أظهر استطلاع رأي أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، بالتعاون مع كلية سيينا الخاصة، أن المرشح عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، يتقدم بنحو 4 نقاط مئوية على منافسه، جو بايدن، قبل أول مناظرة رئاسية مقررة الخميس.

ومن المقرر أن تُعقد أول مناظرة رئاسية في أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا، الساعة التاسعة مساء الخميس بالتوقيت المحلي (الساعة 01:00 يوم الجمعة بتوقيت غرينتش).

ووجد الاستطلاع الذي نشرت نتائجه، الأربعاء، أن ترامب (78 عاما) حصل على تأييد 48 بالمئة من الناخبين الأميركيين المحتملين، بينما حصل بايدن (81 عاما) على 44 بالمئة.

وحسب مجلة "بوليتيكو" الأميركية، فإنه تم إجراء الاستطلاع بعد إدانة ترامب في قضية "شراء الصمت" بقضية الممثلة الإباحية، خلال الفترة من 20 إلى 25 يونيو الجاري، حيث تم استطلاع آراء 1226 ناخبا مسجلا بهامش خطأ يزيد أو ينقص بـ3 نقاط مئوية.

قبل المناظرة بساعات.. ما ينبغي أن يتجنبه كل من بايدن وترامب مع اقتراب موعدها، يتصاعد الاهتمام بالمناظرة المرتقبة بين الرئيس الأميركي، جو بايدن، وبين سلفه دونالد ترامب، لكونها من أكثر المناظرات المرشحة للتأثير في قناعات الناخبين، وخاصة عن قدرتهما على إدارة أميركا خلال السنوات الأربع المقبلة.

وأفاد 19 بالمئة من الناخبين وفق الاستطلاع بأن إدانة ترامب ستجعلهم أقل احتمالا للتصويت لصالحه، بينما قال 11 بالمئة إنهم أصبحوا أكثر ترجيحا لدعمه، وأوضح 68 بالمئة أن الحكم لن يؤثر على قرارهم.

وأظهرت أرقام جمع التبرعات دعما متزايدا للرئيس الأميركي السابق، حيث جمعت حملة ترامب في نهاية مايو الماضي، نحو 116.6 مليون دولار، مقارنة بـ 91.6 مليون دولار جمعتها حملة بايدن، وفقا لـ"بوليتيكو".

ومن بين الناخبين المحتملين الذين شملهم الاستطلاع، يرى 55 بالمئة أن ترامب ارتكب جرائم خطيرة، بينما لا يعتقد 39 بالمئة ذلك.

وفي مايو الماضي، أصبح ترامب أول رئيس سابق يُدان بارتكاب جريمة جنائية عندما أدين بـ34 تهمة تتعلق بتزوير وثائق للتغطية على مبلغ مالي دفعه لشراء صمت ممثلة إباحية قبل انتخابات عام 2016.

وتظهر نتائج الاستطلاع أيضا أن الناخبين غير راضين عن المرشحين المحتلمين لانتخابات 2024، حيث قال 61 بالمئة من المشاركين إنه يجب أن يكون هناك مرشح ديمقراطي مختلف، بينما أفاد 54 بالمئة بأنه يجب أن يكون هناك مرشح جمهوري مختلف.

وقال 77 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع إنهم يعتزمون مشاهدة المناظرة الرئاسية التي تعتبر جزءا أساسيا من الحملات الانتخابية، بينما قال 19 بالمئة إنهم لن يفعلوا ذلك.

يذكر أن استطلاع أخر أجرته رويترز/إبسوس، ونُشرت نتائجه الأربعاء، أظهر أن الناخبين الأميركيين يرون أن ترامب هو الاختيار الأفضل للاقتصاد لكنهم يفضلون نهج منافسه بايدن للحفاظ على الديمقراطية.

المواجهة بين بايدن وترامب.. 6 حقائق عن المناظرات الرئاسية الأميركية مع اقتراب أول مناظرة رئاسية بين الرئيس الأميركي، جو بايدن ومنافسه دونالد ترامب يرجح تقديم رؤية مختلفة جدا لدور الولايات المتحدة من حيث السياسات أو الأسلوب.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بالمئة من

إقرأ أيضاً:

بعد المناظرة.. كيف رد بايدن على الديمقراطيين بشأن "التنحي"؟

استقبلت الرئيس الأميركي بايدن، الجمعة، حشود من المؤيدين بولاية كارولاينا الشمالية، حيث رفض مخاوف الديمقراطيين بأنه ربما عليه أن يتنحى، وعلق قائلا "لا، من الصعب مناقشة كاذب"

ومن المقرر أن يعقد الرئيس الديمقراطي ما تصفه حملته بأنه أكبر تجمع حتى الآن لسعيه لإعادة انتخابه في الولاية التي فاز فيها ترامب بهامش ضيق عام 2020. ثم يتوجه بعد ذلك إلى نيويورك لقضاء نهاية الأسبوع في جمع التبرعات.

