أعلنت هيئة التراث اكتشاف وتوثيق أحد النقوش الثنائية الخط بالمملكة في قرية علقان في منطقة تبوك، وذلك ضمن أعمال المسح الأثري التي تقوم بها الهيئة في مختلف المناطق.

"في ظاهرة غريبة".. سعودي يرصد صخرة باردة بالصيف (فيديو)

وأوضحت الهيئة أن تاريخ النقش يعود إلى القرن الخامس الميلادي، وفقا لدراسة أشكال الحروف وتطورها، لافتة إلى أن النقش المكتشف حديثا تشكل بالقلم الثمودي والخط العربي المبكر، وله أهمية تاريخية تكمن في تأكيد استمرار الكتابة بالقلم الثمودي في القرن الخامس الميلادي، وأنه يصنف ضمن سلسلة النقوش الأثرية الثنائية الخط بالمملكة.

وأشارت هيئة التراث إلى أن النقش يتكون من ثلاثة أسطر، كُتب اثنان منها بالقلم الثمودي، وسطر كُتب بالخط العربي المبكّر.

وبينت أن هذا النقش يقدّم رؤى علمية جديدة تتمثل في التزامن التاريخي للكتابة بالقلم الثمودي والخط العربي المبكر، إضافة إلى استمرارية معرفة الكتابة بالقلم الثمودي لدى المجتمعات القديمة حتى القرن الخامس الميلادي.

هذا ويلقي هذا الاكتشاف مزيدا من الضوء على تاريخ الكتابات العربية القديمة في الجزيرة العربية، كما يعد إضافة نوعية لسلسلة النقوش والكتابات العربية القديمة التي وثقتها الهيئة مؤخرا، اضافة الى أهميته في دراسة تطور شكل الحرف العربي عبر التاريخ.

جدير بالذكر أن هيئة التراث تسعى من خلال مشاريع المسح والتنقيب الأثري إلى دراسة المواقع الأثرية وتوثيقها والمحافظة عليها والتعريف بها والاستفادة منها كونها موردا ثقافيا واقتصاديا مهماً ضمن مسؤولياتها تجاه التراث الثقافي وحمايته والعناية به وإبراز الدور الحضاري للمملكة.

في قرية علقان بتبوك; نقش أثري يقدم رؤية علمية تتمثل في التزامن التاريخي للكتابة بالخط الثمودي والعربي المبكر.#هيئة_التراثpic.twitter.com/ox5YoWW7gj

— هيئة التراث (@MOCHeritage) June 26, 2024

المصدر:  "واس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آثار أخبار السعودية تويتر غوغل Google فيسبوك facebook هیئة التراث

إقرأ أيضاً:

تضامنا مع لبنان.. إليسا تعلن عن تأجيل حفلها في قبرص «صورة»

أعلنت الفنانة اللبنانية إليسا عبر حسابها الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» عن تأجيل حفلها في قبرص، اليوم السبت، وذلك تضامنا مع شعبها حتى تستقر الأوضاع المتوترة.

وقالت إليسا، عبر حسابها الرسمي على «إنستجرام»: «تدهورت الأوضاع الأمنية في لبنان بشكل دراماتيكي في الأيام الماضية، وهذا ما جعلني أشعر بالقلق المتزايد على وطني الحبيب لبنان مثل أي مواطنة لبنانية، وكنت ملتزمة بحفل في قبرص منذ 5 أشهر، فبدأت مفاوضات مع المنتجين، احتراما لأهل بلدي وللشهداء من الأبرياء والمدنيين الذي يسقطون من العشرات، وبعد الوصول إلى لبنان، وانطلاقا من الواجب الأخلاقي أتقدم من الاعتذار من الجميع».

آخر أعمال إليسا

وكانت آخر أعمال إليسا، طرحها لأغنية أنا سكتين عبر حسابها الرسمي بموقع الفيديوهات «يوتيوب»، الذي تعاونت من خلاله مع الفنان تامر عاشور.

أغنية «أنا سكتين»، من ألحان تامر عاشور، والكلمات للشاعر نادر عبد الله، ومن إنتاج الشركة الخاصة لها ليكون أول ألبوم من إنتاج شركتها الخاصة بعد مشوار فني دام ما يزيد عن 25 عاما.

وتضمنت كلمات أغنية أنا سكتين: «تسمحلي أقدم نفسي ليك من غير زواق، من غير غموض من غير مبالغة أو ادعاء، أنا ممكن أبقى فرحة على صورة لقا، أو صدمة مش محتملة على صورة فراق، دا مش انفصام شخصية دي مزايا وعيوب، فياريت تشوفني صح وأنا قدام عينيك

اقرأ أيضاًحفل غنائي يجمع إليسا ورامي صبري وبهاء سلطان وأحمد سعد بالكويت

آخر تطورات الحالة الصحية للفنانة آثار الحكيم

«قلبي يعتصر».. رانيا محمود ياسين تواصل تضامنها مع لبنان| صورة

مقالات مشابهة

  • مشروع عُماني يتأهل للقائمة المختصرة لجائزة «إيكروم - الشارقة» للممارسات الجيدة في حفظ التراث الثقافي العربي
  • تضامنا مع لبنان.. إليسا تعلن عن تأجيل حفلها في قبرص «صورة»
  • بينهم ترميم طريق الكباش.. الشارقة تعلن قائمة أفضل المشروعات التراثية في 2024
  • نوادر الكتب القديمة وعناصر من التراث القطري تجذب زوَّار جناح دولة قطر في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • البرلمان العربي يثمن ويشيد بالمبادرة السعودية بإطلاق تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية
  • صدور العدد الجديد من مجلة التراث العربي عن اتحاد الكتاب العرب
  • مركز أبوظبي للغة العربية يتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية للحفاظ على التراث الثقافي العربي والإسلامي
  • هيئة فنون العمارة والتصميم تناقش في “حديث المربع” فن الخط الطباعي العربي
  • الشباب والرياضة تعلن انطلاق قطار اكتشاف المواهب في كرة القدم
  • إيران تُعلن عن اكتشاف رسوم عمرها أكثر من 1700 عام