نصائح للتخلص من حروق الشمس يعد تجنب التعرض لأشعة الشمس إلى حين التئام الحروق والتخلص منها بشكل كامل وتطبيق المرطبات في مواضع الحرق في حال كانت الحروق لا تُسبب ألمًا، وبالرغم من أنّ هذه المرطبات لا تُوقف تقشر الجلد، ولكنّها على الأقل تُوفر الرطوبة لطبقات الجلد السفلى، وفي الحديث عن المرطبات نُنوّه إلى عدم استخدام الزبدة في مواضع الحروق.

 

نصائح للسيطرة على حروق الشمسنصائح للتخلص من حروق الشمس تجنب استخدام الصابون باختلاف أنواعه في مواضع الحروق، فاستخدامه يُهيّج الجلد. الاستحمام بماء فاترة بشكل متكرر، فهذا يساعد على تخفيف الألم في حال شعور المصاب به، ويجدر التنبيه إلى أهمية التربيت على الجلد بعد الانتهاء من الحمّام، بحيث يُجفف الجلد مع ترك قليل من الماء عليه، ثمّ يُنصح بتطبيق مرطب مناسب للمحافظة على رطوبة الجلد، الأمر الذي يساعد على السيطرة على جفاف الجلدنصائح للتخلص من حروق الشمس الإكثار من شرب الماء، وذلك لأنّ حروق الشمس تسحب الماء والسوائل عامة إلى سطح الجلد، مما يقلل كمية الماء الواصلة إلى باقي أجزاء الجسم، وعليه فإنّ الإكثار من شرب الماء يحمي من التعرض للجفاف. نصائح للتخلص من حروق الشمس إعطاء فرصة للبثور في حال تكونها للشفاء، وعدم لمس هذه البثور أو العبث بها، فتكوّن هذه البثور يساعد على شفاء الجلد ويحميه من الإصابة بالعدوى، ويجدر العلم أنّه في حال ظهور البثور أو ما يُشبه الفقاعات على الجلد فذلك يعني أنّ الشخص يُعاني من حروق الشمس من الدرجة الثانية. ارتداء الملابس التي تغطي الجسم كله في حال الحاجة إلى الذهاب خارج المنزل (أي في حال التعرض للشمس)، ويجدر أن تكون هذه الملابس محكمة لا تسمح لضوء الشمس بعبورها. تجنب استخدام الفازلين على الجلد المحروقتجنب وضع الثلج أو مكعباته على الجلد المحروق علاج حروق الشمس دوائيًا 

 

حقيقة لا تظهر شدة حروق الشمس فور المعاناة منها؛ إذ قد يتطلب الأمر يومين حتى تتضح شدة الحروق، وتحتاج عدة أيام للشفاء كما أسلفنا، وكذلك فإنّ الخيارات المتاحة تهدف إلى تخفيف الأعراض كالانتفاخ والألم والشعور بالانزعاج، ويجدر العلم أنّ النصائح التي سبق بيانها هي الخيار الأوليّ المُستخدم للسيطرة على حروق الشمس، ولكن في حال فشل هذه الخيارات أو في حال كانت حروق الشمس شديدة للغاية؛ فعندئذ يلجأ لوصف خيارات دوائية

 

 أهمية الالتزام بالتوصيات المذكورة كيفية الوقاية من حروق الشمس.. نصائح للحفاظ على صحة الجلد ازاي اقضي اجازة الصيف.. السياحة المحليّة

ومن الخيارات الدوائية الأولية التي يُلجأ إليها مضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل الآيبوبروفين، حيث تُخفف هذه الأدوية الألم والانتفاخ المرافقين لحروق الشمس، فضلًا عن دورها في مكافحة الالتهاب عامة، ومن مضادات الالتهاب ومسكنات الألم ما يُباع على شكل كريمات أو مراهم موضعية، مع العلم أنّ هذه الأدوية لا تحتاج لوصفة طبية لصرفها، ويجدر التنبيه إلى أهمية أخذ هذه العلاجات في أسرع وقت ممكن، وقد يُلجأ إلى أخذ الكريمات والجل الخاص بحروق الشمس، وكذلك كريم الهيدروكورتيزون في بعض الحالات، هذا ويجدر بيان أنّ هناك بعض الحالات التي تتطلب علاجات أكثر قوة، مثل المضادات الحيوية أو سولفاديازين الفضة وإنّ الأخيرين بحاجة إلى وصفة طبية لصرفهما.

ومن طرق الحماية التي يُوصى بها ما يأتي:

 

استخدام واقٍ للشمس يكون عامل الوقاية الشمسي (SPF) له 30 أو أكثر، إذ تقي هذه الواقيات من أشعة الشمس فوق البنفسجية من النوعين A، وB. الحرص على تطبيق كمية وافرة من واقي الشمس بحيث يُغطّي الجلد المُعرّض للشمس كلّه، ويُنصح بالالتزام بالتعليمات المرفقة بالمنتج من حيث إعادة تطبيق الواقي؛ فقد يتطلب الأمر إعادة تطبيقه كلّ ساعتين. إعادة تطبيق الواقي الشمسي بعد السباحة وعند التعرق. استخدام مرطبات الشفاه المحتوية على واقٍ للشمس. ارتداء قبعة بحواف عريضة بحيث تُغطي الرأس بشكل جيد، والحرص على ارتداء الثياب التي تُغطي الجسم بأكمله، ويُنصح عامة باختيار الثياب ذات الألوان الفاتحة لقدرتها على عكس أشعة الشمس بشكل أفضل. تجنب التعرض للشمس خلال الساعات التي تكون فيها الأشعة في أقوى درجاتها، وذلك ما بين العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا. ارتداء النظارات الشمسية التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حروق الشمس على الجلد التی ت فی حال

إقرأ أيضاً:

5 نصائح ذهبية للعناية بالعيون صيفاً

 

دبي-الوطن:

قال الدكتور بورخا سالفادور كولا، استشاري طب العيون في مستشفى باراكير للعيون في دبي: على الرغم من أن التعرض لأشعة الشمس ضروري كمصدر رئيسي وممتاز لفيتامين D، إلا أن عدم اتباع الإجراءات الاحترازية خلال الصيف يمكن أن يؤدي إلى العديد من المخاطر التي قد تؤثر سلبًا على صحتها.

