#سواليف

حذرت #منظمة_الصحة_العالمية من أن واحدا من كل ثلاثة أشخاص لا يمارسون #الرياضة إلا بشكل قليل ما يعرض صحتهم للخطر.

ويعرض الكسل نحو 1.8 مليار شخص بالغ في جميع أنحاء العالم لخطر #الإصابة بمرض #السكري من النوع الثاني والنوبات القلبية و #السكتة_الدماغية والسرطان والخرف.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه يجب ممارسة ما لا يقل عن 2.

5 ساعة من التمارين المعتدلة كل أسبوع، 22 دقيقة فقط في اليوم، ولكن 31% من الناس يفشلون في القيام بذلك.

مقالات ذات صلة عقار شائع لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض قاتل 2024/06/26

ويوضح الدكتور روديجر كريش، مدير تعزيز الصحة في منظمة الصحة العالمية: “إن الخمول البدني يمثل تهديدا صامتا للصحة. إنه يساهم بشكل كبير في عبء الأمراض المزمنة. نحن بحاجة إلى إيجاد طرق جديدة لتحفيز الناس على أن يكونوا أكثر نشاطا. ومن خلال جعل النشاط البدني متاحا وبأسعار معقولة وممتعا للجميع، يمكننا تقليل خطر الإصابة بالأمراض بشكل كبير وخلق مجتمع أكثر صحة وإنتاجية”.

وقال تقرير منظمة الصحة العالمية إن مستويات الخمول ارتفعت بنسبة 5% بين عامي 2010 و2022، وهو اتجاه مثير للقلق.

وإذا استمر في الارتفاع، فمن المتوقع أن تصل مستويات الخمول إلى 35% بحلول عام 2030، والعالم حاليا بعيد عن تحقيق الهدف العالمي المتمثل في الحد من الخمول البدني بحلول عام 2030.

ويعرض الخمول البدني البالغين لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية والسكري من النوع الثاني والخرف والسرطانات مثل الثدي والقولون.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: “تسلط هذه النتائج الجديدة الضوء على الفرصة الضائعة للحد من السرطان وأمراض القلب، وتحسين الصحة العقلية من خلال زيادة النشاط البدني. يجب علينا أن نجدد التزاماتنا بزيادة مستويات النشاط البدني وإعطاء الأولوية للإجراءات الجريئة، بما في ذلك تعزيز السياسات وزيادة التمويل، لعكس هذا الاتجاه المثير للقلق”.

وبحسب البيانات التي توصلت إليها دراسة منظمة الصحة العالمية، لوحظت أعلى معدلات الخمول البدني في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ذات الدخل المرتفع (48%) وجنوب آسيا (45%)، وتراوحت مستويات الخمول في المناطق الأخرى من 28% في الدول الغربية مرتفعة الدخل إلى 14% في أوقيانوسيا.

ويشير تقرير المنظمة إلى أن ما يثير القلق في النتائج هو أن الفوارق ما تزال قائمة بين الجنس والعمر. وما يزال الخمول البدني أكثر شيوعا بين النساء على مستوى العالم مقارنة بالرجال، حيث تبلغ معدلات الخمول 34% مقابل 29%. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما أقل نشاطا من البالغين الآخرين، ما يؤكد أهمية تعزيز النشاط البدني لكبار السن.

واستنادا إلى هذه النتائج، تدعو منظمة الصحة العالمية بلدان العالم إلى تحسين تنفيذ سياساتها لتعزيز النشاط البدني.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الرياضة الإصابة السكري السكتة الدماغية منظمة الصحة العالمیة الخمول البدنی النشاط البدنی

إقرأ أيضاً:

“تريندز” يعزز علاقاته البحثية في إسطنبول ويؤكد ريادته الدولية في مجال البحوث والاستشارات

 

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

واصل مركز تريندز للبحوث والاستشارات، جولته البحثية العالمية التي تهدف إلى تعزيز التعاون البحثي وريادته الدولية في هذا المجال. وقد حطّ باحثو “تريندز” رحالهم في مدينة إسطنبول ضمن المحطة التركية من الجولة، بعد يومين فقط من ختام المحطة الصينية، وعقدوا جلسات حوارية مع باحثي وخبراء ثلاثة مراكز بحثية تركية مرموقة.

فقد تبادل باحثو “تريندز” مع نظرائهم في مركز بحوث الاقتصاد والسياسة الخارجية (EDAM) الأفكار حول سبل تعزيز العلاقات واستكشاف فرص التعاون بين المركزين البحثيين، مع التركيز على توظيف القدرات البحثية للجانبين في معالجة القضايا الاقتصادية والسياسية العالمية الملحّة.

