حصلت حاجة جزائرية تبلغ من العمر (65 عاما) على شهادة الماجستير من جامعة "عبد الحميد بن باديس" في ولاية مستغانم بفضل عزيمتها وإصرارها على مواصلة المسيرة الدراسية.

معمرة جزائرية تطمح لنيل شهادة الثانوية العامة وتثير تفاعلا كبيرا مع قصتها

وناقشت مؤخرا وعلى مستوى كلية الأدب العربي والفنون بجامعة "عبد الحميد بن باديس" بمستغانم الطالبة الحاجة فاطمة رحمي مذكرة تخرج لشهادة درجة الماجستير تحت عنوان "قراءة في ترجمات معاني القرآن الكريم" للمستشرق الفرنسي ريجيس بلاشير لتلقى من قبل أعضاء اللجنة المشرفة "كل الثناء بعد النجاح المتميز في تقديم رسالتها".

وقال شقيق الحاجة، عمر رحمي مدير متوسط "الشهيد قدور بلعربي" وسط مدينة سيدي علي شرقي ولاية مستغانم لصحيفة "الشروق" "فاطمة الابنة البكر للعائلة وهي مولودة سنة 1959 وسط عائلة تربوية متواضعة الأحوال زاولت دراستها إلى أن بلغت مستوى الثالثة ثانوي حيث أخفقت حينها سنة 1978 في تجاوز امتحان البكالوريا (الثانوية العامة) رغم تفوقها الدراسي مما دفعها إلى الالتحاق بالمعهد التكنولوجي لتكوين إطارات التربية لتتخرج برتبة معلمة مدرسة ابتدائية وتلتحق بالتوظيف بفعل العوز المادي الأمر الذي ساعدها في ضمان كسب راتب شهري محترم حتى تتمكن من إعالة إخوانها الـ10 ووالديها".

وأضاف: "قضت أكثر من 30 سنة في العطاء التربوي، وأنشئت أسرة بعد زواجها إذ أنجبت 6 أطفال ذكور وإناث كلهم من خريجي الجامعة الجزائرية حيث يتقلدون اليوم عدة مناصب على غرار الحاج زروقي الذي بات أستاذا في التعليم الثانوي وإمام متطوع وابنتها الثانية صحفية بولاية أدرار وآخرون بقطاعي التربية والصحة".

وتابع: "الحاجة فاطمة بعد إحالتها على التقاعد عزمت على مواصلة مسيرة الدراسة مستعينة في ذلك بأبنائها وتلامذتها الذين أصبحوا إطارات في مختلف التخصصات مما مكنها من اجتياز امتحان البكالوريا ونيل الشهادة سنة 2019 لتلتحق بعد ذلك بالجامعة كطالبة وعمرها 60 سنة حيث نالت خلالها تكريما خاصا من قبل والي الولاية آنذاك".

وأردف: "شهادة الليسانس التي تحصلت عليها باقتدار وجدارة واستحقاق أوصلتها إلى مرحلة نيل شهادة الماستر بحر الأسبوع الماضي".

وأثنى شقيقها على "تفوقها العلمي وتمكنها من حفظ كتاب الله (القرآن) والعمل التطوعي كمرشدة بإحدى المدارس القرآنية بمدينة سيدي علي حيث تشرف على تعليم صغار السن ومرافقتهم وهي تتمنى بل وتتطلع بكل إرادة لمواصلة دراستها لنيل شهادة الدكتوراه متحدية في ذلك كل الصعاب والعقبات".

المصدر: "الشروق"

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: التعليم

إقرأ أيضاً:

بحد أدنى 250 درجة.. شروط وإجراءات التقدم لمعهد تمريض التأمين الصحي ببني سويف

أعلن فرع هيئة التأمين الصحي بمحافظة بني سويف، عن شروط واجراءات التقدم للمعهد الفني للتمريض التابع للفرع بمدينة بني سويف، للموسم الدراسي 2024/2025م، بإشراف الدكتور محمد يحيى إسماعيل، مدير الفرع.

