بغداد اليوم - بغداد

استعرض عضو الاتحاد الوطني الكردستاني شيرزاد صمد، اليوم الخميس (27 حزيران 2024)، سببًا لألية الاصطفاف الجديد في محافظة كركوك، والمتمثلة بتفكك داخلي بين الكرد، فضلا عن تفكك داخلي عربي، مشيرا الى ان احد التكتلات مقرب من تركيا.

وقال صمد في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "الحزب الديمقراطي والتحالف العربي في كركوك والجبهة التركمانية يعملون ضمن تكتل واحد، وهذه الجهات مقربة من الجانب التركي".

وأضاف أن "محافظ كركوك يجب أن يكون كرديا ومن الاتحاد الوطني الكردستاني باعتباره الكتلة الأكبر داخل مجلس المحافظة، وهذا الأمر الذي يحصل في تنصيب الرئاسات الثلاث، ويكون توزيع المناصب على حساب عدد المقاعد".

وأشار إلى أن "الديمقراطي يشترط أن يكون محافظ كركوك كرديا ولكن ليس من الاتحاد الوطني ويريدون محافظا مستقلا كما يدعون، وهذا عمل ضد المصلحة الكردية في كركوك، التي عانى فيها الكرد من الظلم والإقصاء".

وبعد ان كان هناك تكتلان كردي-مسيحي، يمتلك 8 مقاعد، وعربي-تركماني يمتلك 8 مقاعد ايضًا، الا ان الأزمة توحي بوجود "تفكك" كردي-كردي، ولاسيما مع اعتراض الديمقراطي الكردستاني الذي يمتلك مقعدين، على ان يتولى الاتحاد الوطني الكردستاني منصب محافظة كركوك لوحده والذي يمتلك 5 مقاعد.

وبلغة الأرقام، فأن السيناريوهات الجديدة، تعني أن تحالف الاتحاد الوطني الكردستاني مع بابليون والعروبة والقيادة، يصب نحو منح منصب المحافظ الى الكرد، وفي حال تشكل هذا التحالف فأنه ستكون هناك 8 مقاعد، مقابل الديمقراطي الكردستاني والتحالف العربي الموحد والتركمان، وهذا التحالف أيضا يشكل 8 مقاعد لكنه يهدف لمنح منصب المحافظ الى العرب، لكن بتساوي المقاعد، فهذا يعني ان شيئًا لم يحصل، وستبقى الأزمة كما كانت.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الاتحاد الوطنی الکردستانی

إقرأ أيضاً:

بعد مناظرته مع ترامب.. هل يختار الديمقراطيون بديلا لبايدن؟

تسبب أداء الرئيس الأميركي ومرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن، في المناظرة الخاصة بانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة أمام الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب، في حالة من القلق داخل أروقة الحزب الديمقراطي وسط حديث عن طرح بدائل لخوض الانتخابات الرئاسية.

أسماء عديدة طرحتها وسائل الإعلام، والتي زادت التكهنات بشأن وجود بدلاء يستعدون لخوض الانتخابات الرئاسية كممثلين للحزب الديمقراطي عوضا عن بايدن.

أما أبرز المرشحين لخوض غمار المنافسة بدلا من بايدن فهم:

حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم

هو سياسي ورجل أعمال أميركي ولد في أكتوبر 1967، يتولى حكم ولاية كاليفورنيا منذ يناير 2019، وتولى سابقا منصب نائب حاكم الولاية نفسها منذ عام 2011 وسبق ذلك تولي منصب عمدة مدينة سان فرانسيسكو من 2004 وحتى 2011.

يعد بديلا مناسبا لجو بايدن فلديه الخبرة والذكاء السياسي ويتمتع بقدرة على المواجهة وطالما أثارت شعبيته شائعات حول انه قد يحل محل الرئيس الحالي جو بايدن خلال الأشهر الماضية.

وعندما سئل نيوسوم على قناة "أم أس إن بي سي" عما إذا كان ينبغي لبايدن أن يتنحى، قال إن الحديث عن هذا الأمر "غير مفيد" و"غير ضروري".

