مهرجان المسرح المصري يناقش كيفية توثيق الفنانين لمسيرتهم
تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT
أقام المهرجان القومي للمسرح خلال فاعليات الدورة 16، برئاسة الفنان محمد رياض، ندوة بعنوان «التراجم والكتابة التأريخية» وأدار الندوة الناقد المسرحي والفنان أحمد الحناوي، وشارك بها كلا من الكاتب والناقد ناصر العزبي، والناقد شعبان يوسف.
أخبار متعلقة
ضمن فعاليات «المهرجان القومي للمسرح المصري».. حلمي فودة يقرأ دراسة السلاموني للحضور
صلاح عبدالله يستعرض دوره في «ليه لأ 3» وتكريمه بمهرجان المسرح القومي
مسرح النافورة يشهد حفل ختام المهرجان القومي للمسرح المصري 14 أغسطس
وقدم الناقد شعبان يوسف، بحثه تحت عنوان «كيف يوثق الفنان سيرته الذاتية سميحة أيوب نموذجًا، وقال: في 2018 أصدرت مذكرات نجيب الريحاني المجهولة، وقرأت عنه السيرة الذاتية التي نشرت عام 95 بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله ووجدت أن المذكرات المنشورة في دار الهلال ليست مذكراته، فشخصية نجيب الريحاني مختلفة تمامًا عما تم نشره، فقد وجدت نجيب الريحاني يتحدث عن نفسه بأنه رجل فلاتي وهذا لم نعتد عليه في المذكرات اللي اكتب على يد أصحابها فدائما يكتبوا الإيجابيات، والريحاني له 4 سير ذاتية ومنهم المدسوس، فنجيب الريحاني رغم نجاحاته قبل وفاته كان غاضباً بسبب عدم الإهتمام به، وأن الدولة لم تهتم به، وهذا الجانب لم نجده في مذكراته .
وتابع: أما السيرة الذاتية لسميحة أيوب، فقد كتبت فيها تفاصيل حياتها منذ أن ألتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وكان أهلها رافضين إلتحاقها ولكنها دخلت رغماً عنهم، وتعرفت على محسن سرحان، وكان أستاذها وشاركت معه في أول فيلم لها وغيرت اسمها لسميحة سامي، وقد ربطت في السيرة الذاتية الحياة الشخصية بتطورها الفني والسياسي، تزوجت من محسن سرحان وأخرجها من المعهد وناضلت وقاتلت وانجبت طفلها الأولي محمود، وانفصلت عن محسن سرحان، وكان في ذلك الوقت نجم سينما، وعندما أنفصل عن سميحة أيوب بدأت تعود للفن، وتزوجت من محمود مرسي، وسعد الدين وهبة، وكان لها كذلك زوجين أخرين منهم إيطالي .
وأضاف: عندما تزوجت من محمود مرسي وجدت أنه الوجه الأخر لمحسن سرحان، اصبحت بعدها فنانة مسرح وسينما واذاعة، وانفصلوا لانه لم يحتمل عملها، بعد انفصالها عنه تزوجت من شخص ايطالي وتعرفت بعده على سعد الدين وهبة وأرتبطا وارتفعت وتيرة الارتباط بين الاحداث العامة والخاصة بشكل لا يقبل الانفصال إلى أن سعد الدين وهبة كان مسئولاً كبيراً في وزارة الثقافة وكان ذلك ينعكس عليها احيانا بالسلب .
مهرجان المسرح المهرجان القومي للمسرح المسرح المصري المهرجان القومي للمسرح المصري التراجم والكتابة التاريخيةالمصدر: المصري اليوم
كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين مهرجان المسرح المهرجان القومي للمسرح المسرح المصري المهرجان القومي للمسرح المصري التراجم والكتابة التاريخية زي النهاردة المهرجان القومی للمسرح
إقرأ أيضاً:
المسرح القومي يحتفل بمائة ليلة عرض لمسرحية «مش روميو وجولييت» في رأس السنة
يحتفل فريق عمل المسرحية الناجحة "مش روميو وجولييت" بتحقيق إنجاز استثنائي بعد اكتمال مائة ليلة عرض على خشبة المسرح القومي، ليؤكد العمل مكانته كواحد من أبرز العروض المسرحية التي لاقت استحسان الجمهور والنقاد على حد سواء.
وبهذه المناسبة، تقرر إقامة ليلة استثنائية يوم الثلاثاء الموافق 31 ديسمبر 2024، تزامنًا مع احتفالات رأس السنة الميلادية.
سيشهد هذا اليوم عرضًا خاصًا لمسرحية مش روميو وجوليت ، يعقبه احتفال مميز يشارك فيه فريق العمل الجمهور في أجواء مليئة بالبهجة والفن.
ومن المقرر أن يتضمن الاحتفال فقرات فنية متنوعة، تُقدم بعد انتهاء العرض، لتضيف طابعًا احتفاليًا خاصًا على هذه الليلة التي تجمع بين الإبداع المسرحي والاحتفال بالسنة الجديدة.
المسرحية تم إنتاجها في المسرح القومي بقيادة الدكتور أيمن الشيوي، وقد حققت نجاحًا كبيرًا عند عرضها، بفضل فريق عمل مميز ضم نجومًا مثل الفنان علي الحجار، رانيا فريد شوقي، ميدو عادل، عزت زين، والمطربة أميرة أحمد، إلى جانب دنيا النشار، طه خليفة، آسر علي، طارق راغب، ومايكل سيدهم.
"مش روميو وجولييت" هي تجربة فنية فريدة قام بإعدادها محمد السوري وعصام السيد، و صاغها شعرا الشاعر أمين حداد، ومن إخراج المخرج الكبير عصام السيد.
ساهم في نجاح العرض فريق مبدع في جميع التفاصيل الفنية، حيث جاءت الموسيقى والألحان بتوقيع أحمد شعتوت، والاستعراضات من تصميم شيرين حجازي، والديكور من إبداع محمد الغرباوي. أما الإضاءة فقد صممها ياسر شعلان، وظهرت الأزياء بتصميم علا جودة ومي كمال، فيما تولى الجرافيك محمد عبد الرازق، والدعاية محمد فاضل القباني.