيديو
  • إيران تستنكر محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في بوليفيا
  • إقالة قائد الجيش البوليفي واعتقاله بعد تنفيذه محاولة انقلاب
  • الرئيس البوليفي يقيل قائد الجيش بعد تنفيذ محاولة انقلاب فاشلة
  • بوليفيا.. ماذا نعرف عن محاولة الانقلاب الفاشلة؟
  • بعد محاولة انقلابية فاشلة.. إقالة واعتقال قائد الجيش البوليفي