 

وحّددت إدارة المعهد شروط واجراءات وضوابط التقديم وفقًا للقواعد الآتية:

 

ـ أن يكون الحد الدنى للقبول للتقديم بمجموع (250) درجة مع العلم أن القبول النهائي يكون للمجاميع الأعلى بعد إجتيار اختبارات القدرات وكشف الهيئة والإختبار الشخصى والكشف الطبى.

 

ـ أن تكون الطالبة مصرية الجنسية وحسنة السير والسلوك.

ـ أن تكون الطالبة المتقدمة من ابناء مرکز اداری بنى سويف.

ـ الحصول على شهادة اتمام الدراسة بمرحلة التعليم الاساسى وما يعادلها، في ذات عام التقدم مع دراسة اللغه الانجليزية لغة أولى أو ثانية.

ـ الحصول على نسبة 70 % في اختبارات القبول (اللغة العربية - اللغه الانجليزية - القدرة على التعامل مع الحاسب الإلى ).

ـ تعهد بالتفرغ للدراسة بموجب إقرار من الطالبة مصدق عليه من ولي الامر.

 

وأكدت إدارة المعهد، أنه سيتم يتم فتح باب القبول لمدة أسبوع من 29/6/2024 حتى 5/7/2024 من خلال اللينك هــــنا والباركود، بعد فتح اللينك يظهر به شروط التقدم السابق ذكرها فى المدارس الثانوية الفنية للتمريض للعام الدراسي 2024/2025  ويتم استيفاء البيانات كالاتى:

 

للتقديم عبر الرابط الإليكتروني أدخل هـــــنا

ـ سنة الحصول على شهادة اتمام الدراسة بمرحلة التعليم الاساسى أو ما يعادلها فى ذات عام التقدم مع دراسة اللغة الانجليزية لغة أولى أو ثانية (الإسم رباعي وعنوان السكن الحالى ورقم تليفون الطالب  ورقم تليفون ولى الامر). 

ـ يتم ادخال كافة البيانات المطلوبة للطالبة مع ضرورة تحديد العنوان الفعلي

ـ في حالة عدم مطابقة بيانات الطالبة مع الشروط المعلنة لن يتم النظر فى الأوراق للطالبة المقدمة من خلال اللينك.

 

ـ يتم رفع الصور بملف PDF  يحتوي على الاتى:

ـ صورة شهادة الميلاد.

ـ صور شخصية حديثة للطالبة.

ـ صورة الشهادة الاعدادية.

ـ صورة بطاقة الرقم القومى لولى الأمر وتكون سارية 

ـ صورة ايصال مرافق لولى الامر (كهرباء - مياة - غاز)

ـ بيان درجات للصفين الأول والثانى من نفس المدرسة الحاصلة منها على الشهادة الاعدادية 

ـ شهادة حسن سير وسلوك

 

 يتم طباعة بطاقة الترشيح الخاصة بالطالبة من الموقع بعد التسجيل لتقديمها للمدرسة والتوجه للمدرسة مع صور وأصل الأوراق المرفوعه للمطابقة.

 

الباركودالاعلان

مقالات مشابهة

  • مدارس التمريض بالقليوبية 2024.. الشروط ورابط وكيفية التقديم
  • بتقدير امتياز حصلت الباحثة زينب العلوجي على شهادة الماجستير
  • اليوم.. فتح باب التقديم للمدرسة الفنية للتمريض بالمنيا
  • فتح باب التقديم على مدارس التمريض اليوم.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • الشوبي وعاطر يحصلان على شهادة الباكالوريا (صورة)
  • كيفية التسجيل في تكافل وكرامة للحصول على معاش شهري.. خطوات بسيطة
  • غدا فتح باب التقديم للمدرسة الفنية للتمريض بالمنيا
  • ننشر شروط وموعد التقدم للمدرسة الفنية للتمريض بالمنيا
  • بحد أدنى 250 درجة.. شروط وإجراءات التقدم لمعهد تمريض التأمين الصحي ببني سويف