وقالت نائبة الرئيس كامالا هاريس، التي أرسلتها حملة بايدن للدفاع عن أدائه، لشبكة "سي إن إن" بعد ساعات من المناظرة الرئاسية، بأنه "كانت هناك بداية بطيئة، ولكن كانت هناك نهاية قوية".

وقد أثار أداء بايدن المتذبذب وتعليقاته المترددة، لا سيما في وقت مبكر من المناظرة، مخاوف بين أعضاء حزبه من أنه في سن 81 عاما ليس مؤهلا لقيادة البلاد لأربع سنوات أخرى.

 استغلال إجابات ترامب

ويتطلع بايدن وحلفاؤه إلى تنحية مخاوف الناخبين بشأن أدائه، واستغلوا مراوغات ترامب في الإجابة على أسئلة بشأن ما إذا كان سيقبل إرادة الناخبين هذه المرة، ورفضه إدانة مثيري الشغب الذين اقتحموا مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021، في محاولة لقلب خسارته عام 2020 أمام بايدن.

وأكد فريق بايدن أن تعليقات ترامب لا تتماشى مع غالبية الناخبين وستكون بمثابة مادة لوابل من الإعلانات يوم الإنتخابات.

غير أنهم لم يقوموا بالكثير لتهدئة المخاوف بشأن لياقة بايدن بين أعضاء حزبه.

 استبدال بايدن

 وقال النائب توم سوزي، وهو ديمقراطي في دائرة متأرجحة من نيويورك "كنا جميعا نود أن يكون أداء الرئيس أفضل، لكن بغض النظر عما يحدث، سأقاتل من أجل دائرتي".

وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن بايدن يجب أن يتنحى، قال "ليس لي أن أصرح بأي تعليق بهذا الشأن".

وكان رد النائب بيت أغيلار، ثالث أكبر مشرع في القيادة الديمقراطية بمجلس النواب، مقتضبا عندما سأله الصحفيون عما إذا كان ينبغي على بايدن الانسحاب. فقال "جو بايدن هو المرشح الديمقراطي للرئاسة".

وأصدرت حاكمة ميشيغان، غريتشين ويتمر، وهي ديمقراطية تردد اسمها بشكل متكرر كمنافسة رئاسية لعام 2028، وسط تكهنات بأنها بديل محتمل لبايدن في حال تنحيه، بيان دعم له يوم الجمعة.

وقالت "الفرق بين رؤية جو بايدن للتأكد من حصول كل فرد في أمريكا على فرصة عادلة، وخطط دونالد ترامب الخطيرة التي تخدم مصالحه الشخصية فقط، سوف تزداد حدة مع اقترابنا من شهر نوفمبر".

ورفض حاكم كاليفورنيا، غافين نيوسوم، الإجابة عن سؤال حول ما إذا كان يفكر في أن يحل محل بايدن، وقال للصحفيين بعد المناظرة "لن أدير ظهري له أبدا".

وبموجب قواعد الحزب الديمقراطي الحالية، سيكون من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، استبدال بايدن كمرشح عن الحزب دون تعاونه أو بدون استعداد مسؤولي الحزب لإعادة كتابة القواعد في المؤتمر الوطني في أغسطس.

 

مقالات مشابهة

  • استطلاع رأي: 60% من الديمقراطيين يريدون استبدال بايدن.. هل يتنحى؟
  • استطلاع: 60% من الأمريكيين يرجحون استبدال بايدن بعد مناظرته أمام ترامب
  • 60 % من الأمريكيين يرجحون استبدال بايدن كمرشح ديمقراطي للرئاسة بعد مناظرته أمام ترامب
  • استطلاع رأي يكشف كارثة حقيقية لمستقبل لبايدن
  • استطلاع يكشف المتفوق في المناظرة بين بايدن وترامب.. وأوباما يعلق
  • بعد المناظرة.. كيف رد بايدن على الديمقراطيين بشأن "التنحي"؟
  • استطلاع: ترامب يتفوق على بايدن في أول مناظرة رئاسية قبل الانتخابات الأميركية
  • بايدن: اقتصادنا كان متساقطا حينما خرج ترامب من الرئاسة
  • مناظرة العام المنتظرة بين بايدن وترامب.. ما التفاصيل؟