شمسان بوست:
2024-06-29@21:30:53 GMT

زجاجات المياه البلاستيكية قد تصيبك بهذا المرض

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

توصلّت دراسة جديدة إلى أدلة مباشرة تربط بين أحد المكونات الكيميائية الرئيسية لزجاجات المياه البلاستيكية وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ووفق صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد وجدت الدراسة أن مادة «BPA» الكيميائية المستخدمة في صنع عبوات الطعام والشراب، بما في ذلك زجاجات المياه البلاستيكية، يمكن أن تقلل من الحساسية لهرمون «الأنسولين»، الذي ينظم استقلاب السكر في الجسم (حرقه وتحويله إلى طاقة).

وأجريت الدراسة على 40 شخصاً بالغاً جرى تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تلقت حوالي 50 ميكروغراماً لكل كيلوغرام من وزن الجسم من مادة «BPA» يومياً، في حين تلقت الثانية علاجاً وهمياً.

وتعدّ هذه الجرعة من «BPA» هي الكمية المصنفة حالياً على أنها آمنة من قبل «وكالة حماية البيئة الأميركية».

ووجد الباحثون أن أولئك الذين جرى إعطاؤهم مادة «BPA» شهدوا انخفاضاً ملحوظاً في حساسيتهم لـ«الأنسولين» بعد 4 أيام، في حين لم يُلاحظ هذا التغيير في المشاركين في مجموعة الدواء الوهمي.

وحذّر الباحثون من أن «هذه النتائج تشير إلى أنه ربما ينبغي إعادة النظر في الجرعة الآمنة من مادة (BPA) التي حددتها (وكالة حماية البيئة الأميركية)، كما تؤكد ضرورة توخي الحذر بشأن الإفراط في استهلاك زجاجات المياه البلاستيكية».

وتنتشر الزجاجات البلاستيكية في جميع أنحاء العالم، ولكن هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث تثير المخاوف بشأن الآثار الصحية لمكوناتها الكيميائية.

وحذّرت دراسة أخرى، نشرت قبل أيام، من مركَّبات سامّة تُطلقها زجاجات المياه البلاستيكية عند تعرُّضها لأشعة الشمس، ما يضرّ بصحة الإنسان.

وخلال الدراسة، حلَّل الباحثون المركَّبات العضوية المتطايرة المنبعثة من 6 أنواع من زجاجات المياه البلاستيكية عند تعرُّضها للشمس.

وأظهرت النتائج أن جميعها أطلقت خليطاً معقّداً من المركَّبات العضوية، مثل «الألكانات»، و«الألكينات»، و«الكحولات»، و«الألدهيدات»؛ مع تباين كبير في تركيب المركَّبات وتركيزها بين الزجاجات المختلفة. كما وجدوا أنّ الزجاجات تُطلق مركَّبات عضوية متطايرة شديدة السمّية، بما فيها مواد مسرطنة، ما يبرز المخاطر الصحية الجسيمة.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: زجاجات المیاه البلاستیکیة

إقرأ أيضاً:

دراسة: وتيرة حرائق الغابات والسهوب تضاعفت خلال الـ20 عاما الماضية

اتضح لعلماء المناخ الأستراليين أن وتيرة حرائق الغابات والسهوب الواسعة قد تضاعفت على الأقل خلال أعوام 2003-2023 وخاصة في آخر ستة أعوام.

إقرأ المزيد حرائق الغابات تحول بعض معادن التربة إلى مواد مسرطنة خطيرة



وتشير مجلة Nature Ecology & Evolution، إلى أن نتائج الحسابات التي أجراها الباحثون أظهرت أنه خلال العقدين الماضيين، تضاعفت وتيرة حرائق الغابات ومقاساتها، وقد تغير الوضع بقوة في التايغا وفي الغابات الصنوبرية في المنطقة المعتدلة. التي كانت تخزن في السابق كميات كبيرة من الكربون، وتعكس كل هذه العمليات كيفية تغير مناخ الأرض.

وقد تتبع الباحثون برئاسة البروفيسور ديفيد بومان من جامعة تسمانيا، ديناميكية تطور الحرائق، باستخدام بيانات وصور الأقمار الصناعية خلال الفترة المذكورة. وركز الباحثون اهتمامهم على كيفية تغير حجم وتواتر هذه الحرائق منذ بداية هذا القرن، مع الأخذ في الاعتبار كيفية ارتفاع درجات الحرارة على الأرض والتغيرات المناخية الأخرى التي سجلت خلال هذه الفترة.

إقرأ المزيد خبراء يحذرون من ارتفاع عدد حرائق الغابات بنسبة 50% مع نهاية القرن

وتمكن الباحثون من دراستهم لأكثر من 88 مليون صورة من تحديد جميع بؤر حرائق الغابات والسهوب وكمية الطاقة المنبعثة منها.

وأظهر التحليل اللاحق للحرائق أن مساحتها الإجمالية انخفضت بشكل طفيف خلال العقدين الماضيين، إلا أن وتيرتها زادت بمقدار 2.2 مرة، كما زادت كمية الطاقة، خاصة في آخر 6-7 سنوات، عندما سجلت على الأرض باستمرار أرقاما قياسية جديدة لدرجات الحرارة في الصيف والشتاء.

واكتشف الباحثون، أن حرائق الغابات والسهوب الأكبر حدثت في أمريكا الشمالية والمناطق المجاورة لها وفي أستراليا وتسمانيا ونيوزيلندا وغينيا الجديدة. كما اتضح لهم، أن الحرائق بدأت تنتشر في السنوات الأخيرة في التايغا والغابات الصنوبرية في روسيا وبلدان أخرى في شمال أوراسيا وكندا والمناطق الشمالية للولايات المتحدة.

ووفقا للبروفيسور بومان وفريقه العلمي، يقلق هذا الاتجاه الباحثين، لأن هذه المناطق المناخية الشمالية تحتوي على احتياطيات كبيرة بشكل خاص من المواد العضوية، التي نادرا ما تعرضت في الماضي لحرائق الغابات. ويمكن أن يؤدي تدميرها إلى تسريع ظاهرة الاحتباس الحراري والتغيرات المرتبطة بها في عمل النظم البيئية للأرض.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • انتبه.. الكوابيس قد تنذرك بأمراض خطيرة (تفاصيل)
  • الباحثون عن عمل.. مُعاناة بالنهار وهَمٌ بالليل
  • خطر العبوات البلاستيكية
  • مسجد العتيق بالأقصر يضع زجاجات مياه مثلجة للمصلين أثناء صلاة الجمعة لمواجهة الحر
  • ابتكار مادة تستخلص الماء من هواء الصحراء
  • دراسة: وتيرة حرائق الغابات والسهوب تضاعفت خلال الـ20 عاما الماضية
  • هل شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية يسبب مرض السكري؟
  • تسبب مرض السكرى.. تحذير من مادة كيميائية خطيرة تصنع منها الأطباق البلاستيكية
  • "كارمن".. أول روبوت "يحارب" فقدان الذاكرة لدى الناس