أعلن وزير الطاقة والنفط المُكلف من حكومة الإنقلاب في السودان د.محي الدين نعيم محمد، عن تحسينات تمت بالفعل في محطة سواكن التحويلية لحل أزمة الكهرباء ببورتسودان العاصمة الإدارية الحالية للسودان.

بورتسودان ــ التغيير

و أوضح الوزير المُكلف أن هذه التحسينات من شأنها زيادة قوة الشبكة بنسبة ٢٥% بما يقلل تكاليف الطلب على البارجة التركية التي تعتمد عليها بورتسودان.

و تشهد العاصمة الإدارية الجديدة للسودان «بورتسودان» قطوعات حادة للكهرباء تمتد إلى 14 ساعة في اليوم في ظل إرتفاع كبير في درجات الحرارة .

وأوضح الوزير المكلف خلال لقاء جمعه بنائب رئيس المجلس السيادي الإنقلابي مالك عقار، أنه تم نقل وحدة التحكم الرئيسية للكهرياء إلى مدينة عطبرة شمال البلاد، ونقل محول المرخيات و أبوحمد لزيادة تحسين الكهرباء في ولايتي نهر النيل والبحر الأحمر .

وتسبّبت الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف ابريل 2023م، في نقص الإمداد الكهربائي بعد توقف محطة قري الحرارية بالخرطوم وخروجها عن الخدمة لوقوعها تحت سيطرة الدعم السريع.

وكان قد  أصدرت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء خلال اليومين الماضيين بياناً توضيحياً لمواطني مدينة بورتسودان أعربت فيه عن اسفها لتنفيذ برمجة عاجلة للامداد المتاح لخروج أحد المحولين بمحطة النقل الرئيسية عن الخدمة نتيجة عطل مفاجئ تسبب في نقص الإمداد.

من جانبه أكد نائب المجلس الإنقلابي مالك عقار على الجهود المبذولة لمعالجة قضية الكهرباء في عدد من ولايات السودان لاسيما ولاية البحر الأحمر و أثنى على الحلول المقترحة والتحسينات في محطة سواكن التحويلية لتخفيف العبء وتقليل الطلب على كهرباء البارجة التركية.
وشدد عقار على ضرورة إيجاد الحلول الناجعة لحل أزمة الكهرباء في أقرب وقت ممكن متعهدا بتذليل كافة العقبات والتحديات التي تواجه توفير خدمة الكهرباء. وأشاد بالجهود المبذولة التي يضطلع بها العاملين بوزارة الطاقة والنفط في تقديم الخدمات للمواطنين في ظل الظروف الراهنة.

و تطرق الإجتماع الذي انعقد ببورتسودان للترتيباب الجارية والخطة التشغيليلة لإصلاح الخط الناقل لخام بترول دولة جنوب السودان وضرورة إعادة تشغيله بصورة كاملة بعد ازدياد التدفق بالخط بنسبة ٨٠% بحسب الوزير المكلف الذي أعلن إقتراب تدفق الخام بنسبة ١٠٠% بعد تذليل كافة العقبات المتعلقة بتشغيله.

الوسومالطاقة والنفط الكهرباء بترول الجنوب بورتسودان عقار

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الطاقة والنفط الكهرباء بترول الجنوب بورتسودان عقار

إقرأ أيضاً:

الكهرباء لا تنقطع في روسيا .. هجوم على قناة مصرية بسبب منشور حول قطع الكهرباء

سرايا - تعرضت قناة "أون تي في" المصرية لهجوم كبير على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بسبب منشور لها عن انقطاع الكهرباء في روسيا، في وقت تتعرض فيه مصر لأزمة كبيرة في انقطاع الكهرباء.

ونشرت القناة منشورا تقول فيه إن هناك أزمة في الكهرباء بروسيا تعرضت لها حيث تضرر منها 10 مليون شخص، وهو ما قابله الجمهور المصري بهجوم كبير خاصة الذين يعيشون في روسيا ويشاهدون الأوضاع على أرض الواقع.


وعكس ما ذكرته القناة المصرية فإنه في عام 2023 زاد معدل إنتاج الكهرباء في روسيا بنسبة 0.7%، وبلغ إنتاج الكهرباء في نهاية عام 2023 لـ1.178 تريليون كيلوواط ساعة، وهو أعلى بنسبة 0.7% عن عام 2022.

وزادت محطات الطاقة الحرارية الروسية في عام 2023 إنتاجها السنوي بنسبة 1.6%، ليصل إلى 750 مليار كيلووات في الساعة، لتبقى المورد الرئيسي للكهرباء لنظام الطاقة الموحد في البلاد بحصة 63.7% من إجمالي إنتاج الكهرباء.

وولدت محطات الطاقة النووية 217 مليار كيلووات في الساعة، بانخفاض 2.8% عن عام 2022، بينما زادت محطات الطاقة الكهرومائية إنتاجها بنسبة 1.7% إلى 203 مليار كيلووات في الساعة.

وأنتجت منشآت توليد الطاقة المتجددة 7.8 مليار كيلووات في الساعة بنهاية العام، مما أدى إلى انخفاض الرقم بنسبة 8.3%.

وفي الوقت نفسه، في ديسمبر 2023 فقط ارتفع إجمالي توليد الكهرباء بنسبة 2.1%، ليصل إلى 117 مليار كيلوواط ساعة وانخفض الإنتاج في محطات الطاقة الحرارية بنسبة 0.8% ليصل إلى 79 مليار كيلووات ساعة، بينما ارتفع في محطات الطاقة النووية ومحطات الطاقة الكهرومائية بنسبة 6.3% و12.8% إلى 20.4 مليار كيلووات ساعة و17.2 مليار كيلووات ساعة على التوالي. وبلغ توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في ديسمبر 668 مليون كيلووات ساعة، أي أقل بنسبة 16% عما كان عليه في ديسمبر 2022.

وارتفع حجم توليد الكهرباء في روسيا في الفترة من يناير إلى فبراير 2024 بنسبة 5.2% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023 ليصل إلى 227.2 مليار كيلووات في الساعة.


مقالات مشابهة

  • تركيا ترفع أسعار الكهرباء بزيادة 50% بداية من يوليو المقبل
  • بدءا من تموز.. تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30%
  • تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30% بدءا من يوليو
  • وزير الرى يفتتح محطة قياس المناسيب بولاية جونجلى في جنوب السودان (صور)
  • الكهرباء لا تنقطع في روسيا .. هجوم على قناة مصرية بسبب منشور حول قطع الكهرباء
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور
  • الأوراق المطلوبة لربط محطات الطاقة الشمسية على شبكة الكهرباء
  • وزير الطاقة والنفط محي الدين نعيم: هناك سرقات بمصفاة الخرطوم شملت حتى الأثاثات بجانب التخريب والتلف المتعمد في الحقول
  • نقيب الإعلاميين يعلن ترشيد استهلاك الكهرباء في مقر النقابة