وأضاف نيوسوم: "لا تدر ظهرك بسبب أداء واحد... أي نوع من الأحزاب يفعل ذلك؟"

 غريتشن إستير ويتمر

غريتشن إستير ويتمر سياسية أميركية ولدت في أغسطس 1971 وتشغل منصب الحاكم التاسع والأربعين في ولاية ميشيغان منذ يناير عام 2019.

هي من أبرز أعضاء الحزب الديمقراطي وعملت سابقا كممثلة لمجلس نواب ميشيغان منذ عام 2001 وحتى 2006، ثم عضو في مجلس شيوخ ولاية ميشيغان منذ 2006 وحتى 2015، ثم فازت في الانتخابات في 6 نوفمبر عام 2018، حين هزمت المرشح الجمهوري بيل شويت، وأدت اليمين الدستوري في 1 يناير 2019 كحاكم لولاية ميشيغان.

حاكم إلينوي جيه بي بريتزكر

جاي روبرت |جي. بي." بريتزكر ولد في يناير 1965، وهو رجل أعمال أميركي، وسياسي يشغل منصب حاكم ولاية إلينوي الثالث والأربعين.

لديه عمله الخاص في شيكاغو وهو شريك إداري ومؤسس مشارك لشركة بريتزكر كروب، وعضو عائلة البريتزكر صاحبة سلسلة فنادق حياة، وتقدر ثروته الشخصية الصافية بحوالي 3.4 مليار دولار.

كان بريتزكر المرشح الديمقراطي لمنصب حاكم إلينوي في انتخابات حكام الولايات لعام 2018، تغلب على الحاكم الجمهوري آنذاك بروس راونر في الانتخابات العامة التي جرت في 6 نوفمبر، 2018، وتولى المنصب في 14 يناير، 2019، ويعد ثاني أغنى سياسي بالولايات المتحدة يشغل منصبا في البلاد بعد عمدة نيويورك السابق مايكل بلومبيرغ.

 ويس مور

هو مؤلف ورئيس سابق لمنظمات غير ربحية، ولد في ولد في أكتوبر 1978 وهو أول شخص من ذوي البشرة السمراء ينتخب حاكما في تاريخ ولاية ماريلاند.

حقق مور انتصارا للديمقراطيين في هذه الولاية حيث فاز برئاستها بعد 8 سنوات من الحكم الجمهوري فيها.

وهو ابن مهاجرة من جامايكا وهو ثالث شخص أسود ينتخب حاكما في التاريخ الأميركي، وذلك بعد ديفال باتريك في ماساتشوستس ودوغلاس وايلدر في فرجينيا.

 يشار إلى أن 3 مقربين من 3 مرشحين رئاسيين ديمقراطيين محتملين قالوا إنهم تعرضوا لوابل من الرسائل النصية طوال المناظرة، فيما قال أحد المستشارين إنهم تلقوا مناشدات لمرشحهم للتقدم كبديل لجو بايدن، بحسب ما ذكرت موقع "بوليتيكو" الإخباري.

وقال مستشار آخر إنهم أخذوا علما بأن ما لا يقل عن 6 من المانحين الرئيسيين الذين أرسلوا رسائل نصية مفادها أن ما حصل عبارة عن "كارثة" وأشاروا إلى أن الحزب الديمقراطي يجب أن يقوم بشيء ما، لكنه أقر بأنه "لن يكون هناك الكثير ممكنًا" ما لم يتنحى بايدن جانبًا.

مقالات مشابهة

  • نشرة السومرية.. تضامن مع القضاء بعد تصريحات والتز وسجال كردي بشأن كركوك
  • اليكتي غاضب من اتهامه بعرقلة حسم حكومة كركوك: حصة المحافظ من نصيبنا
  • حزب بارزاني يتوعد لحزب طالباني بالتعامل معه بعد الانتخابات كتعامل السيد وعبده
  • مقتل زوج رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية
  • مقتل زوج رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية - عاجل
  • بعد مناظرته مع ترامب.. هل يختار الديمقراطيون بديلا لبايدن؟
  • حزب طالباني:صعوبة تشكيل حكومة كركوك جراء التفكك الكردي – الكردي
  • التفكك العربي-الكردي الجديد.. اليكتي يكشف القاسم المشترك بين الحلف المعادي له
  • كردستان العراق يحدد 20 أكتوبر موعدا للانتخابات البرلمانية