وأضاف أن قضاء الوقت في التعرض المباشر للشمس والحرارة الصيفية يسرع من شيخوخة العدسة الطبيعية للعين، مع إمكانية تكوين المياه البيضاء، ويزيد من خطر الإصابة بحالات أخرى مثل جفاف العين والتنكس البقعي.

ومع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة الحالية، تكون العيون عرضة لتطوير هذه الحالات، لذلك، من الضروري اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية عند الاستمتاع بالأنشطة الصيفية يفضل اتباع النصائح التالية لضمان تمتع العين بصحة جيدة:

التغذية السليمة: إن اتباع نمط حياة صحي ضرورة للحفاظ على صحة العين، خاصة من الأمراض المزمنة مثل اعتلال الشبكية السكري وتمثل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الزياكسانثين واللوتين وفيتامين C الموجودة بكثرة في التوت والخضروات الورقية والبرتقال أهمية كبيرة لصحة العين.

– حماية عينيك أثناء السباحة: إن ماء المسبح الذي يحتوي على الكلور والماء المالح يمكن أن يؤثر سلبًا على العينين ويجب ارتداء نظارات السباحة لحماية العين من بعض حالات العدوى. علاوة على ذلك، فإنه يساعد للحماية ومنع دخول أي جسم غريب إلى العين.

– إزالة العدسات اللاصقة قبل السباحة: حيث يمثل ارتداءها خطراً كبيراً وله آثار ضارة، مثل التهاب وقرح القرنية المعدي وغيرها من التهابات العين. حيث يحتوي ماء البحر أو المسبح على العديد من البكتيريا والكائنات الدقيقة تسمى الأميبات، وهي خطيرة بشكل خاص ويمكن أن تؤدي إلى أضرار جسيمة للعين.

– ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج: حيث يزيد التعرض المتزايد للأشعة فوق البنفسجية من احتمال تلف اللطخه الصفراء، التي تقع بالقرب من مركز الشبكية وهي مسؤولة عن الرؤية المركزية والرؤية اللونية ويجب اختيار نظارات شمسية توفر حماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية لمنع التهاب القرنية الضوئي وغيرها من حالات العين.

– ترطيب العين: فمع ارتفاع درجات الحرارة، يفضل الناس عمومًا الجلوس في الداخل مع تشغيل مكيفات الهواء على درجات حرارة منخفضة جدًا وهذا يجعل جو الغرفة باردًا وجافًا، لذا يجب استخدام الدموع الاصطناعية لمنع جفاف العين.

 

الدموع الاصطناعية
ويقول الدكتور بورخا سالفادور كولا : إن الدموع الاصطناعية هي قطرات للعين تعزز الدموع الطبيعية مما يمنع جفافها. هي شبيهة بكريم الترطيب للبشرة ويُفضل استخدام قطرات خالية من المواد الحافظة ويوصى بأن تكون الدموع الاصطناعية متوفرة في المنزل واستخدامها عند القيام بأنشطة تحتاج إلى الرؤية القريبة مثل استخدام الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر أو القراءة.
ومن الضروري الاستخدام المتكرر للدموع الاصطناعية حتى قبل بدء الأعراض، حيث يجب استخدمها حسب الحاجة، مثل كل ساعة عند العمل مع الكمبيوتر، مع زيادة التكرار إذا لزم الأمر. وبالنسبة للقطرات التي تحتوي على مواد حافظة، يفضل الاستخدام بحدود 3 إلى 4 مرات في اليوم أو حسب نصائح الطبيب.
ويمكن استخدام معظم الدموع الاصطناعية الخالية من المواد الحافظة بشكل عام مع العدسات اللاصقة، لكن يجب التأكد من تنظيف العدسات بشكل صحيح لتجنب العدوى ويعتقد بعض المرضى خطأً أن استخدام الدموع الاصطناعية يوقف إنتاج الدموع الطبيعي، ولكن هذا غير صحيح.


مقالات مشابهة

  • استشاري جلدية تحذر من الشمس في المصيف: “خطر كبير”
  • 5 نصائح ذهبية للعناية بالعيون صيفاً
  • خطر العبوات البلاستيكية
  • أطباء يحذرون من مخاطر "ترند" فرك الليمون على الشعر
  • 7 نصائح لتجنب الطفح الجلدي في فصل الصيف.. إليك أبرز أعراضه
  • القرطم.. نبات فريد بمميزات استثنائية للعناية بالبشرة والجمال
  • نصائح للحفاظ على النباتات داخل المنزل والحديقة في الصيف
  • نصائح للحماية من ضربة الشمس والإجهاد الحراري
  • 3 طرق للتخلص من خدوش الذهب في المنزل.. «سهلة وبسيطة»