سوريا – أعرب الرئيس السوري بشار الأسد عن تقديره الكبير لمبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للسلام في أوكرانيا مؤكدا أن رفضها من قبل الغرب وكييف يعني تحملهما المسؤولية عن الدماء التي تسيل.

وجاء في بيان رئاسة الجمهورية العربية السورية أن الرئيس الأسد أشاد خلال لقائه المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف “بمبادرة السلام التي أطلقها الرئيس فلاديمير بوتين بين روسيا وأوكرانيا معتبرا أنها تشكل قاعدة حقيقية لتسوية سلمية بين البلدين، وأن رفضها من الغرب وأوكرانيا يعني تحملهما المسؤولية المطلقة عن الدماء التي تسيل”.

الرئيس السوري بشار الأسد يلتقي المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف في دمشق

وفي سياق آخر أشار البيان إلى أن الأسد أكد انفتاح بلاده على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة بين سوريا وتركيا والمستندة إلى سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها من جهة، ومحاربة كل أشكال الإرهــاب وتنظيماته من جهة أخرى.

وشدد على أن “تلك المبادرات تعكس إرادة الدول المعنية بها لإحلال الاستقرار في سوريا والمنطقة عموما”.

وأوضح الرئيس الأسد أن “سوريا تعاملت دائما بشكل إيجابي وبناء مع كل المبادرات ذات الصلة، لافتا إلى أن نجاح وإثمار أية مبادرة ينطلق من احترام سيادة الدول واستقرارها”.

من جهته أكد لافرنتييف دعم بلاده لكل المبادرات ذات الصلة بالعلاقة بين سوريا وتركيا من كل الدول المهتمة بتصحيح تلك العلاقة.

وشدد على أن الظروف حاليا تبدو مناسبة أكثر منها في أي وقت مضى لنجاح الوساطات، وأن روسيا مستعدة للعمل على دفع المفاوضات إلى الأمام، وأن الغاية هي النجاح في إعادة العلاقات بين سوريا وتركيا إلى طبيعتها.

المصدر: رئاسة الجمهورية العربية السورية

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ترامب: شروط بوتين للسلام في أوكرانيا غير مقبولة

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إنه لا يعتبر شروط السلام في أوكرانيا التي طرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقبولة.

وأضاف ترامب عند رده على سؤال من أحد الصحفيين، خلال مناظرة متلفزة مع منافسه في الانتخابات المقبلة الرئيس الحالي جو بايدن: "لا هذه الشروط غير مقبولة. اسمعوا، هذه حرب ما كان ينبغي لها أن تبدأ لو كان لدينا قائد. لقد خصص 200 مليار دولار لأوكرانيا، وهو مبلغ كبير. لا أعتقد أنه كان هناك أي شيء مماثل على الإطلاق. في كل مرة يأتي زيلينسكي إلى الولايات المتحدة، يغادر ومعه 60 مليار دولار، لذلك اعتبره أفضل تاجر في العالم".

إقرأ المزيد بوتين: شروطنا للسلام في أوكرانيا لن تدوم إلى الأبد وستتغير وفقا للوضع

ويشار إلى أن أول مناظرة متلفزة بين الرئيس الأمريكي الحالي بايدن وسلفه ترامب، بدأت في أتلانتا، وهي تقام للمرة الأولى في التاريخ الامريكي من دون جمهور ولا صحفيين، ومدتها 90 دقيقة. وقامت كافة شركات التلفزيون الأمريكية الكبرى ببث هذا الحدث.

وشدد ترامب على أنه "لم يكن هناك دواعي لأن تنفق الولايات المتحدة كل هذه الأموال على هذه الحرب، لأنه لم يكن ينبغي أن تحدث".

ومجددا قال الرئيس الأمريكي السابق إنه سيتمكن من حل الصراع في أوكرانيا إذا فاز في الانتخابات حتى قبل توليه منصبه رسميا. وأضاف: "سوف أحل هذه الحرب، التي يقتل فيها الناس بلا داع وبغباء شديد".

في 14 يونيو، حدد الرئيس بوتين، في اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية، شروط حل الوضع في أوكرانيا. ومن بينها انسحاب القوات المسلحة الأوكرانية من كل الكيانات الروسية الجديدة الأربعة، ورفض كييف الانضمام إلى الناتو. بالإضافة إلى ذلك، ترى روسيا أنه من الضروري رفع جميع العقوبات الغربية المفروضة عليها وإقامة دولة عدم الانحياز وخالية من الأسلحة النووية في أوكرانيا.

وأشار الرئيس بوتين إلى أن هذه الشروط قد تتغير لاحقا، إذا رفضتها أوكرانيا والغرب. ولكن نظام كييف رفض فعلا في وقت لاحق خطة السلام الروسية.

المصدر: RT

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أردوغان:أنقرة منفتحة لتطبيع العلاقات مع دمشق
  • أردوغان يبدي استعداده للقاء بشار الأسد واستعادة العلاقات مع سوريا
  • أردوغان لا يستبعد استعادة العلاقات مع سوريا
  • أردوغان مغازلا الأسد.. تركيا منفتحة على المبادرات لإعادة العلاقات مع سوريا
  • إردوغان يغازل الأسد.. انفتاح على إعادة العلاقات التركية السورية
  • بالصور.. أبرز الأحداث في أسبوع
  • ترامب: شروط بوتين للسلام في أوكرانيا غير مقبولة
  • فيديو: العلاقات السورية التركية على رأس جدول أعمال بشار الأسد مع المبعوث الخاص لبوتين
  • ‏الرئيس السوري: منفتحون على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا
  • بشار الأسد يرحب بـ”كل المبادرات” لإصلاح العلاقات مع تركيا