طوكيو  - العُمانية

أحيت مدينة هيروشيما اليابانية اليوم الذكرى الثامنة والسبعين لضحايا قنبلة هيروشيما بعد أن استحوذ إرثها النووي على الاهتمام خلال استضافة المدينة الواقعة غربي اليابان لقمة مجموعة الدول السبع الكبرى في مايو الماضي.

وأشاد كازومي ماتسوي عمدة مدينة هيروشيما في إعلان السلام السنوي الذي ألقاه في حفل أقيم في حديقة السلام التذكارية، بالزيارة التاريخية لقادة مجموعة الدول السبع إلى المنتزه ومتحف القنبلة الذرية كدليل على أن "روح" هيروشيما وصلت إليهم، كما حثّ صناع السياسة على التخلي عن فكرة أنّ الأسلحة النووية تردع الحرب.

من جانبه قال فوميو كيشيدا رئيس الوزراء الياباني في خطابه أثناء مشاركته في الحدث "إنّ الطريق إلى نزع السلاح النووي أصبح أكثر خطورة بسبب الانقسامات الدولية العميقة والتهديدات النووية من قبل روسيا، ومن الضروري إعادة تنشيط الزخم الدولي نحو -عالم خال من الأسلحة النووية- مرة أخرى".

ووقف المشاركون دقيقة صمت في الساعة 8:15 صباحا بالتوقيت المحلي وهو الوقت المحدد الذي أسقطت فيه القاذفة الأمريكية إينولا جاي قنبلة اليورانيوم وانفجرت فوق المدينة في 6 أغسطس 1945، مما أسفر عن مقتل ما يُقدّر بنحو 140 ألف شخص بحلول نهاية ذلك العام.

المصدر: الشبيبة

إقرأ أيضاً:

عبدالوهاب الآنسي يشارك بمؤتمر إحياء الذكرى الـ70 لطرح المبادئ الخمسة للتعايش السلمي

شارك الأمين العام للتجمع اليمني للإصلاح، الأستاذ عبدالوهاب الآنسي، في فعاليات مؤتمر احياء الذكرى الـ70 لطرح المبادئ الخمسة للتعايش السلمي، الذي افتتحه فخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ، في قاعة الشعب الكبرى، بالعاصمة الصينية بكين.

 

وحضر المؤتمر، الذي تم افتتاحه اليوم الجمعة، عدد من قادة وزعماء العديد من الدول، وقيادات وممثلي الأحزاب حول العالم.

 

وحسب الموقع الرسمي لحزب الإصلاح، التقى الآنسي على هامش المؤتمر، بالعديد من قيادات الأحزاب والسفراء في عدد من الدول الشقيقة والصديقة، وناقش معهم قضايا على الساحة اليمنية والإقليمية.

 

وشدد الرئيس الصيني في كلمته بالمؤتمر، على معالجة العلاقات بين الدول والحفاظ على السلام والأمن في العالم بشكل مشترك وتعزيز تنمية وتقدم البشرية جمعاء، واعتبرها العناوين الهامة في المسيرة التاريخية لتقدم المجتمع البشري في العصر الحديث والمعاصر، التي لا تتوانى كافة الدول عن استكشافها.


مقالات مشابهة

  • الدول الأكثر امتلاكاً للرؤوس النووية في العالم (إنفوغراف)
  • روغوف يفضح مخطط استفزازات كييف في محطة زابوروجيه النووية
  • واشنطن تدعو وزراء من دول عربية والاحتلال الإسرائيلي لحضور قمة الناتو
  • روسيا تزعم استعداد أوكرانيا لاستخدام قنبلة ذرية.. ماذا يحدث؟
  • غضب أمريكي من التصعيد النووي الإيراني.. وحزمة عقوبات جديدة
  • الوكالة الذرية: ايران قامت بتركيب أربع مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي
  • عبدالوهاب الآنسي يشارك بمؤتمر إحياء الذكرى الـ70 لطرح المبادئ الخمسة للتعايش السلمي
  • دراسة: البشرية عُرضة لحرب نووية مدمّرة لا يمكن تفاديها
  • أميركا تدعو وزراء خارجية دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • قلق إسرائيلي من توجه إيراني قريب لإنتاج القنبلة النووية