الرباط - صفا

وقع المئات من طلاب وخريجي جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في مدينة ابن جرير بالمغرب نداءً موجها لرئاسة الجامعة، للمطالبة بإلغاء اتفاقيات الشراكة مع 8 جامعات ومعاهد إسرائيلية.

ودعا الموقعون، يوم الأربعاء، ويبلغ عددهم 1256، رئاسة الجامعة "لقطع علاقاتها مع شركائها الإسرائيليين المتورطين في جرائم الحرب والإبادة ضد الشعب الفلسطيني"، وفقًا لبيان صدر عنهم.

وقال الموقعون إنهم "تلقوا إثر ذلك دعوة للحوار، وجرى لقاء مع ممثل عن رئاسة الجامعة، وبين أن الجامعة ترفض قطع العلاقات مع الشركاء الإسرائيليين".

ووفق البيان: "لم تكتف جامعتنا بالانخراط في النسق التطبيعي، بل كانت سباقة إلى عقد أكبر عدد من الشراكات، والقيام بزيارات لوفود كبيرة من أعلى مستوى".

وأوضح: "الجامعة قامت بإحداث منصب عالٍ مكلف بمهمة لدى الرئيس، مسؤول عن الشراكات الإسرائيلية، وهو إمعان في العبث والاستفزاز".

وذكر البيان أن "الشركات تشمل 8 جامعات ومؤسسات تعليم عالي إسرائيلية، وهي تقريبا كل الجامعات الموجودة في إسرائيل".

ويتعلق الأمر بشراكات تعقدها الجامعة المغربية مع جامعة بار إيلان وجامعة بنغوريون وجامعة تل أبيب والكلية الأكاديمية للجليل الغربي والجامعة العبرية للقدس ومعهد "إسرائيل" للتكنولوجيا "التخنيون" وجامعة ريتشمان وكلية سابير، وفق البيان.

وتشهد العديد من المدن المغربية، بينها العاصمة الرباط، وقفات تضامنية مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يطالب فيها المشاركون بقطع العلاقات مع "تل أبيب" ووقف الحرب وإدخال المساعدات.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2022، استأنف المغرب و"إسرائيل" علاقتهما الدبلوماسية بوساطة أمريكية، في خطوة أعربت قطاعات شعبية وقوى سياسية في المملكة عن رفضها، وأعقب ذلك زيارة مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى إلى الرباط، توقفت مع بدء الحرب على غزة.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 124 ألف شهيد وجريح، إضافة إلى آلاف المفقودين.

المصدر: الأناضول

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: المغرب غزة تطبيع

إقرأ أيضاً:

حزب الله يعلن مقتل أحد أفراده في غارة إسرائيلية بلبنان

أعلن  حزب الله  مقتل أحد عناصره في غارة إسرائيلية بالجنوب اللبناني، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

حزب الله يعلن استهدافه موقع رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة حزب الله يستهدف ‌‌‌‌تجمع جنود إسرائيليين في محيط مثلث الطيحات بالأسلحة الصاروخية

 

بن غفير: علينا شن حرب شاملة على لبنان.. والاتفاقيات لا جدوى منها


 

وفي إطار آخر، طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير بلاده بشن حربًا شاملة على لبنان بهدف هزيمة حزب الله، حسب نبأ عاجل أفادت به قناة “العربية”.

وقال إن إسرائيل لم تتعلم الدرس من عدم جدوى الاتفاقيات في الـ20 سنة الأخيرة، يأتي ذلك فيما اشترط غالانت على الأميركيين بأن دولة الاحتلال تريد اتفاقا يتضمن انسحاب حزب الله من الحدود.

 

وتشغل التوترات العسكرية والأمنية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية العالم الذي يخشى من اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله، ستكون تكلفتها باهظة على المنطقة.

وتبذل الولايات المتحدة جهودا سياسية حثيثة لمحاولة منع اندلاع مثل هذه المواجهة، والتي ينظر إليها كثيرون على أنها شكل من أشكال توسع الحرب التي بدأت في غزة بعد السابع من أكتوبر.

على المستوى الاستخباري

ترجح أجهزة الاستخبارات الأميركية أن الحرب بين إسرائيل وحزب الله "تقترب أكثر فأكثر"، حيث يمكن أن "تندلع مواجهة واسعة النطاق في الأسابيع القليلة المقبلة"، إذا فشلت إسرائيل وحماس في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

ونقلت صحيفة عن مسؤول أميركي كبير، طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة معلومات استخباراتية حساسة، القول إن "خطر اندلاع الحرب أصبح الآن أعلى من أي وقت مضى" في الأسابيع الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الأميركيين يحاولون إقناع الجانبين بوقف التصعيد، وهي مهمة ستكون أسهل بكثير مع وقف إطلاق النار في غزة. 

لكن هذا الاتفاق ما زال في مفاوضات متوترة، والمسؤولون الأميركيون ليسوا واثقين من أن إسرائيل وحماس ستوافقان على الاتفاق المطروح على الطاولة في المستقبل القريب، وفقا للصحيفة.

في الوقت نفسه، تؤكد الصحيفة أن إسرائيل وحزب الله أعدا خططا قتالية وهما بصدد محاولة شراء أسلحة إضافية، وفقا لمسؤولين أميركيين كبيرين مطلعين على المعلومات الاستخبارية.

وقال الجانبان علنا إنهما لا يريدان خوض الحرب، لكن كبار المسؤولين الأميركيين يعتقدون بشكل متزايد أن الحرب من المرجح أن تندلع على الرغم من الجهود المبذولة لمحاولة منعها.

وبحسب الصحيفة فإن تقييمات الاستخبارات الاميركية "أكثر تفاؤلا" من تلك القادمة من بعض الدول الأوروبية التي تقدر أن الحرب بين إسرائيل وحزب الله يمكن أن تندلع خلال أيام.

مقالات مشابهة

  • ذوو الأسرى بغزة يطالبون بعدم السماح لنتنياهو بنسف صفقة التبادل
  • حزب الله يعلن مقتل أحد أفراده في غارة إسرائيلية بلبنان
  • آلاف المغاربة يطالبون بإدخال المساعدات لغزة
  • مليشيا الحوثي تسطو على مركز للسلفيين في إب وتطرد مئات الطلاب
  • الاتحاد للطيران تطلق حملة عالمية لتوظيف مئات الطيارين
  • جامعات مصر تحقق مراكز متقدمة في تصنيف «يو إس نيوز» الأمريكي لعام 2024
  • جامعة القاهرة في أفضل 300 جامعة عالمية بتصنيف US
  • انجاز تربوي.. 3 طلاب من اللبنانية على لائحة الشرف وهذا ما فعلوه!
  • مسؤولون إسرائيليون سابقون تولوا مناصب رفيعة يطالبون الكونغرس بإلغاء دعوة نتنياهو لإلقاء خطابه