كشفت مسؤولة المكتب الإعلامي لغرفة طوارئ شرق النيل بالعاصمة السودانية الخرطوم، هند الطائف، عن إصابة «100» شخص بالعمى الليلي بالمنطقة بسبب نقص فيتامين (أ) المرتبط بنقص الغذاء حسب تشخيص الطبيب.

الخرطوم ــ التغيير

وقالت هند بحسب «راديو تمازج» إنه وفقاً لإحصائيات مستشفي البان جديد بشرق النيل يتردد ما بين 800 إلى 1000 طفل مصاب بأعراض سوء التغذية شهرياً و ما بين 50 إلى 80 طفل يترددون على مستشفى أم ضوبان شهرياً يذات الأعراض.

وأشارت إلى ارتفاع نسبة بروتين الجسم وسط الحوامل نتيجة اعتمادهم على البقوليات لفترات طويلة كوجبة رئيسية، بالاضافة إلى حالات مصابة بالأنيميا وعدد مبير بإصابات بسوء التغذية.

وقالت هند إن منطقة الجريف بشرق النيل سجلت 100 حالة شملت أطفالاً من و سيدات وكبار السن وأصحاب أمراض مزمنة مصابون بالعمى الليلي وسوء التغذية ، وتوقعت أن تكون الأرقام أكبر من ذلك نتيحة لانقطاع شبكات الإتصال ما يصعب الإحصاء والوصول إلى المعلومات الدقيقة، هذا في وقت كشفت فيه عن حالات وفيات وسط كبار السن والأطفال بسبب الجوع في محلية شرق النيل.

و أوضحت هند أنه في محلية شرق النيل تعمل مستشفي البان جديد، و أم ضوبان فقط و ما بين 6 إلى 7 مراكز صحية، ونوهت إلى أن الأدوية يتم توفيرها من موردين بأسعار عالية نسبة لصعوبة الحركة ، مشيرة إلى أن هناك منظمة واحدة فقط تعمل في المستشفى لكنها تقدم دعم لوجستي فقط .

ولفتت إلى أن الدعم المالي للصحة بسيط جدًا وهناك حاجة لفيتامينات ومكملات غذائية وتوفير معينات لأوزان الاطفال ، مشيرة الى نقص في الكوادر الطبية والمعينات الطبية، وقالت هند  إن 95 مطبخ جماعي بشرق النيل توقف من أصل 157 مطبخ بسبب نقص الدعم.

الوسومأم ضوبان الجريف شرق العمى الليلي سوء التغذية شرق النيل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجريف شرق سوء التغذية شرق النيل

إقرأ أيضاً:

بسبب الحر.. إصابة فتاة بانفجار جوال (صور)

تعرضت فتاة مصرية، اليوم الخميس، لإصابات بالغة اثر انفجار هاتف جوال وضعته في جيب بنطالها. وشهدت مدينة الأقصر جنوب مصر الواقعة الصادمة حيث تسبب إرتفاع درجات الحرارة التي وصلت لأعلى مستوياتها، في إنفجار هاتف محمول كان بحوزة فتاة، وأدى لاشتعال النيران فى ملابسها، و إصابتها بحروق.

وقال خالد العطيفي، صاحب محل صيانة في المدينة تولى اصلاح الهاتف بعد انفجاره ، إن "الفتاة كانت تسير بشكل طبيعى فى الشارع، وكان الهاتف بداخل ملابسها، وشعرت بسخونة كبيرة وخروج دخان من "جيب بنطالها"، حيث كان يتواجد الهاتف، مضيفا أن الفتاه أخبرته أنها قامت بإخراجه سريعا وفوجئت بإنفجاره وخروج دخان كثيف واشتعال النيران في الهاتف وفي ملابسها".



وتابع أن "عددا من المارة في الشارع ممن تصادف وجودهم لحظة حدوث الواقعة حاولوا إنقاذ الفتاة، وقاموا بسكب المياه على الهاتف محاولين السيطرة على الدخان المتصاعد، مشيرا إلى أن الفتاة أصيبت بحروق في يدها اليمنى أثناء استخراج الهاتف قبل الإنفجار بدقائق".   وأضاف العطيفي إن "درجة الحرارة في الأقصر وصلت إلى 50 درجة مؤية، وكان ذلك السبب الرئيسى فى إنفجار الهاتف وإصابة الفتاة"، موضحا أن "الهاتف حديث الشراء ولم يشهد أي عطل من قبل أو يتعرض لصيانة سابقة".

مقالات مشابهة

  • إصابة 5 أشخاص فى حادث انهيار سقالات كوبرى تحت الإنشاء بمدينة الشيخ زايد
  • حرب وجوع وأمراض.. تفاصيل تسمم عشرات الأطفال في مركز إيواء شمالي غزة
  • بسبب اللهو.. دفن جثة طفل غرق بنهر النيل بالعياط
  • سلطات موسكو تحذر السكان من الخروج لوقت طويل إلى الشوارع بسبب درجات الحرارة العالية
  • التعرق الليلي الشديد علامة على الإصابة بالسرطان
  • الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل
  • بسبب الحر.. إصابة فتاة بانفجار جوال (صور)
  • تقرير يكشف تقييم مستويات الجوع في غزة وسط التحذيرات
  • تسجيل 48 إصابة بحمى النيل في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 ساعة