RT Arabic:
2024-06-29@22:27:22 GMT

وزير الري المصري يتوجه إلى جنوب السودان

تاريخ النشر: 27th, June 2024 GMT

وزير الري المصري يتوجه إلى جنوب السودان

يتوجه وزير الري المصري هاني سويلم لجنوب السودان في زيارة تستمر لـ 4 أيام.

إقرأ المزيد "إثيوبيا تخصم من الإيراد المصري".. سد النهضة يستعد للملء الخامس

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسؤوليتي"، أوضح المتحدث باسم وزارة الري المصرية محمد غانم، أن الوزير سويلم سيشارك في تدشين مشروعات جديدة، أهمها مركز التنبؤ بالأمطار والفيضان الذي تم تنفيذه بدعم كامل من مصر في جنوب السودان، مع تدريب العاملين في هذا المركز.

وأضاف غانم أن مركز التنبؤ بالأمطار والفيضان يتم تنفيذه لأول مرة في جنوب السودان، وتم قبل ذلك إنشاء مركز للتنبؤ في دولة الكونغو، مشددا على أهمية المركز مع التغيرات المناخية، لاتخاذ القرار الصائب والتوقع الصحيح.

وأشار المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري إلى أن هناك مشروعا آخر لـ"تطهير بحر الغزال"، حيث سيتم تنفيذ عملية تطهير لـ30 كيلو مترا من البحر.

المصدر: "صدى البلد"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم تويتر غوغل Google فيسبوك facebook نهر النيل

إقرأ أيضاً:

وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور

أكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري،  أن مصر ستستمر فى تقديم كافة أشكال الدعم للجانب الجنوب سوداني فى المرحلة القادمة وتنفيذ المزيد من المشروعات التنموية والجارى الإعداد لها، وذلك خلال زيارته جنوب أفريقيا لافتتاح عدد من المشروعات المائية.

وتوجه وزير الري رفقة بال ماي دينج وزير الموارد المائية والرى بدولة جنوب السودان ، و محجوب بيل حاكم ولاية جونجلى ، وعدد من الوزراء بالولاية لإفتتاح عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور بولاية جونجلى .

و أشار  سويلم إلى أن أحد أبرز اشكال الدعم الذى قدمته مصر لدولة جنوب السودان، هو تعزيز منظومة القياسات المائية سواء من خلال مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية والذى سيمكن الجانب الجنوب سودانى من تقدير كميات ومواقع هطول الأمطار بمختلف مناطق جنوب السودان ، أو من خلال محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور والتى تم انشاؤها بمنحة مصرية والتى توفر بيانات رصد حقيقية للمناسيب والتصرفات على أرض الواقع والتى يمكن إستخدامها لاحقا فى النماذج الرياضية الخاصة بإدارة المياه بما يمكن من إدارة الموارد المائية بشكل فعال وصورة دقيقة .

كما اوضح الدكتور سويلم، أنه يمكن الإستفادة من البيانات التى يتم رصدها بمحطة قياس المناسيب والتصرفات من خلال كوادر جامعة "جون جارنج" وغيرهم من المتخصصين فى دولة جنوب السودان لتحسين عملية إدارة المياه بجنوب السودان بصورة دقيقة .

 

ومن جانبه .. أعرب بال ماي دينج عن تقديره لمصر وسعادته بإنشاء وحدة القياس بمدينة بور ، حيث ستساعد هذه القياسات الجانب جنوب سوداني على تحسين عملية إدارة الموارد المائية ، مشيرا إلى أن النماذج الرياضية المستخدمة فى التنبؤ دقيقة بشكل كبير ، كما أنه يتم إستخدام أحدث أجهزة القياس بموقع المحطة ، مبديا رغبته فى التوسع فى المزيد من المشروعات المائية فى جنوب السودان بالتعاون مع الدولة المصرية .

مقالات مشابهة

  • سويلم: افتتاح "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية"
  • تفاصيل زيارة وزير الري إلى جنوب السودان
  • وزير الري يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة ناجحة لجنوب السودان
  • الري: نعطي أولوية كبرى لإنشاء مشروعات في دول حوض النيل
  • وزير الري يلتقي مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية
  • وزير الري يلتقى مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور
  • وزير الري يفتتح عددا من المشروعات التنموية في جنوب السودان
  • "الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)