وقد رحب سنان أولغان، مدير مركز بحوث الاقتصاد والسياسة الخارجية، بوفد “تريندز”، وأبدى استعداد المركز للتعاون مع تريندز، مشيدًا بدوره وجهوده العالمية.

كما التقى باحثو “تريندز” مع الدكتور طارق الشرقاوي، مدير مركز “تي آر تي” العالمي للبحوث (TRT World Research Centre)، ومع مسؤولين آخرين، وأجروا مناقشات مثمرة تركزت على استكشاف مختلف قنوات التعاون، وتعزيز جهود البحوث التعاونية، وتبادل الخبرات للتصدّي للتحديات العالمية.

وفي إطار الجولة البحثية التركية، عقد باحثو “تريندز” حلقة نقاشية مع شركة البحوث والاستشارات الاجتماعية “توبامير” (Harici) تركزت حول فرص التعاون في مجال البحوث والاستشارات، وتبادل الخبرات والتعاون في مشاريع بحثية مشتركة، كما تم استعراض أحدث الاتجاهات في مجال البحوث العلمية.

وفي إطار اهتمام مركز تريندز بالإعلام وتأكيده أهمية تكامل الإعلام مع البحث العلمي لإنتاج محتوى هادف ووازن قادر على استشراف الأحداث ونشر المعرفة، التقى باحثو “تريندز” مع الدكتورة إسرا قاراهينديبا، الصحفية التركية والمعلّقة الأولى في الشؤون الدولية، والمتخصّصة في السياسات الخارجية والعلاقات الدولية، وتمت مناقشة أحدث التطورات في المنطقة والعالم، واستمعوا إلى تجربتها الإعلامية، حيث عرَضت رؤاها بشأن الشؤون الدولية الحالية، والسياسة الخارجية العالمية، وأهمية الصحافة المستنيرة، كما استكشف الجانبان القنوات المحتملة للتعاون، وأكدا أهمية الشراكات بين المؤسسات في تعزيز الخطاب العالمي.

ويضمّ وفد باحثي “تريندز” برئاسة الأستاذ ناصر محمد آل علي، رئيس قطاع الموارد البشرية، كلًّا من: اليازية الحوسني، مديرة مكتب الاتصال الإعلامي، والباحثتين شما القطبة ونجلاء المدفع، والدكتور سرحات كابوكغلو، زميل باحث أول في الدراسات الاستراتيجية.

وأعرب الأستاذ الباحث ناصر محمد آل علي، عن سعادته بنتائج هذه الحوارات البحثية في إسطنبول، مشيرًا إلى أنها أتاحت لباحثي المركز الفرصة للتواصل مع بعضٍ من أفضل الباحثين والمؤسسات البحثية في تركيا، وبحث فرص التعاون في مجالات البحوث المختلفة.

وأشار إلى أن باحثي “تريندز” قدّموا نبذةً واضحة حول طبيعة عمل المركز البحثية، مؤكدًا التزام وسعي “تريندز” إلى تعزيز علاقاته مع نظرائه في تركيا والعالم، وقال إن اللقاءات التي تمّت ستسهم بشكل كبير في في تحقيق هذه الأهداف.

بدورهم، أعرب مديرو ومسؤولو كلٍّ من مركز “تي آر تي” العالمي للبحوث، ومركز بحوث الاقتصاد والسياسة الخارجية (إيدام)، وشركة البحوث والاستشارات الاجتماعية “توبامير”، عن ترحيبهم بالتعاون مع “تريندز للبحوث والاستشارات” مؤكدين أن هذا التعاون والشراكة سيكون مفيدًا للغاية للجميع، وستسهم في تعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات، فيما يمكّن من إيجاد حلول للتحديات التي تواجه المنطقة والعالم.


مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من تفشي سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو الديمقراطية
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية
  • طبيب أعصاب: الكسل يؤدي إلى الإصابة بالخرف ومتلازمة التمثيل الغذائي
  • عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة
  • “تريندز” يعزز علاقاته البحثية في إسطنبول ويؤكد ريادته الدولية في مجال البحوث والاستشارات
  • دراسة: نصف السكان في ست دول عربية يعانون من الخمول البدني
  • ثلث البالغين في العالم يعانون من الخمول البدني
  • خطر خفي يهدد حياة 1.8 مليار شخص بأمراض قاتلة.. الصحة العالمية تحذر
  • الصحة العالمية تحذر من “تزييف” حقن تقليل الوزن