شبكة اخبار العراق:
2024-06-29@22:23:42 GMT

السوداني يعلن دعمه لانتخابات الإقليم

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

السوداني يعلن دعمه لانتخابات الإقليم

آخر تحديث: 27 يونيو 2024 - 9:52 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- أشادَ رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، بقرار إجراء انتخابات في اقليم كردستان بموعد 20 تشرين الأول من هذا العام، فيما رحب بقرار رئاسة الإقليم تحديد موعد لإجرائها في شهر تشرين الأول المقبل.وقال الناطق باسم الحكومة، باسم العوادي، في بيان ، إن “الحكومة تبدي كامل استعدادها لدعم متطلبات نجاح هذه العملية الانتخابية، وبذل كل ما يعزز مشاركة أبناء شعبنا الكردي وباقي الأطياف المتآخية في الإقليم؛ من أجل أن تكون نتائج العملية الانتخابية المعبّر الحقيقي عن إرادة شعبنا في إقليم كردستان العراق، وتمثل اختياراته الحرّة الديمقراطية، ومن أجل المضيّ بتعزيز الاستقرار والتنمية وتحقيق تطلعات المواطنين في اختيار ممثليهم في السلطة التشريعية للإقليم“.

وأضاف إن “رئيس الوزراء يجدد تأكيده على دعم إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، ويرحب بقرار رئاسة الإقليم تحديد موعد لإجرائها في شهر تشرين الأول المقبل“.وتابع، أن “الحكومة تؤكد دعمها جهود تنشيط الحوار الوطني بين جميع القوى الوطنية السياسية في الإقليم، وكل التيارات الساعية إلى العمل الوطني المشترك تحت مظلة القانون والدستور والهويّة الوطنية لعراقنا الواحد، وعبر المشاركة الإيجابية في البناء الديمقراطي، وتعزيز السِّلم الأهلي والمجتمعي، في إقليم كردستان العراق، وباقي أنحاء وطننا العزيز“.وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، أعلنت رئاسة إقليم كردستان، تحديد يوم 20 تشرين الأول 2024 موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية في الإقليم.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: إقلیم کردستان تشرین الأول

إقرأ أيضاً:

كردستان العراق يحدد 20 أكتوبر موعدا للانتخابات البرلمانية

قالت رئاسة إقليم كردستان العراق في بيان إنها حددت موعدا جديدا لإجراء الانتخابات البرلمانية في 20 أكتوبر المقبل بعد تأجيل متكرر.

وكان من المقرر إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق التي كان من المفترض أصلا إجراؤها في 2022، في 10 يونيو، لكن زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم قال إنه سيقاطع الانتخابات احتجاجا على قرار أصدرته المحكمة الاتحادية العليا.

وقضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق بإلغاء 11 مقعدا كانت مخصصة للأقليات، منهم التركمان والآشوريون والأرمن، وبخفض عدد مقاعد البرلمان الإقليمي إلى 100.

وعدل حكم فبراير النظام الانتخابي بتقسيم إقليم كردستان إلى أربع دوائر انتخابية بدلا من نظام الدائرة الواحدة المعتمد في الانتخابات السابقة عام 2018.

ورفض الحزب الديمقراطي الكردستاني قرار المحكمة العليا باعتباره غير دستوري وقاطع إجراء تسجيل مرشحيه.

وأصدرت المحكمة الاتحادية حكما جديدا في أواخر مايو أعادت خمسة من المقاعد المخصصة للأقليات، في خطوة قال مسؤولون إقليميون إنها ساعدت في تخفيف التوتر وأقنعت الحزب الديمقراطي الكردستاني بالموافقة على المشاركة في انتخابات أكتوبر.

ومن المقرر أن تحسم انتخابات أكتوبر اختيار 100 نائب جديد ورئيس للمناطق الكردية التي حصلت على الحكم الذاتي في عام 1991.

 

مقالات مشابهة

  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب موظفي الإقليم الى بغداد لشهر حزيران
  • حركة التغيير:حكومة الإقليم تفقد سيطرتها على 75% من مناطق محافظة دهوك بسبب الاحتلال التركي
  • هيومن رايتس تدعو لوقف اعتقال وترحيل اللاجئين السوريين من العراق
  • "هيومن رايتس ووتش" تدعو العراق إلى وقف ترحيل اللاجئين السوريين قسرا لبلادهم
  • مفوضية الانتخابات تعلن التمديد الثالث لتسجيل الأحزاب المشاركة في انتخابات الإقليم
  • المفوضية تمدد فترة تسجيل المرشحين لانتخابات برلمان كردستان
  • رومانوسكي تدعو حكومة الإقليم إلى ضمان نزاهة الانتخابات وعدم تأجيلها مرة أخرى
  • يونامي ترحب بانتخابات الإقليم
  • كردستان العراق يحدد 20 أكتوبر موعدا للانتخابات البرلمانية