اكتشف علماء روس 30 نوعا جديدا من الحيوانات اللافقارية والحشرات في مناطق ذوبان جليد القوقاز بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

ونقلت وكالة "تاس" للأنباء عن المكتب الإعلامي لمعهد الجغرافيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية قوله إن 438 نوعا من اللافقاريات تعيش في المناطق المدروسة.

أخبار ذات صلة خبراء لـ«الاتحاد»: تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا يعكس دور الإمارات المحوري عالمياً دبلوماسية السلام

و ذكر المكتب أن مجموعة من العلماء الروس قيمت التغيرات الزمانية المكانية في مجتمعات مختلف الحيوانات اللافقارية في مناطق ذوبان الجليد و تتراوح أعمارها 0-170 عاما في وسط القوقاز، واكتشفوا 438 نوعا منها 30 نوعا جديدا لم تكن معروفة سابقا.

ودرست البعثة العلمية التغيرات في أعداد اللافقاريات الناجمة عن ارتفاع درجة الحرارة وذوبان الجليد وتراجع طبقة الجليد إلى أعلى. وركز الباحثون اهتمامهم بصورة خاصة، على ما إذا حلت حيوانات محبة للحرارة محل التي كانت تعيش في الجليد أوأنها تكمل بعضها البعض وتستقر في مكان قريب.. واتضح أن الحيوانات المحبة للحرارة احتلت بسرعة كبيرة "الأسطح المتحررة من الجليد" الأكثر دفئا والمناطق السفلى منها.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: العلماء روسيا جبال القوقاز الجليد

إقرأ أيضاً:

شبوة.. القبض على متهمين باصطياد حيوانات نادرة

قالت شرطة مديرية الروضة بمحافظة شبوة، السبت، إنها قبضت على (ص، م، ب) و(س، أ، ب) بسبب مخالفتهما لقانون حماية الحيوانات البرية، وقيامهما بصيد حيوانات نادرة في إحدى الشعاب بمديرية الروضة محافظة شبوة. 

وذكر مدير شرطة الروضة، النقيب حمزة الرفاعي، أن عملية القبض تمت بعد تلقي معلومات من قبل الأهالي عن وجود أشخاص يقومون بالصيد في المنطقة، حيث تم اتخاذ الإجراءات اللازمة وعند وصولهم تم ضبط المخالفين، مشيراً إلى أنه تم تحرير محاضر ضبط بحق المخالفين، وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم لإحالتهم للنيابة.

وأكد النقيب الرفاعي حرص شرطة المديرية على حماية البيئة والحياة الفطرية، وأنها ستتخذ الإجراءات اللازمة ضد أي شخص يخالف قانون حماية الحيوانات البرية.

وتعد هذه الخطوة رسالة قوية لجميع المخالفين بأنهم لن يفلتوا من العقاب، وأن الشرطة مصممة على حماية البيئة والحياة الفطرية كما هي معنية بحفظ الأمن والأستقرار في المحافظة.

وأشاد مصدر في شرطة شبوة بجهود أفراد شرطة الروضة على يقظتهم وحرصهم على أداء مهامهم الأمنية، وكذا حماية البيئة والحياة الفطرية، داعية جميع المواطنين إلى التعاون معها للإبلاغ عن أي مخالفات يتم رصدها في هذا المجال، مهيبه بالجميع الالتزام بالقوانين والأنظمة الخاصة بالحفاظ على البيئة وحماية الحياة الفطرية.

وتعد مديرية الروضة من المناطق الغنية بالتنوع البيئي، حيث تضم العديد من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، وعلى رأسها الوعول والغزلان.

مقالات مشابهة

  • افتتاح مقبرة خاصة بالحيوانات الأليفة في ملقة
  • شبوة.. القبض على متهمين باصطياد حيوانات نادرة
  • الجنديّ الذي أساء معاملة الضفدع
  • لقطة من حديقة الحيوانات بالرياض في الستينات الميلادية
  • طقس السبت..تسجيل هبات رياح قوية نوعا في بعض مناطق المغرب
  • معجزة إلهية.. ثعبان ذكر يلد 14 صغيراً دون تزاوج على الإطلاق فى بريطانيا 
  • حادث مروع .. مقتل 15 شرطيا فى هجمات استهدفت كنائس بداغستان الروسية
  • روسيا.. النشاط البشري يزيد التلوث في جبل إلبروس
  • اكتشاف في القارة القطبية الجنوبية يثير القلق