أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها، الأربعاء، احتجاز جماعة الحوثي أربع طائرات تابعة للخطوط الجوية ( الناقل الوطني) في مطار صنعاء منذ مساء الثلاثاء، فيما لايزال أكثر من 1300 حاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمدينة جدة السعودية.

وقالت وزارة النقل في بيان لها، إن الحوثي احتجزت أربع طائرات في مطار صنعاء مع طواقمها الفنية.



وأضافت الوزارة أن هذا الإجراء جاء في الوقت الذي كانت تلك الطائرات تقوم بنقل حجاج بيت الله الحرام من مطار الملك عبدالعزيز في مدينة جدة إلى مطار صنعاء، معبرة عن إدانتها لهذا الفعل من قبل الحوثيين.

وحسب بيان وزارة النقل اليمنية فإن الشركة أسهمت عبر طائراتها بتسيير أكثر من 100 رحلة جوية نقلت عبرها أكثر من 8 ألاف حاج ذهابا وإيابا منذ بدء موسم الحج.

وأشارت إلى أنه لا يزال أكثر من 1300 من الحجاج اليمنيين عالقون في مطار الملك عبد العزيز الدولي والأراضي المقدسة.

وكررت اتهامات سابقة لها بـ"استيلاء الجماعة الحوثية على أرصدة شركة اليمنية في مارس/ أذار الماضي والتي تجاوزت 100 مليون دولار".

كما طالبت وزارة النقل اليمنية التحالف بقيادة السعودية والمبعوث الأممي إلى اليمن بالتدخل العاجل للإفراج عن الطائرات المحتجزة وإطلاق مبلغ 100 مليون دولار.

ولم يصدر أي تعليق من قبل الحوثي على احتجاز الطائرات.

وكان وزير الأوقاف اليمني، محمد عيضة شبيبة، اتهم في وقت سابق الأربعاء، باحتجاز الطائرات، وقال في تدوينة عبر "إكس"، إنه يرفض "منع أي وكالة نقل حجاجها إلى المطار حتى عودة الطائرات المختطفة من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية، على حسب قوله.

وفي غضون ذلك، أقرت شركة الخطوط الجوية اليمنية "احتجاز جماعة الحوثي جميع طائراتها في مطار صنعاء لحظة وصولها قادمة من مطار جدة إليه.


وعبرت الشركة الحكومية عن اعتذارها للحجاج اليمنيين عدم استطاعتها على نقلهم إلى صنعاء، بسبب ما قامت به الجماعة من احتجاز للطائرات.

وجاءت هذه الخطوة من قبل الحوثيين بعد أيام من توجيهات صادرة عن وزارة النقل في الحكومة المعترف بها إلى الشركة الحكومية بنقل مركزها الرئيسي من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة للبلاد، عدن جنوبا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اليمنية الحوثي السعودية الحج السعودية اليمن الحوثي الحج المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزارة النقل مطار صنعاء أکثر من فی مطار من قبل

إقرأ أيضاً:

محمد علي الحوثي يضع شرطاً لعودة الطائرات المحتجزة في مطار صنعاء

الجديد برس:

وضع عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، محمد علي الحوثي، شرطاً لعودة طائرات اليمنية المحتجزة في مطار صنعاء كحل لإنهاء أزمة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية.

وتأتي هذه الخطوة بعد منع السلطات السعودية إقلاع رحلات الحجاج باتجاه مطار صنعاء الدولي، وتحويل مسارها إلى مطار عدن.

وقال الحوثي في تغريدة على حسابه في منصة “إكس” (تويتر سابقاً): “طائرات اليمنية يمكنها أن تعاود الرحلات إذا تم الضمان بعودة حجاج صنعاء إلى صنعاء”.

وأضاف: “نقول لهم اتركوها للشعب، كل الشعب، تقدم خدماتها بدون لعب وعرقلة”.

وكانت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة في صنعاء قد أعلنت في وقت سابق عن احتجاز السلطات السعودية لـ1124 حاجاً يمنياً كان من المقرر أن يعودوا إلى مطار صنعاء.

وأكدت الوزارة أن الاتفاق مع وزارة الحج السعودية ينص على إعادة الحجاج اليمنيين الذين غادروا عبر مطار صنعاء الدولي إلى نفس المطار.

ووفقاً لبيان الوزارة، منعت السلطات السعودية إقلاع الطائرات المتجهة إلى مطار صنعاء وحولت وجهتها إلى مطار عدن، على الرغم من أن جميع ركاب الرحلات كانوا متجهين إلى صنعاء.

وحملت الوزارة السلطات السعودية المسؤولية الكاملة عن أي مخاطر قد يتعرض لها الحجاج، سواء بسبب عدم نقلهم إلى صنعاء أو بسبب نقلهم إلى عدن في ظل الوضع الأمني المنفلت هناك.

مقالات مشابهة

  • الرئاسي اليمني يشكل خلية لإدارة أزمة الطائرات ويحذر الحوثي من تبعات التصعيد
  • توضيح الحوثي يكشف هدف احتجاز طائرات اليمنية في صنعاء
  • حُجّاج صنعاء العالقون.. ضحايا قرصنة حوثية لنهب إيرادات اليمنية
  • وزارة النقل في صنعاء: لهذا السبب تم احتجاز الطائرات!
  • حكومة صنعاء توجه مذكرة رسمية لوزير الحج السعودي بشأن الحجاج اليمنيين العالقين في المملكة
  • صنعاء توجه تحذيراً شديد اللهجة للسعودية بشأن الحجاج اليمنيين
  • احتجاز طائرات الحجاج بصنعاء.. المنصات تضج إثر أزمة جديدة بين اليمنية والحوثيين
  • محمد علي الحوثي يضع شرطاً لعودة الطائرات المحتجزة في مطار صنعاء
  • بعد ساعات من صدور قرارين للبنك المركزي في عدن.. الحوثي يضع شرطاً للإفراج عن طائرات اليمنية المحتجزة في مطار صنعاء