كشفت الأمم المتحدة، أسباب لقاءات الدوحة بين ممثلين عن 25 دولة، ومسؤولي حركة طالبان الأفغانية، مؤكدة أن الهدف منها ليس الاعتراف بالحركة التي عادت إلى السلطة في أفغانستان بعد انسحاب الأمريكيين.

وقالت روزماري ديكارلو مسؤولة الشؤون السياسية بالأمم المتحدة يوم الأربعاء إن الاجتماعات لن تناقش الاعتراف الدولي بالحركة.



وسيكون الاجتماع، الذي سيحضره ممثلون عن حوالي 25 دولة، هو الثالث من نوعه في الدوحة لكنه الأول الذي تشارك فيه حركة طالبان التي لم تحظ باعتراف دولي منذ سيطرتها على السلطة في آب / أغسطس 2021 مع انسحاب القوات التي كانت تقودها الولايات المتحدة بعد 20 عاما من الحرب.



وقالت ديكارلو للصحفيين "هذا ليس اجتماعا حول اعتراف. وليس اجتماعا ليقود لاعتراف... المشاركة لا تعني الاعتراف... والأمر لا يتعلق بطالبان. وإنما يتعلق بأفغانستان وشعبها".

ويهدف الاجتماع الذي تقوده الأمم المتحدة إلى التواصل مع حركة طالبان من أجل تحسين حياة ملايين الأفغان.

وتشن الحركة حملة قمع تستهدف حقوق المرأة منذ عودتها إلى السلطة. ومن المقرر أن يركز الاجتماع على المضي قدما في الحوار، إلى جانب جلسات حول أنشطة القطاع الخاص ومكافحة المخدرات.



وتنتقد منظمات لحقوق الإنسان الأممَ المتحدة بسبب غياب الأفغانيات عن طاولة الحديث مع طالبان في الدوحة. ومن المقرر أن يعقد مسؤولو الأمم المتحدة ومبعوثو الدول المشاركون في اجتماع طالبان لقاءات بشكل منفصل مع منظمات مجتمع مدني أفغانية.

وقالت ديكارلو "نتلقى الكثير من الانتقادات: لماذا لا توجد نساء على الطاولة؟ لماذا تغيب الأفغانيات عن الطاولة؟ لماذا لا يجلس المجتمع المدني على الطاولة؟ هذا ليس حوارا أفغانيا داخليا... آمل أن نتمكن من الوصول إلى ذلك في يوم من الأيام، لكننا لم نصل بعد لهذه النقطة".

من جانبها، قالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنياس كالامار عن اجتماع الدوحة المزمع "من غير المقبول تهميش المناقشات المهمة عن حقوق الإنسان وسيشكل ذلك سابقة خطيرة للغاية".

وقالت تيرانا حسن، المديرة التنفيذية في هيومن رايتس ووتش، عن اجتماع الدوحة "استبعاد النساء ينذر بإضفاء الشرعية على انتهاكات طالبان ويتسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه لمصداقية الأمم المتحدة بوصفها مدافعا عن حقوق المرأة ومشاركتها الهادفة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الأمم المتحدة طالبان المرأة الأمم المتحدة قطر افغانستان مرأة طالبان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

سفير مصر في الدوحة يبحث تعزيز التعاون الثنائي مع وزير البلدية القطري

بحث السفير عمرو الشربيني سفير مصر بالدوحة، مع عبد الله بن حمد بن عبد الله العطية، وزير البلدية القطري رئيس مجلس إدارة شركة الديار القطرية علاقات التعاون بين البلدين وسبل دفعها في المجالين التنموي والاقتصادي.

كما ناقش الجانبان صياغة الأطر اللازمة لتعزيز التعاون في المجال الزراعي، والخطوات المتتالية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية لفتح آفاق جديدة للتعاون تعود بالنفع على البلدين وتخدم مصالحهما، وتساهم كذلك في دفع وتعزيز التعاون العربي.

وذكرت وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اليوم الأحد، أن السفير عمرو الشربيني نوه من جانبه بالفرص الكبيرة للتعاون المصري القطري في إطار الزخم الذي تشهده العلاقات بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • سفير مصر في الدوحة يبحث تعزيز التعاون الثنائي مع وزير البلدية القطري
  • الإمارات تؤكد التزامها بالتعاون لمواجهة التحديات العالمية
  • محافظ الإسكندرية يعقد اجتماعًا مع ممثلي منظمة الأمم المتحدة وبرنامج المستوطنات البشرية
  • إغلاق سفارة أفغانستان بلندن بعد قطع طالبان علاقتها مع البعثات الموالية للحكومة السابقة
  • إغلاق سفارة أفغانستان بلندن بعد قطع طالبان علاقتها معها
  • الأمم المتحدة تكشف عدد النازحين من جنوب لبنان بعد بدء العدوان الإسرائيلي
  • إسرائيل تكشف تفاصيل حزمة المساعدات الأمريكية
  • من نيويورك.. موقف واضح وصريح لدولة قطر بشأن اليمن
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع اللجنة العربية الإسلامية مع سكرتير الأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة تحيي يوم الملاحة البحرية العالمي