RT Arabic:
2024-06-29@22:55:04 GMT

ابتكار مولد نانوي يستخرج الطاقة من دم الإنسان

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

ابتكار مولد نانوي يستخرج الطاقة من دم الإنسان

ابتكر الفيزيائيون من الولايات المتحدة مولدا نانويا يستخلص الطاقة الكهربائية من الاحتكاك الذي يتولد عندما يمر الدم عبر المكونات الداخلية لهذا الجهاز.

سيجعل تطويره من الممكن توفير الطاقة لمختلف أجهزة الاستشعار المستقلة وأجهزة الاستشعار الحيوية. جاء ذلك في بيان نشرته الخدمة الصحفية لجامعة "بيتسبرغ الأمريكية".

وقال آلان ويلز، الأستاذ بجامعة بيتسبرغ إن "دم الإنسان عبارة عن محلول مائي يحتوي على عدد كبير من الجزيئات التي تسهّل أو تعيق حركة الكهرباء عبر الدم. وتتضمن هذه المركبات الجلوكوز. ويتيح لنا الجهاز الذي طورناه مراقبة مدى تأثيره على موصلية الدم وإجراء التشخيص الفوري".

وإن الجهاز الذي طوره الباحثون هو ما يسمى بالمولد النانوي الكهربائي الاحتكاكي، بصفته جهازا قادرا على توليد تيار كهربائي نتيجة احتكاك جزيئات الماء أو سوائل أخرى على الأسطح المطلية بمواد ذات خصائص كهربائية مختلفة.

إقرأ المزيد اكتشاف جين "صيني" قادر على محاربة السمنة

أما حركة الدم أو السوائل الأخرى بين ألواح هذه المواد تولد شحنات موجبة وسالبة على سطحها، مما يؤدي إلى سريان تيار كهربائي بينها. واقترح الفيزيائيون استخدام هذه الطاقة الكهربائية بغية تشغيل الإلكترونيات وإجراء قياسات تشخيصية ومراقبة كيفية تأثير عملية توليد التيار على المقاومة والخصائص الفيزيائية الأخرى للعينات الحيوية التي تتم دراستها.

واسترشادا بهذه الفكرة، ابتكر العلماء مستشعرا مدمجا للجلوكوز يسمح بتحديد كمية السكر الموجودة في الدم من خلال مقدار قوة وجهد التيار الذي ينتجه المولد النانوي عند تمرير كمية صغيرة من الدم بحجم ملليلتر واحد عبره. وبحسب علماء الفيزياء، فإن هذه القياسات لا تحتاج إلى أدوات متخصصة، لذا يمكن إجراؤها مباشرة في منزل المريض.

واختبر العلماء بنجاح تشغيل هذا النظام التشخيصي على عينات من البلازما الاصطناعية، وكذلك على عينات دم من تسعة متطوعين، وبينهم مصابون بمرض السكري. وتشير هذه النتائج التجريبية، حسب الباحثين، إلى أنه يمكن استخدام المولد النانوي والرقائق الحيوية المبنية عليه لتطوير أجهزة استشعار مستقلة وأنظمة تشخيصية يمكنها العمل حتى في مناطق العالم البعيدة عن الحضارة.

المصدر:تاس

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: تكنولوجيا مشروع جديد

إقرأ أيضاً:

استعدادات مصرية لمؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق خلال الساعات القلائل المقبلة، فعاليات المؤتمر العالمي الذي تستضيفه مصر بشراكة مفوضية الاتحاد الأوروبي وذلك على مدار يومين تبدأ صباح غد الأحد تحت عنوان " مؤتمر الاستثمار مصر و الاتحاد الأوروبي" برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

فعاليات المؤتمر التي تنطلق من مقر مركز مصر للمؤتمرات بالتجمع الخامس، يركز بصورة كبيرة على جذب استثمارات بقيمة تبلغ 5 مليارات يورو تتضمن بصورة أشمل على المشروعات الأكثر استدامة خصوصا في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والمدن الذكية وتطوير البنية التحتية المستدامة.

تركز أيضا جلسات المؤتمر التي تشارك فيها الحكومة مع مؤسسات التمويل الأوروبية وممثلي دول وحكومات الاتحاد الأوروبي على التمويل باعتباره تحد كبير في عمليات استمرار عمل المشروعات و توفير المزيد من فرص العمل

كشفت مصادر مطلعة لـ البوابة نيوز ان المؤتمر يركز على حلول أزمات الطاقة التي تواجه أوروبا في الوقت الحالي خصوصا مع استمرار دائرة الصراع الروسي الأوكراني وتأثر الدول الأوروبية من تلك التداعيات رغم العقوبات الدولية علي روسيا.

يعتمد المؤتمر على وضع مصر كمركز رائد في عمليات جذب الاستثمارات في مجالات الصناعات الغذائية و مشروعات النقل والمواصلات واللوجيستيات الخضراء و المستدامة وسائل التمويل الأكثر كفاءة ودور الخدمات الرقمية في تعزيز الاقتصاديات الأوروبية والإقليمية .

تخصص فعاليات المؤتمر جلسات خاصة بتصنيع السيارات والصناعات المتربطة بها و توسعات استخدام الطاقة المستدامة في علميات تصنيع السيارات للحد من الانبعاثات الكربونية و تقليص استخدام  الطاقة التقليدية ترشيدا للانفاق والاعتماد على مصادر متجددة وامكانيات استخدام الهيدروجين الأخضر والاعتماد عليه في التصنيع.

مقالات مشابهة

  • 5 أخطاء شائعة تؤدي لتلف التكييف
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين
  • استعدادات مصرية لمؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • الأمم المتحدة: استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين انتهاك خطير
  • ابتكار روبوت يبتسم مثل الإنسان
  • الولايات المتحدة.. ابتكار جهاز يسمح بتتبع تأثير الطاقة المظلمة على المادة المرئية
  • الأمم المتحدة: استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي
  • متحدثة أممية تعقب على استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين
  • عضو بـ«القومي لحقوق الإنسان»: ترشيد استهلاك الطاقة يحفاظ على الموارد