يزخر المسجد النبوي بالمدينة المنورة وساحاته بالعديد من المواقع والمعارض التي تثري تجربة ضيوف الرحمن القادمين من شتى بقاع العالم.
ويعد معرض عمارة المسجد النبوي الواقع في الجهة الجنوبية من ساحة المسجد النبوي الذي يفتح أبوابه من الساعة 4 عصراً، وحتى الـ10 مساءً، نقلة نوعية في عرض تاريخ عمارة المسجد النبوي عبر مراحل زمنية مختلفة من خلال تقنيات حديثة.


ويقدم المعرض الدولي للسيرة النبوية الذي يعمل من الـ4,30 مساءً، وحتى الـ10,30 مساءً، الإسلام في سمته الجليلة، من خلال شخصية النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم والتعريف بكريم آدابه، وعظيم أخلاقه.
ويحاكي معرض نوادر المخطوطات الذي يعمل من الـ8 صباحاً، وحتى الـ9 مساءً، تراثاً فنيّاً عظيماً، وأقيم عليه العديد من الدراسات لفَهم الثقافة العربية والإسلامية، كالنقوش على المواد الصلبة والخدوش الكتابية خلال مراحل تطور الكتابة عبر العصور.
وتحتوي مكتبة المسجد النبوي الواقعة بالجهة الغربية من المسجد النبوي والتي تعمل 24 ساعة على عدة أُقسام، منها للمخطوطات ومكتبة صوتية وقسم فني وقسم خاص للكتب النادرة.
ويعد قسم المخطوطات والكتب النادرة داخل المسجد النبوي في باب عثمان، الذي يعمل على فترتين صباحية من 8 صباحاً، حتى الـ 12 مساءً، ومسائية من الـ4 مساءً، وحتى الـ8 مساءً من أهم المواقع للزيارة؛ لما يحويه من مخطوطـات نادرة وقيمـة يقدر عددها حوالي 4052 مخطوطة أصليـة، و 60 ألف مخطـوط رقمي و 4600 مخطوطة مصـورة، بالإضافة إلى 250 مصحف مخطوط، و 200 مصحف مطبوع.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المسجد النبوی

إقرأ أيضاً:

أبطال «الأرتيست» والإعلامي حساني بشير ضيوف معكم منى الشاذلي غدا

يحل أبطال مسرحية الأرتيست التي تعرض رحلة الفنانة الراحلة زينات صدقي، ضيوفًا على برنامج معكم منى الشاذلي في حلقة غدا على قناة ON.

وتأتي استضافة أبطال مسرحية الأرتيست في برنامج معكم منى الشاذلي، بعد أن حصد العرض خلال المهرجان القومي للمسرح عددا كبيرا من الجوائز، حيث ذهبت جائزة أفضل ممثلة دور أول لبطلة المسرحية هايدي عبد الخالق، وجائزة أفضل ممثلة دور ثان لفاطمة عادل، وجائزة أفضل ممثلة صاعدة ياسمين عمر.

تفاصيل حلقة برنامج «معكم منى الشاذلي»

وخلال الحلقة التي حضرها أبطال المسرحية والمخرج والمؤلف محمد زكى، يسردون فكرة المسرحية التي تبدأ بمكالمة الرئيس السادات للفنانة الكبيرة زينات صدقي.

وفي جزء ثانٍ من الحلقة، يكشف المذيع بقناة القاهرة الإخبارية الإعلامي حساني بشير عن تفاصيل الرسالة التي كتبها على السوشيال ميديا والتي تسببت في قلق متابعينه، حيث كتب حساني أنّه أب لثلاثة بنات وولد ويخشى معاناتهم بعد وفاته لأنه يعيش وحيدا فى القاهرة بعد أن ترك أهله في أسوان.

وقال بشير إنّه كتب تلك الكلمات بعد شعوره بالوحدة والخوف على بناته بعد انفصاله عن زوجته، ويوضح أنّه بعد تلك الرسالة تلقى سيلا من رسائل الحب والدعم.

مقالات مشابهة

  • تجربة غداء استثنائية في "نوڤيكوف كافيه مسقط"
  • الاحتفال بذكرى المولد النبوي في مجلس الرحمن بصحم
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى مجدداً
  • ما هو جهاز البيجر الذي فجرته إسرائيل في عناصر حزب الله وكيف يعمل؟
  • عاصفة من الفرح في وسائل التواصل الاجتماعي:اليمنيون يحتفلون بالمولد النبوي الشريف، وإطلاق صاروخ فرط صوتي يضرب عمق الكيان الصهيوني
  • ما هو جهاز البيجر الذي فجّرته إسرائيل... وكيف يعمل؟
  • أبطال «الأرتيست» والإعلامي حساني بشير ضيوف معكم منى الشاذلي غدا
  • "التحالف الوطني" يطلق مبادرات تعليمية جديدة لدعم المناطق المحرومة من المدارس (فيديو)
  • “جامع كوبه”.. ماذا تعرف عن “المسجد المعجزة” الذي يقدّسه اليابانيون؟
  • المستشفى الأميري: افتتاح عيادات إضافية خاصة لاستقبال المتقاعدين من حاملي بطاقة عافية