الجديد برس:

حملت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة في حكومة صنعاء السلطات السعودية المسؤولية الكاملة عن سلامة الحجاج اليمنيين وعودتهم سالمين إلى صنعاء.

وأصدرت الوزارة بياناً أعربت فيه عن قلقها إزاء احتجاز السلطات السعودية لـ 1124 حاجاً يمنياً، كان من المقرر أن يعودوا إلى مطار صنعاء على متن رحلات مؤكدة.

ووفقاً للبيان، منعت السلطات السعودية إقلاع الطائرات المتجهة إلى مطار صنعاء وحولت وجهتها إلى مطار عدن، على الرغم من أن جميع ركاب الرحلات كانوا متجهين إلى صنعاء.

وحملت الوزارة السلطات السعودية المسؤولية الكاملة عن أي مخاطر قد يتعرض لها الحجاج، سواء بسبب عدم نقلهم إلى صنعاء أو بسبب نقلهم إلى عدن في ظل الوضع الأمني المنفلت هناك.

وأكدت الوزارة أن الاتفاق مع وزارة الحج السعودية ينص على إعادة الحجاج اليمنيين الذين غادروا عبر مطار صنعاء الدولي إلى المطار نفسه، مشددة على أهمية الالتزام بهذا الاتفاق لضمان سلامة الحجاج وراحتهم.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: السلطات السعودیة إلى مطار

إقرأ أيضاً:

الحكومة: مليشيا الحوثي تجسد نهجها في إفساد حياة اليمنيين

اعتبرت الحكومة اليمنية احتجاز مليشيا الحوثي الإرهابية لأربع من طائرات الخطوط الجوية اليمنية في صنعاء، تجسيداً لنهجها في افتعال العراقيل وإفساد حياة اليمنيين ومضاعفة الأعباء عليهم واستهتارها بمعاناتهم.

وقال وزير الإعلام معمر الارياني، في تصريح صحفي، إن المليشيا تمارس أساليبها في حصار الشعب اليمني وتعميق الأزمة الإنسانية وتعطيل مختلف مناحي الحياة بما في ذلك فريضة الحج، محملا المليشيا المسؤولية الكاملة عن تعثر نقل (1300) حاج يمني عالقين في مطار الملك عبد العزيز الدولي والأراضي المقدسة إلى مطار صنعاء، وآلاف الحجاج الآخرين إلى باقي المطارات اليمنية.

وذكر الارياني "أن الحكومة اليمنية بذلت جهوداً متواصلة طيلة الفترة الماضية لضمان أداء كافة الحجاج اليمنيين، بما في ذلك القادمون من المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرة مليشيا الحوثي، لفريضة الحج بسهولة ويسر، وتخفيف معاناتهم جراء السفر براً، عبر فتح جميع المطارات اليمنية لتفويج واستقبال الحجاج، بما في ذلك مطار صنعاء الدولي".

وأشار الارياني إلى أن ممارسات المليشيا منذ بداية موسم الحج بإرباك الترتيبات الحكومية أثناء مرحلة تفويج الحجاج، عبر إجبار وكالات الحج والعمرة على توريد قيمة تذاكر الطيران للحجاج القادمين عبر مطار صنعاء لحسابات شركة الخطوط الجوية اليمنية في صنعاء المجمدة منذ 8 مارس 2023م، ما اضطر الشركة لتغطية كافة النفقات التشغيلية لأكثر من مائة رحلة جوية تنقل نحو 8 آلاف و400 حاج من صنعاء إلى الأرضي المقدسة ذهابا وإيابا من حساباتها في العاصمة المؤقتة عدن.

ولفت الارياني، إلى أن مليشيا الحوثي مضت في سياساتها التصعيدية باحتجاز أربع طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية مع طواقمها الفنية في مطار صنعاء الدولي، ومنع عودتها لاستكمال نقل الحجاج العائدين من المشاعر المقدسة عقب إتمامهم فريضة الحج. 

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن ومنظمات النقل الجوي الدولية وكافة الجهات ذات الاختصاص، بإعلان موقف واضح إزاء هذه الجريمة النكراء، والشروع الفوري في تصنيف مليشيا الحوثي "منظمة إرهابية"، وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية، وتقديم دعم حقيقي وفاعل للحكومة الشرعية لفرض سيطرتها وتثبيت الأمن والاستقرار على كامل الأراضي اليمنية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس المشاط يوجه بمتابعة عودة الحجاج اليمنيين إلى صنعاء
  • الرئيس المشاط يوجه اللواء الرزامي بمتابعة عودة الحجاج اليمنيين إلى صنعاء
  • الحكومة: مليشيا الحوثي تجسد نهجها في إفساد حياة اليمنيين
  • وزارة الإرشاد تحمّل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرّض له حجاج اليمن
  • صنعاء توجه مذكرة رسمية تحذيرية للرياض.. وهذا ما ورد فيها
  • حكومة صنعاء توجه مذكرة رسمية لوزير الحج السعودي بشأن الحجاج اليمنيين العالقين في المملكة
  • صنعاء توجه تحذيراً شديد اللهجة للسعودية بشأن الحجاج اليمنيين
  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرض له حجاج اليمن
  • محمد علي الحوثي يضع شرطاً لعودة الطائرات المحتجزة في مطار صنعاء